مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم صلاة العشاء قبل وقتها في المناطق التي يكون الليل فيها قصيرا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تأثير المراهم والكريمات على غشاء البكارة
- سؤال وجواب | لا أثر للشك في نجاسة الماء المتيقن طهارته
- سؤال وجواب | هل يجمع الصلاة بسبب ظروف الدراسة
- سؤال وجواب | هل يجب الغسل بخروج المني يقظة بغير شهوة
- سؤال وجواب | حكم شراء السلعة بثمن مؤجل بواسطة البنوك
- سؤال وجواب | صداع وتنمل في مؤخرة الرأس مع رعشة باليدين
- سؤال وجواب | أشكو من ضعف التبويض، فهل يمكنني الحمل والولادة الطبيعية؟
- سؤال وجواب | هل تصح أضحيته هو وأخوه ، ووالدهما ينفق عليهما ، ولا يصلي
- سؤال وجواب | ضوابط سفر الزوجة مع زوجها للسياحة في بلاد الكفر
- سؤال وجواب | قصة مرور السيدة مريم ويوسف النجار بمصر
- سؤال وجواب | طهارة ماء البحر وحكم التبول فيه وفي بركة السباحة
- سؤال وجواب | استعمال أدوية لمنع الدورة الشهرية في موسم الحج
- سؤال وجواب | أختها على وشك البلوغ وتريد تعليمها أحكام الطهارة
- سؤال وجواب | حكم من خرج منه بول بعد الاستنجاء فتوضأ وصلى دون التطهر منه
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الفخذ الأيسر ولا أستطيع المشي
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

إخواني العلماء الفضلاء: عندنا في ولاية سياتل واشنطن الأمريكية أقصى وقت يمكن أن يصل إليه وقت صلاة العشاء في الصيف 11:30 بتوقيت أسنا، وعلى هذا معظم إن لم يكن كل مساجد الولاية إلا مسجداً فإنهم يصلون قبل ذلك الوقت بساعة تقريبا 10:30 تقريبا اعتماداً منهم على الفتوى التي أنزلوها على واقعهم بفهمهم والتي تقول إن المناطق التي يتأخر فيها وقت صلاة العشاء يصلون على أقرب وقت معتدل، فيجعلون الوقت بين المغرب والعشاء 90 دقيقة مثل مكة المكرمة.

فهل هذا جائز؟ وماذا يترتب على ذلك من إعادة الصلاة إذا تبين عدم صحة وقوعها في وقتها؟ وما هي المسؤولية على من أحضر لهم هذه الفتوى وأقنعهم بها، علما بأن الوقت عندنا يعتبر معتدلا لأن وقت الفجر في الصيف يصل إلى الساعة 4:30 تقريبا، بل إن ولاية ألاسكا تعتبر توقيت ولاية سياتل واشنطن معتدلا وتسير عليه؟ جزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فمن المعلوم أن من شرط صحة الصلاة دخول الوقت، ولا يجوز أن تصلى العشاء قبل دخول وقتها، وقولك إنهم يجمعون بناء على الفتوى التي ذكرتها، فإننا نقول: ينبغي النظر فيمن صدرت عنه هذه الفتوى أولاً ثم النظر في مطابقتها لواقعكم ثانياً.

فالذي نعلمه أنه قد أفتى بعض المعاصرين بجواز الجمع بين المغرب والعشاء إذا كان وقت العشاء يتأخر تأخراً يشق معه الانتظار، وليس بأداء العشاء قبل ساعة من دخول وقتها.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى عن البلاد التي يتأخر فيها وقت العشاء: إن كان الشفق لا يغيب حتى يطلع الفجر، أو يغيب في زمن لا يتسع لصلاة العشاء قبل طلوع الفجر فهؤلاء في حكم من لا وقت للعشاء عندهم، فيقدرون وقته بأقرب البلاد إليهم ممن لهم وقت عشاء معتبر، وقيل يعتبر بوقته في مكة لأنها أم القرى.وإن كان الشفق يغيب قبل الفجر بوقت طويل يتسع لصلاة العشاء فإنه يلزمهم الانتظار حتى يغيب، إلا أن يشق عليهم الانتظار فحينئذ يجوز لهم جمع العشاء إلى المغرب جمع تقديم دفعاً للحرج والمشقة، لقوله تعالى: يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ.

ولقوله تعالى: وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ.

وفي صحيح مسلم عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع بين الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء في المدينة من غير خوف ولا مطر.

قالوا: ما أراد إلى ذلك؟ قال: أراد أن لا يحرج أمته.

أي لا يلحقها الحرج بترك الجمع.

وفق الله الجميع لما فيه الخير والصلاح.

انتهى.وهذا الجمع الذي أشار إليه الشيخ هو عند وجود الحرج، ولا نرى وجود حرج بالنسبة لكم إذ الفرق بين وقت دخول العشاء على ما ذكرت وبين الوقت الذي يصلون فيه ساعة واحدة وأي حرج في انتظار ساعة واحدة، والشيخ نفسه ذكر في الجمع عند الحضر أن تكون المشقة متحققة أو راجحة لا مظنونة، وأنه لا يجمع عند وجود الشك في المشقة، فقد قال رحمه الله تعالى: فمتى يكون الجمع؟ يكون الجمع إذا تيقن المشقة أو ترجح عنده وجود المشقة، أما إذا علم أن لا مشقة أو ترجح عنده أن لا مشقة أو شك فلا يجمع.

انتهى.

وانظر الفتاوى ذوات الأرقام التالية:

130383

،

130579

،

75413�

18918�

111613

.ومن صلى العشاء عندكم بالصفة التي ذكرتها في السؤال وجب عليه إعادة تلك الصلاة لأنه صلى العشاء قبل وقتها، وذهب بعض أهل العلم إلى سقوط الإعادة عمن ترك شرطاً من شروط الصلاة جهلاً، وراجع الفتوى رقم:

109981

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | العمل في شركة تنتج برامج تسهل التعامل بنظام الفوركس
- سؤال وجواب | حكم الجمع بين نية صيام رمضان وغيره
- سؤال وجواب | يريد إدخال شخص بدلا منه في حساب بنكي ربوي استثماري لينجو هو
- سؤال وجواب | حكم شراء الدولار من موقع لتداول العملات الحقيقية والرقمية
- سؤال وجواب | ما حكم بيع الأرض للبنك ليشتريها أخوهم مرابحة ثم يعيد الأرض لهم وينتفعون جميعا بالمال؟
- سؤال وجواب | شرف الغاية لا يسوغ استعمال الوسيلة المحرمة
- سؤال وجواب | الطهارة بالماء المتغير بشدة التسخين
- سؤال وجواب | نقض مدير العمل للشروط المتفق عليها في العقد لا يجوز
- سؤال وجواب | وقوع قطرات من الماء المنفصل عن جسم الجنب في إناء الغسل
- سؤال وجواب | حكم الماء المتطاير من تطهير بقعة نجسة
- سؤال وجواب | حكم تسويق وبيع فساتين الزفاف والسهرة
- سؤال وجواب | القوانين الإدارية التي تضبط الأمور وتنظمها لا تخالف الشرع
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في كافيتريا يقدم فيها الحلال والحرام
- سؤال وجواب | الحديث مع نفسي عاد مرة أخرى وأخشى أن يكتشفه زوجي
- سؤال وجواب | لا حرج في الوضوء بالماء المتجمع من الأمطار ما لم يتغير
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06