مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من كان يصلي ويصوم وهو جنب جهلا بالغسل وكيفيته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الأعمال الصالحة التي تعجل بكسوة العبد يوم القيامة
- سؤال وجواب | حكم من تتعفف وتتستر لييسر الله لها أمر الزواج
- سؤال وجواب | كيف أطور نفسي لكي أكون شخصية ذات أهمية في المجتمع؟
- سؤال وجواب | الآثار الجانبية لتركيب اللولب لمنع الحمل
- سؤال وجواب | من تاب تاب الله عليه
- سؤال وجواب | كيف نجعل المراهقين يتجنبون غرف الدردشة ومخاطرها؟
- سؤال وجواب | تحديد الاستغفار بعدد معين لجلب منفعة
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الصلاة الوسطى
- سؤال وجواب | ستر الرأس بالعمامة وحكم إمامة حاسر الرأس
- سؤال وجواب | وجوب الإخلاص في التوبة إلى الله تعالى
- سؤال وجواب | من أحدث في الصلاة وتوضأ فهل يبني على صلاته أو يستأنف
- سؤال وجواب | الفرار إلى الله
- سؤال وجواب | أولياء فتاة يطلبون النصح هل يوافقون على تزويجها من أوربي أسلم حديثاً ؟
- سؤال وجواب | تفسير الفلق بالسجن قول مرجوح لا يثبت
- سؤال وجواب | مدى وجوب طاعة الوالدين في أمر الدراسة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
16 مشاهدة

علمت من موقعكم أن الصوم لا يشترط لصحته الغسل..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فغسل الجنابة شرط في صحة الصلاة، فمن صلى جنبا، فصلاته باطلة تجب إعادتها، لفقد شرط من شروط الصلاة، ولو جهلا.

جاء في كشاف القناع للبهوتي الحنبلي: (والشرط) الشرعي (ما يتوقف عليه صحة مشروطه) صلاة كان، أو غيرها (إن لم يكن عذر) تعجز به عن تحصيل الشرط، (فمتى أخل بشرط لغير عذر لم تنعقد صلاته) لفقد شرطها (ولو) كان التارك للشرط (ناسيا) له (أو جاهلا) به.

انتهى.

وعلى هذا، فمن كان يصلي بدون غسل الجنابة جهلا، وجب عليه القضاء عند الجمهور.

فإن كان ضابطا لعدد الصلوات الباطلة، وجب قضاء عددها على الترتيب، وإن جهل العدد فليواصل القضاء حتى يغلب على ظنه براءة الذمة، وكيفية قضاء الفوائت الكثيرة سبق بيانها في الفتوى رقم:

61320.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية، ومن وافقه من أهل العلم بعدم وجوب القضاء في هذه الحالة، وراجع التفصيل في الفتوى رقم:

161717

.

ولا فرق هنا بين كون الشخص مقصرا في تعلم أحكام الغسل، أو غير مقصر، لكن المكلف يجب عليه تعلم أحكام فروض العين كالصلاة، وما يتوقف على صحتها من أحكام الوضوء، والغسل مثلا.

قال الخادمي الحنفي في بريقة محمودية، ممزوجا بكتاب طريقة محمدية: حاصله أن العلم تابع للمعلوم، فإن كان المعلوم فرضا، أو حراما ففرض، أي فالعلم به فرض للامتثال في الأول، والاجتناب في الثاني، وإن كان واجبا، أو مكروها فواجب، أي فتعلمه واجب للإقدام في الأول، والكف عن الثاني.

هذا مبني على ما قرر في الأصول من أن وجوب الشيء يدل على حرمة تركه، وحرمة الشيء تدل على وجوب تركه.

أما بالنسبة للصوم، فلا يشترط لصحته الطهارة، ولا يبطله تركها عمدا، أو جهلا.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يؤجر من ساءت خاتمته إذا تاب خلق بسبب ذلك
- سؤال وجواب | هل أستمر على علاج الأبلفاي أم أتوقف عنه؟
- سؤال وجواب | استمرار الآلام بعد فك الجبيرة، هل هو طبيعي؟
- سؤال وجواب | التوبة من تصوير النساء واستعمالها في مقاطع محرمة
- سؤال وجواب | أسباب البلاء وأدب المسلم عند وقوعه
- سؤال وجواب | حكم تعليق أجراس الرياح للزينة
- سؤال وجواب | العلم قبل القول والعمل
- سؤال وجواب | للزوج ارتجاع المطلقة رجعيًّا في العدة
- سؤال وجواب | توضع البركة في العمر والرزق بطاعة الله .
- سؤال وجواب | ما هو العلاج المناسب لمرض الصدفية؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع أن أعدل بين زوجاتي في المحبة والمبيت، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الطلاق بسبب امتناع المرأة عن المعاشرة
- سؤال وجواب | لا يصح عفو القصر في الدية
- سؤال وجواب | يرعى عمته ويقوم على شئونها فهل لها أن تهبه دون باقي إخوته ؟
- سؤال وجواب | الأيام الثلاثة التي تصام من كل شهر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل