مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | لا يجزئ لمن في بلاد الغرب أن يصلي بتوقيت مكة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما سبب بروز العروق بجانب العين والصداع المفاجئ؟- سؤال وجواب | ما العلاج لإصابة أربطة الركبة؟
- سؤال وجواب | حكم الراتب إن كانت الجهة التي تدفع له لم تكلفه بعمل
- سؤال وجواب | حكم أكل التمرتين ونحوهما مرة واحدة .
- سؤال وجواب | حكم تدرب المرأة على الرماية
- سؤال وجواب | تأثير شرب القهوة السوداء على الحمية الغذائية
- سؤال وجواب | صيام من خرج من فمه الدم ودخل جوفه
- سؤال وجواب | حكم الاغتسال من الجنابة مع وجود شمع في شقوق الكعبين
- سؤال وجواب | أعاني من دوار بسبب الأذن يلازمني منذ 6 أشهر، فما السبب؟
- سؤال وجواب | كيف يكون محل النية القلب؟ وهل يقطعها التردد في قطع العبادة؟
- سؤال وجواب | من مسائل الرضاع
- سؤال وجواب | الوقت الاختياري لصلاة العشاء وكيفية حساب نصف الليل
- سؤال وجواب | لا مجال لإنكار وجود السحر
- سؤال وجواب | حكم أجرة من يعمل في الصيدلة وهو ليس بصيدلي
- سؤال وجواب | حكم تدويخ الذبيحة قبل ذبحها
صلاة العشاء تبدأ منتصف الليل وصلاة الفجر تبدأ الثالثة صباحا، وأنا أشتغل الساعة السادسة أو السابعة صباحا ويصعب علي أداء هاتين الصلاتين في وقتيهما.فهل يجوز أن أصلي حسب أوقات الصلوات في مكة؟فإن كان لا يجوز ذلك فماذا أفعل؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الله تعالى قد جعل لكل صلاة وقتا محدودا لا يجوز تقديمها عليه ولا تأخيرها عنه إلا في حالة الجمع.قال الله تعالى: إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا {النساء: 103} وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم وقت كل صلاة ابتداء وانتهاء، فمن صلى صلاة قبل دخول وقتها لم تجزئه، ومن أخر الصلاة عن وقتها في غير حالات الجمع المعروفة فقد عصى الله بتهاونه بالصلاة في وقتها.وهذه الأوقات المحددة للصلاة تختلف من بلد إلى بلد لاسيما البلاد المتباعدة جدا، لذا، فلا يجوز لمن في الغرب ولا غيره من نواحي المعمورة أن يصلي بتوقيت مكة ولا غيرها لاختلاف الأوقات، فمثلا لو صلى في الغرب العشاء بتوقيت مكة فقد صلى العشاء نهارا وقت العصر أو قبله، وهذا لا قائل يقول به، إذ كل بلد له توقيته، فإن خفيت على أهله العلامات التي تعرف بها أوقات الصلاة اعتمد على توقيت أقرب البلاد إليه التي تظهر عندهم دلائل الوقت.واعلم أن تعب العمل لا يبيح تقديم الصلاة عن وقتها، ثم إن الصلاة أهم من الشغل فلا يجوز للمسلم أن يجعل الشغل عذرا عن الصلاة ، واحذر من أن تكون ممن تثقل عليهم هاتان الصلاتان صلاة العشاء وصلاة الفجر.
فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنهما أثقل الصلاة على المنافقين، فإذا جاء وقت الصلاة وأنت في الشغل فصل وإن لم يدخل الوقت إلا بعد رجوعك من الشغل وأردت النوم قبل دخول الوقت فاجعل منبها ينبهك للصلاة.ولمزيد من الفائدة طالع الفتوى رقم:
50117�
�59785
.والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل يجب إخبار الخاطب بالوسواس القهري الشديد؟- سؤال وجواب | ألم مستمر في الحلق عند بلع الريق. ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | واجب المرأة تجاه زوجها الذي يمارس المنكر مع امرأة متزوجة
- سؤال وجواب | أريد أن أبدع وأحقق نجاحا لكني أفتقد للحماس والانضباط!
- سؤال وجواب | حكم امتناع من لا يقوى على مشاهدة أضحيته وقت الذبح
- سؤال وجواب | اغتسلت من الجنابة وعلى ظفرها أثر طلاء فأزالته وتوضأت
- سؤال وجواب | ابني يعاني من جرثومة المعدة ويستفرغ كل السوائل التي يتناولها
- سؤال وجواب | رفض الوالدين للخاطب بسبب اختلاف المدينة
- سؤال وجواب | نصائح لمن يعاني من وساوس واكتئاب وضيق
- سؤال وجواب | كيف يفعل المصلي إذا كانت الصلاة تقام في المسجد قبل دخول الوقت
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الإهمال وعدم الشعور بالمسؤولية.
- سؤال وجواب | الجمع بين حديثي " يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم ثلاث عقد " ، وحديث قراءة آية الكرسي قبل النوم
- سؤال وجواب | هل يصح أن يقال " حرام على الله أن يفعل كذا " للشيء يقضي بعدم حصوله ؟
- سؤال وجواب | الإتيان بسنن الوضوء والصلاة في آخر وقت الاختيار ووقت الضرورة
- سؤال وجواب | لا حرج في القصاص من المعتدي والعفو أفضل
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا