مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أول الوقت المختار للعشاء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم اللقطة من الذهب على هيئة الصليب
- سؤال وجواب | أعاني من البرود الجنسي. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا مانع من الانتفاع بالأدوات التي لا يعرف أصحابها
- سؤال وجواب | واجب من لم يقم بتعريف اللقطة، وباعها
- سؤال وجواب | مَن التقط لقطة وتأخر عن تعريفها وكان من أهل الصدقة
- سؤال وجواب | دلائل ترك الطاعة خوف الحسد
- سؤال وجواب | أسباب السعادة الزوجية، وكيف يكون الزواج ناجحاً؟
- سؤال وجواب | حكم الطلاق الثلاث وكيفية الرجعة منه
- سؤال وجواب | متى يحل للملتقط أن يمتلك اللقطة ويعطيها أو جزءا منها لغيره
- سؤال وجواب | اللقطة اليسيرة في الحرم المكي
- سؤال وجواب | حكم دفع الفوائد الربوية للأقارب
- سؤال وجواب | أعاني عند النوم من ارتجاج وحموضة بالمعدة وغازات من الفم.
- سؤال وجواب | ترك له شخص مبلغا أمانة ولم يأت لأخذه فهل يتاجر به ويكون ضامنا له
- سؤال وجواب | الدورة الشهرية وتقطعها، وعلاقة الغثيان والدوار بها؟
- سؤال وجواب | حكم من تصرف في اللقطة قبل تعريفها سنة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
15 مشاهدة

نحن في خارج المملكة العربية السعودية وأذان العشاء الساعة 11.15 دقيقة وفيه مسجد عندنا يصلي الساعة10.30 دقيقة مع أني قلت لهم ما زال يفصلنا عن الوقت ساعة إلا ربعا ، كيف تصلون قبل الوقت قالوا إن الشفق غاب وانتهى، وإذا خرجنا نرى السماء زرقاء والشفق لم يغب ، فما حكم الصلاة بهذا الوضع، علما بأن أكثر من 20 مصليا يصلون خلف هذا الإمام بحجة مذهبه كذا، مع أن المسجد الثاني يصلي في نفس الوقت فما رأي فضيلتكم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فأوقات الصلاة تعرف بالعلامات الكونية التي جعلها الشرع دليلاً على تلك الأوقات، وبناء على ذلك فإن الوقت المختار لصلاة العشاء يبدأ من مغيب حمرة الشفق، فإذا حصل يقين بذلك فقد دخل وقت العشاء، ففي المجموع للنووي نقلا عن الإمام الشافعي: الشفق الحمرة التي في المغرب فإذا ذهبت الحمرة ولم ير منها شيء فقد دخل وقتها، ومن افتتحها وقد بقي من الحمرة شيء أعادها.

انتهى.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى: أما وقت العشاء فهو مغيب الشفق الأحمر؛ لكن في البناء يحتاط حتى يغيب الأبيض فإنه قد تستتر الحمرة بالجدران، فإذا غاب البياض تيقن مغيب الأحمر، هذا مذهب الجمهور كمالك والشافعي وأحمد، وأما أبو حنيفة فالشفق عنده هو البياض.

وقال الخرشي في شرحه لمختصر خليل المالكي: يعني أن أول الوقت المختار للعشاء من غروب الحمرة الباقية من بقايا شعاع الشمس ممتد إلى ثلث الليل الأول على المشهور، وقيل إلى النصف، ولا ينظر إلى البياض الباقي في ناحية الغروب؛ خلافا لأبي حنيفة القائل بأن الشفق هو البياض.

وعليه؛ فإذا كانت جماعة المسجد المذكور قد صلوا بعد مغيب الشفق فصلاتهم صحيحة، وما ذكرته من كون السماء زرقاء فهذا دليل على غياب الشفق الأحمر، وللفائدة راجع الفتوى رقم: 9020.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم باستخدام حرف النداء
- سؤال وجواب | التحاليل المطلوبة لمعرفة سبب الإجهاض المتكرر
- سؤال وجواب | هل مناداة الشخص بابن فلان تحقير أم تعظيم؟
- سؤال وجواب | مبنى اليمين على نية الحالف
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وخوف.والزيروكسات أتعب معدتي.
- سؤال وجواب | لدي ألم خفيف في الكلية اليسرى يأتي بين فترة وأخرى، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم اللقطة التي التقطها الصبي
- سؤال وجواب | طرق التوصل لصاحب اللقطة
- سؤال وجواب | هل ينتفع العامل بالكرت العالق بجهاز الهاتف
- سؤال وجواب | من التقط مالا فهل يلزمه أن يتصدق ببعضه
- سؤال وجواب | كيف أدفع عني شر وأذى زوجة أخي وزوجة عمي؟
- سؤال وجواب | حكم من سجد في الصلاة سجدتين للتلاوة
- سؤال وجواب | تمنعه أمه من الزواج لحزنها على فراق أبيه
- سؤال وجواب | في ظل كورونا أصابني هاجس الإصابة حتى أصبت
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع باللقطة اليسيرة بدون تعريف لها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل