مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل تأخير الصلاة للوقت الضروري كتَركها حتى يَخرج وقتها؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من أحكام صلاة من بثوبه مذي
- سؤال وجواب | رفضت خاطبًا صالحًا بسبب مشكلة في النطق وندمت، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل ينصح للحامل بالاستمرار على الأسبرين إضافة لحبوب الكالسيوم؟
- سؤال وجواب | الوقاية من الشرك
- سؤال وجواب | لا تصح الصلاة ما دام يقطر المني
- سؤال وجواب | كيف تحفظ القرآن بإتقان وفي فترة وجيزة
- سؤال وجواب | كيف لا أقع في الحب؟
- سؤال وجواب | هل الوعد مع الله له حكم اليمين؟
- سؤال وجواب | معدتي تؤلمني عند شرب القهوة أو الأكل الحار. أفيدوني
- سؤال وجواب | هل يؤثر بقاء الرائحة على صحة الوضوء والصلاة
- سؤال وجواب | صلاة من صلى بعد خروج ريح لا صوت له ولا رائحة
- سؤال وجواب | الصلاة في ملابس النوم
- سؤال وجواب | الأم منزلتها سامية في الإسلام
- سؤال وجواب | مسائل حول قضاء الصوم والصلاة
- سؤال وجواب | من نذر أن يذبح خروفاً إذا رزق بمولود ، وتبين له أن والدته نذرت أن تذبح عجلاً
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

هل تأخير الصلاة إلى وقت الضرورة دون عذر من الكبائر؟ وهل يعتبر كترك الصلاة حتى يخرج وقتها؟ أم من الصغائر؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فمن أخّر الصلاة لغير عذر حتى أوقعها في وقتها الضروري، فإنه آثم، كما سبق في الفتوى:

282700

وبالرغم من الإثم المترتب على أداء الصلاة في وقتها الضروري لغير عذر، فإنه لا يصل إلى إثم تارك الصلاة بالكلية، ولا يعتبر من الكبائر، كما يظهر من كلام بعض أهل العلم، وإنما إخراج الصلاة عن وقتها بالكلية هو الذي يعتبر كبيرة.قال ابن حجر الهيتمي في كتابه الزواجر: الكبيرة السابعة والسبعون: تعمد تأخير الصلاة عن وقتها، أو تقديمها عليه من غير عذر كسفر، أو مرض، على القول بجواز الجمع به، قال تعالى: فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا {مريم: 59} إلا من تاب {مريم: 60}.قال ابن مسعود: ليس معنى أضاعوها: تركوها بالكلية، ولكن أخروها عن أوقاتها، وقال سعيد بن المسيب إمام التابعين: هو أن لا يصلي الظهر حتى تأتي العصر، ولا يصلي العصر إلى المغرب، ولا يصلي المغرب إلى العشاء، ولا يصلي العشاء إلى الفجر، ولا يصلي الفجر إلى طلوع الشمس، فمن مات وهو مصر على هذه الحالة، ولم يتب، أوعده الله بغي، وهو واد في جهنم، بعيد قعره، شديد عقابه.

اهـ.وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في منهاج السنة: فمن فوَّت صلاة واحدة عمدا، فقد أتى كبيرة عظيمة، فليستدرك بما أمكن من توبة، وأعمال صالحة، ولو قضاها لم يكن مجرد القضاء رافعا إثم ما فعل، بإجماع المسلمين.

اهـ.وقال ابن القيم في كتاب الصلاة: قوله: وليس ترك الصلاة حتى يخرج وقتها عمدا مذكورا عند الجمهور في الكبائر؟ فيقال يا لله العجب، وهل تقبل هذا المسألة نزاعا؟ وهل ذلك إلا من أعظم الكبائر؟ وقد جعل رسول الله تفويت صلاة العصر محبطا للعمل، فأي كبيرة تقوى على إحباط العمل سوى تفويت الصلاة؟ وقد قال عمر بن الخطاب -رضي الله عنه: الجمع بين الصلاتين من غير عذر من الكبائر- ولم يخالفه صحابي واحد في ذلك، بل الآثار الثابتة عن الصحابة كلها توافق ذلك، هذا والجامع بين الصلاتين قد صلاهما في وقت إحداهما للعذر، فماذا نقول فيمن صلى الصبح في وقت الضحى عمدا وعدوانا، والعصر نصف الليل من غير عذر؟.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الجهل بالنجاسة لا يبطل الصلاة
- سؤال وجواب | كلما حان وقت الدورة تعكر مزاجي وساءت حالتي النفسية. فما السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من أفكار وسواسية مزعجة أريد لها علاجا.
- سؤال وجواب | حكم صوم من مارس العادة السرية جاهلا بحرمتها
- سؤال وجواب | نعاس دائم وأحلام يقظة
- سؤال وجواب | خيالاتي في عالم الزواج تسيطر علي فهل أنا مريضة؟
- سؤال وجواب | واجب من يشعر بخروج قطرات البول في صلاته
- سؤال وجواب | هل من دواء يخفف من مشكلة الكلام مع النفس؟
- سؤال وجواب | بعد انتقالي للدراسة في مدينة بعيدة، أصبت بمشاكل نفسية عديدة!
- سؤال وجواب | الصلاة في ثوب به قطرات مني
- سؤال وجواب | أعيش في خيال التمثيل منذ سنوات، فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | هل يسمح لامرأته بالسفر بدون محرم لصلة الرحم
- سؤال وجواب | الصلاة في مكان ارتكبت فيه الكبائر
- سؤال وجواب | أوقع على زوجته الطلاق ويريد رجعتها
- سؤال وجواب | كيف أعالج تمدد الجلد وبروز الثدي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل