مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الأعذار التي يرتفع بها الإثم عمن صلى في الوقت الاضطراري عند المالكية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الدكتور قال بأني أعاني من الاكتئاب بسبب بعض الأعراض، فهل هو محق؟
- سؤال وجواب | عقدت على فتاة ثم طلقتها وأشعر أني ظلمتها وأهلها!
- سؤال وجواب | محل كراهة لبس البنطلون الضيق
- سؤال وجواب | ليس لمن له الحضانة أن يمنع الآخر من رؤية المحضون وزيارته
- سؤال وجواب | هل يكتب للعبد ثواب المعروف دون استحضار النية؟
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: لا أريد منك حقوقي الزوجية
- سؤال وجواب | حكم التسمية بـ(حسيبة)
- سؤال وجواب | حساب عدة المتوفى عنها زوجها
- سؤال وجواب | حكم من رش أركان المنزل بالملح لطرد الشياطين جهلا
- سؤال وجواب | العلاقة قبل الزواج في أمور دينية والحل فيما إذا رفض الوالد زواج ابنه.
- سؤال وجواب | تبين بعد فحص ما قبل الزواج بأن المرأة مصابة بالسلاثيميا، فهل منه خطورة؟
- سؤال وجواب | ماذا أفعل في ردي ليمين الطلاق في حالة الغضب
- سؤال وجواب | أسترسل مع أفكاري الوسواسية ولا أستطيع التوقف. أرشدوني!
- سؤال وجواب | تركت الطيور حتى ماتت فهل تأثم؟
- سؤال وجواب | هل وجود الزيت والحبر وإفرازات العين المتجمدة يؤثر على الطهارة ؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
11 مشاهدة

ما هي الشروط العشرة التي يقال إن المالكية نصوا عليها لمن له الحق في صلاة العشاء بعد ثلث الليل؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فوقت العشاء الاختياري عند المالكية ممتد إلى ثلث الليل، فمن تعمد تأخير العشاء إلى ما بعد ثلث الليل من غير عذر كان آثما وإن كانت صلاته أداء لا قضاء.

قال في الفواكه الدواني بعد أن بين أن الوقت يدرك بركعة: وفائدة الإدراك في الضروري على أن الكل أداء وإن كان آثمًا مع عدم الضرورة، وفي المختار: رفع الإثم بإدراكها فيه ولو أخرها اختيارًا، والدليل على أن الكل أداء قوله صلى الله عليه وسلم: من أدرك ركعةً من الصبح قبل أن تطلع الشمس فقد أدرك الصبح، ومن أدرك ركعةً من العصر أي قبل الغروب فقد أدرك العصر.

انتهى.

وقد بين المالكية الأعذار التي لا يكون من أخر الصلاة إلى الوقت الضروري بسببها آثما، ونحن نسوق لك هذه الأعذار كما ذكرها العلامة خليل ممزوجا كلامه بكلام شارحه الدردير رحم الله الجميع: (وأثم) من أوقع الصلاة كلها في الضروري وإن كان مؤديا (إلا) أن يكون تأخيره له (لعذر) فلا يأثم.ثم ذكر الاعذار بقوله: (بكفر) أصلي بل (وإن) حصل (بردة وصبا) فإذا بلغ في الضروري ولو بإدراك ركعة صلاها ولا إثم عليه، وتجب عليه ولو كان صلاها قبل (وإغماء وجنون ونوم) ولا إثم على النائم قبل الوقت ولو علم استغراق الوقت، وأما لو دخل الوقت فلا يجوز النوم بلا صلاة إن ظن الاستغراق (وغفلة) ولما كان الحيض مانعا شرعيا عرفت مانعيته من الشارع ولا استقلال للعقل به.

جعله أصلا فشبه به ما قبله بقوله: (كحيض) ومثله النفاس لتآخيهما في الاحكام (لا سكر) حرام فليس بعذر لإدخاله على نفسه وإنما عذر الكافر لأن الاسلام يجب ما قبله وأما غير الحرام فهو عذر كالجنون.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | وجوب بر الأب في كل الأحوال
- سؤال وجواب | أحس بألم وتغييرٍ في الصوت وألم في الرأس. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | لدي صداع في الجانب الأيسر فوق العين منذ الصغر
- سؤال وجواب | نبض على جانبي أنفي يصاحبه صداع، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف أعزز ثقتي بنفسي وهل يتعارض ذلك مع ديننا الحنيف؟
- سؤال وجواب | ما هو الدواء للدوار والغثيان وطنين الأذن وتسارع ضربات القلب؟
- سؤال وجواب | الزواج من قدر الله
- سؤال وجواب | طرق معرفة أحوال الرواة ومراتبهم وضبطهم وإتقانهم
- سؤال وجواب | هل يجوز اعتبار الدين الذي يماطل المدين في رده جزءا من الزكاة
- سؤال وجواب | لحظات التفاؤل مؤقتة في حياتي ثم يعود الخوف الاجتماعي، ما الحل؟
- سؤال وجواب | الأفكار الفيتيشية تأتيني رغما عني فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة من شك في ترك الجلوس الأول
- سؤال وجواب | ما المطلوب بعد إجراء عملية استئصال الرحم والمبايض؟
- سؤال وجواب | تخليت عن حفظ القرآن من أجل الجامعة فشعرت أنني تائهة وبعيدة عن ربي.
- سؤال وجواب | حكم الشكوى للمخلوق وكثرة البكاء وضرب النفس
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل