مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الاغتسال في أحواض السباحة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أريدها زوجة لي لكن سبقني إليها خاطب آخر، ما العمل؟
- سؤال وجواب | التوقف عن دواء سيتابرونكس فجأة هل له أضرار؟
- سؤال وجواب | رواية حفص عن عاصم من طريق روضة ابن المعدل
- سؤال وجواب | الجمع بين أكثر من صلاتين
- سؤال وجواب | رتبة حديث: يُعِينُ ذَا الْحَاجَةِ الْمَلْهُوفَ
- سؤال وجواب | قلع سنا غير المريضة فماذا عليه
- سؤال وجواب | هل حديث ( لَا تَحْقِرَنَّ شَيْئًا مِنَ الْمَعْرُوفِ) صحيح؟
- سؤال وجواب | أحكام رفض العمرة
- سؤال وجواب | ميقات المكي للعمرة عند المالكية
- سؤال وجواب | إعارة الثياب للشخص الذاهب لمكان محرم
- سؤال وجواب | حكم الأخذ من مال إنسان بغير علمه بسبب مماطلته في رد عارية عنده
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة المصارعة ومحبة بعضهم وتقليدهم
- سؤال وجواب | حكم لبس المحرم ثيابا تحتوي على كباسات
- سؤال وجواب | مصابة بفشل كلوي مزمن وحامل، فبماذا تنصحون؟
- سؤال وجواب | ينبني الحكم على حسب الإعطاء هل هو عارية أم هبة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
13 مشاهدة

أحواض السباحة التي يُجدد ماؤها كل يومين، أو نحوهما، ومقدار مائها فوق القلتين، هل تعد من الماء الدائم، أم الراكد، أم الجاري فقهًا؟ وما أدلة القائلين بارتفاع حدث الجنابة للمنغمس بالماء الدائم، أو الراكد؟ وكيف أجابوا عن الاستدلال بقاعدة أن النهي يقتضي فساد المنهي عنه؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن أحواض السباحة التي يتجدد ماؤها كل يوم، أو يومين ليست كالماء الراكد، أو الدائم الذي لا يجري، ولا يُغير.قال العراقي في طرح التثريب: الدائم بالدال المهملة من قولهم دام بالمكان، أي أقام به، وهو الراكد، والناقع، كما تقدم، وقوله بعده: (الذي لا يجري)، هل هو على سبيل الإيضاح، والبيان، أم له معنى آخر؟ وبالأول جزم ابن دقيق العيد، وبه صدر النووي كلامه، ثم قال: ويحتمل أنه احترز به عن راكد لا يجري بعضه، كالبرك، ونحوها هكذا في النسخ الصحيحة من شرح مسلم، ولعله عن راكد يجري بعضه، أي فليس بمحل النهي، فأما الراكد الذي لا يجري بعضه، فإنه لا يحترز عنه؛ لأنه في حكم الراكد، والله أعلم.وقال العيني في عمدة القاري: ويقال الدائم الثابت الواقف الذي لا يجري.

وقوله: (لا يجري)، إيضاح لمعناه، وتأكيد له، ويقال: الدائم الراكد، جاء في بعض الروايات، ويقال: احترز بقوله: (الذي لا يجري) عن راكد يجري بعضه، كالبرك.

اهـ.

وكثير من أهل العلم حمل حديث الإمام مسلم: لَا يَغْتَسِلْ أَحَدُكُمْ فِي الْمَاءِ الدَّائِمِ، وَهْوَ جُنُبٌ.

على الكراهة، لا التحريم.

جاء في شرح صحيح مسلم للنووي: فقال العلماء من أصحابنا، وغيرهم: يكره الاغتسال في الماء الراكد، قليلا كان، أو كثيرا، وكذا يكره الاغتسال في العين الجارية، قال الشافعي -رحمه الله تعالى- في البويطي: أكره للجنب أن يغتسل في البئر معينة، كانت، أو دائمة، وفي الماء الراكد الذي لا يجري.

قال الشافعي: وسواء قليل الراكد، وكثيره، أكره الاغتسال فيه، هذا نصه، وكذا صرح أصحابنا، وغيرهم بمعناه، وهذا كله على كراهة التنزيه لا التحريم.

والنهي الذي يقتضي الفساد إنما هو النهي المحمول على التحريم دون الكراهة.قال الزركشي في البحر المحيط: [ النهي الذي للتنزيه لا يقتضي الفساد ] الأمر الرابع: أن محل الخلاف في أن النهي يقتضي الفساد، أو لا ؟ إنما هو النهي الذي للتحريم؛ لما بين الصحة، والتحريم من التضاد، أما النهي الذي للتنزيه، فقال الهندي في النهاية " : لا خلاف على ما يشعر به كلامهم، وقد صرح بذلك بعض المصنفين.

انتهى.

أي: لا خلاف في عدم اقتضائه الفساد؛ إذ لا تضاد بين الاعتداد بالشيء مع كونه مكروها.

وللمزيد عن أدلة القائلين بارتفاع الجنابة للمنغمس بالماء الدائم، أو الراكد، انظر الفتوى:

64017�

�هي بعنوان " أدلة القائلين بأن الماء المستعمل يرفع الحدث" وانظر -أيضا- الفتوى:

120368

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الحلف بوضع اليد على المصحف
- سؤال وجواب | أشعر أنني إنسانة تافهة بلا هدف في الحياة ولا أفهم ذاتي، ساعدوني
- سؤال وجواب | بعض أسرار القسم بـ(التين والزيتون)
- سؤال وجواب | مشكلة حب الشباب
- سؤال وجواب | أريد علاجا نهائيا للاكتئاب، ساعدوني.
- سؤال وجواب | أريد الراحة النفسية والحياة بشكل طبيعي، أفيدوني.
- سؤال وجواب | أحرم بالحج ولم يجد وسيلة نقل فتحلل
- سؤال وجواب | أتعبتني مشاعر القلق والخوف من الفقد
- سؤال وجواب | هل للصوم تأثير إيجابي على الشرايين؟
- سؤال وجواب | الخجل يحول بيني وبين التفاعل مع المجتمع، أرشدوني.
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في استقبال المعزين في البيت
- سؤال وجواب | أريد التقدم إلى الزواج من فتاة كان يرغب بها صديقي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تقدديم الصلاة على وقتها له أسباب
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته ثلاثا وهو غضبان وهي حائض
- سؤال وجواب | التوفيق بين قوله تعالى: فقال أنا ربكم الأعلى. وقوله: ويذرك وآلهتك.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل