مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | وقت راتبتي الظهر والعشاء .

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الإحسان إلى العمة سيئة الخلق
- سؤال وجواب | كتب نافعة للاقتناء والمطالعة
- سؤال وجواب | هل يصح حديث: من تعلم حديثين كانا خيرا له من عبادة ستين عاما
- سؤال وجواب | نسي الزبون أشياء تخصه في المحل ولم يرجع لأخذها
- سؤال وجواب | طفلي يعاني من فشل عضلي بعد أخد دواء destec 0.5mg
- سؤال وجواب | استبدلت حقيبته في المطار بأخرى فكيف يتصرف في الحقيبة التي لديه
- سؤال وجواب | من وجد مبلغًا بسيطًا وتبرّع به لطفل صغير
- سؤال وجواب | صحة الصلاة وفق التقاويم المعتمدة
- سؤال وجواب | مدى وجود أضرار من زيادة الماء حول الجنين في الشهر السابع
- سؤال وجواب | أحكام أخذ ما يتركه الناس
- سؤال وجواب | حموضة في المعدة والحلق والمريء والتهاب في المفاصل، ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | حكم التقاط السلسلة المشتملة على صليب
- سؤال وجواب | واجب من وصف لقطة بصفتها فادعاها شخص وأخذها
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في حضانة من تزوجت أماً أو غيرها
- سؤال وجواب | قسوة أبي حرمتنا من الكثير فما السبيل للخلاص؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
11 مشاهدة

هل الركعتان بعد العشاء (ما نسميهما بالشفع) تعتبران من الرواتب وهل تصليان مباشرة بعده أم يجوز تأخيرهما إلى ما بعد القيام، وكذلك بالنسبة للراتبة قبل الظهر هل يجوز أن نصليها قبل الأذان وكم هي المدة التي تسمح بذلك، أرجو الرد سريعا والله لا يضيع أجركم وبارك الله فيكم؟ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فبعد صلاة العشاء تسن صلاة ركعتين وهما من رواتب الصلاة المؤكدة كما هو مبين في الفتوى رقم: 2116، والفتوى رقم:

17250.

ويبدأ وقت الراتبة للظهر أو لغيرها من الصلوات من دخول وقت فريضتها، فيبدأ وقت راتبة الظهر مثلاً من دخول وقت فريضة الظهر، ولا علامة لذلك بالأذان مادام قد دخل فإذا صليت الراتبة القبلية أجزأتك ولولم يوذن المهم أن يكون وقت الفريضة قد دخل، ومن لا علم له بمواقيت الصلوات يلزمه التقيد بالأذان لأن المؤذن مؤتمن والأذان شرع لإعلام الناس بدخول وقت الصلاة، وكذلك ينتهي وقت الراتبة البعدية بانتهاء وقت الفريضة، فمثلاً راتبة العشاء ينتهي وقتها بانتهاء وقت العشاء، وينتهي وقت الأداء لصلاة العشاء بمنتصف الليل كما هو مبين في الفتوى رقم: 1883.وعليه فلك أن تصلي راتبة العشاء البعدية بعد العشاء مباشرة وهو الأولى وإن أخرتها إلى منتصف الليل فلا حرج سواء صليتها قبل القيام أو بعده إلا أن الأفضل تأخير القيام، أما صلاتها بعد منتصف الليل فلا يكون إلا لعذر لأنه وقت ضرورة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم أخذ إطار دراجه هوائية موجود في مكان ما فترة طويلة ولا يعرف صاحبه
- سؤال وجواب | حكم من أخر الصلاة حتى خرج وقتها. بعذر أو بغير عذر
- سؤال وجواب | حكم التقاط الأشياء التي تسقط من أصحابها
- سؤال وجواب | جلوس العوائل كل على حدة في صالة العرس
- سؤال وجواب | الحل يكمن في مخالفة النفس وعصيان الشيطان
- سؤال وجواب | التصدق باللقطة في صندوق إعمار المسجد دون تعريفها
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التخلص من عادة مص الإبهام؟
- سؤال وجواب | واجب من وجد لقطة وسافر بها
- سؤال وجواب | واجب من استبدل شيئا يملكه بشيء مثله خطأ، ولا يعلم صاحبه
- سؤال وجواب | كيف يصنع من دخل في برجه حمام لا يملكه ولا يعرف صاحبه .
- سؤال وجواب | حديث: اتركوا الحبشة ما تركوكم
- سؤال وجواب | عليك أن تعمل بتقويم بلدك أو بالعلامات التي وضعها الشرع
- سؤال وجواب | اللقطة تحفظ وتعرف سنة
- سؤال وجواب | رهبة الأماكن المغلقة وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | الكنز. تعريفه. التصرف فيه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل