مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مسائل في نية الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | علامة التمييز بين الفجر والصادق والفجر الكاذب
- سؤال وجواب | القشرة الكثيفة والحكة في الرأس
- سؤال وجواب | تلتقي الأسر يوم القيامة
- سؤال وجواب | الطريق إلى الجمع بين تحسين الصوت ودرء الرياء
- سؤال وجواب | أنجع وسيلة للبعد عن الوقوع في ما لا يرضي الله
- سؤال وجواب | سبب قول ابن مسعود: ليغفرن الله يوم القيامة مغفرة لم تخطر على قلب بشر
- سؤال وجواب | لا أرغب أن أبدأ حياتي الزوجية بوسواس الطهارة، ساعدوني
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن من المصحف أو بدونه للحائض
- سؤال وجواب | أنا دائم التفكير بالموت وأربطه بكل مواقف الحياة. أرجو المساعدة
- سؤال وجواب | كيف أوفق بين واجباتي المنزلية وجهودي التعليمية؟
- سؤال وجواب | كلام أهل العلم في حديث: (لو أن لابن آدَمَ ملء وادٍ ذهبا.)
- سؤال وجواب | علاج ميل الرجل إلى الرجال
- سؤال وجواب | أسماء كتب فيها شرح لمصطلحات الصوفية
- سؤال وجواب | حكم رفع اليدين عند التكبير لسجود التلاوة
- سؤال وجواب | طاعات يحيا بها القلب ويقوى بها العبد
آخر تحديث منذ 1 ساعة
12 مشاهدة

قرأت في الموقع بعض الفتاوى تقول بما معناه أن النية يجب أن لا تسبق الصلاة أو الغسل بفترة طويلة فما هو الحد التقريبي الذي يمكن أن نطلق عليه (فترة طويلة)؟ وكيف أنوي بقلبي أني أريد أن أصلي (الفجر) دون تلفظ لأني لم أعرف كيف أفعل ذلك هل يكون ذلك عن طريق استحضار اسم الصلاة مثلا ؟!.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالنية ركن من أركان الصلاة لا تجزئ بدونها، والأفضل كون هذه النية مقارنة لتكبيرة الإحرام، لكنها إذا تقدمت بوقت يسير فلا بأس بذلك؛ كما تقدم في الفتوى رقم:

22021.

والوقت اليسير هنا يرجع في معرفة قدره إلى العرف والعادة، قال النووي في المجموع وهو شافعي: واختار إمام الحرمين والغزالي في البسيط وغيره أنه لا يجب التدقيق المذكور في تحقيق مقارنة النية، وأنه تكفي المقارنة العرفية العامية بحيث يعد مستحضرا لصلاته غير غافل عنها، اقتداء بالأولين في تسامحهم في ذلك، وهذا الذي اختاراه هو المختار.

والله أعلم.

انتهىوفي منح الجليل شرح مختصر خليل المالكي: وإن لم يطل الزمن بينهما وسبقت النية التكبير بيسير عرفا كنيته في محل قريب من المسجد وتكبيره في المسجد ناسيا لها ( فخلاف ) في تشهير الصحة وعدمها، فقال بالبطلان عبد الوهاب وابن الجلاب وابن أبي زيد واقتصر عليه ابن الحاجب، وقال بالصحة ابن رشد وابن عبد البر.

وقال ابن عات: هو ظاهر المذهب.

قال في التوضيح: وهو الظاهر.

انتهىوالنية محلها القلب ولا تحتاج لكبير جه،د فيكفيك عند إرادة الصلاة استحضار نية أدائها بالتعيين من كونها فجرا أو ظهرا أو غيرهما، ولا يشرع التلفظ بها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تظاهرت بالطلاق فحصلت على منحة بغير حق فهل تحل لها بموت زوجها
- سؤال وجواب | كرهت حياتي وأصبحت انطوائياً بسبب إساءة والدي لي!
- سؤال وجواب | حكم تقليل المشتري من ثمن السلعة المستعملة لاضطرار مالكها إلى بيعها
- سؤال وجواب | أحكام من شك في الإتيان بالسجدة الثانية فأتى بها بعد التشهد الأوسط
- سؤال وجواب | إظهار الغنة في الإدغام الناقص
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي منذ 12 سنة.
- سؤال وجواب | لا يجوز للموظف الاحتيال بإصدار مستندات غير حقيقية لسبب غيابه
- سؤال وجواب | هل يكون إنظار المدين أفضل من العفو عنه؟
- سؤال وجواب | حكم شراء الزوجة هدايا المواسم لبناتها المتزوجات من مال الزوج
- سؤال وجواب | إذا اعتقد الزوج صحة النكاح فيلحقه ولده
- سؤال وجواب | العبادات الصحيحة المقبولة تظهر ثمرتها على أصحابها
- سؤال وجواب | الابتلاء يكون تارة بالخير وتارة بالشر
- سؤال وجواب | مقومات نصرة الدين
- سؤال وجواب | مفتاح القلب بيد الرب تبارك وتعالى
- سؤال وجواب | حكم التسمي باسم " رفائيل "
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل