مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم إكمال الدعاء بعد الرفع من السجود

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم زيادة (في الجنة) في الدعاء الذي بعد الأذان
- سؤال وجواب | ترك العمل عند الوالد لكونه لا يعطي راتبًا كافيًا هل يتنافى مع البر؟
- سؤال وجواب | زوجتي مسيحية لكنها موحدة وتحمل أخلاق الإسلام!
- سؤال وجواب | الغسيل بماء وملح . وأثر ذلك على المنطقة الحساسة
- سؤال وجواب | حبوب منع الحمل وتأثيرها على المرأة حديثة الزواج.
- سؤال وجواب | زوجي يأكل جيدا لكنه نحيف. ماذا أفعل لكي يزيد وزنه؟
- سؤال وجواب | كيف أدعو غيري لأداء الصلاة؟
- سؤال وجواب | أريد العمل كمتطوعة في جمعية خيرية للأيتام. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | السعي في هداية رجل كافر ثم قبوله زوجاً
- سؤال وجواب | كيف أجمع بين العمل ومواصلة الدراسة الجامعية؟
- سؤال وجواب | أحببت شاباً وتقدم لخطبتي ولكن والده رفض زواجنا، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أسباب كثافة الشعر عند بعض الرجال وقلته عند البعض الآخر
- سؤال وجواب | حركات لاإرادية غريبة في الوجه والعينين والأنف تزداد مع الانفعال والتوتر
- سؤال وجواب | كيف أدعو شخصًا أجنبيًا لديه أفكار مغلوطة عن الإسلام؟
- سؤال وجواب | ملامسة اليد المتنجّسة للثياب
آخر تحديث منذ 4 دقيقة
9 مشاهدة

لو كنت أدعو في السجود، وأثناء الدعاء قمت من السجود فأكملت كلمة بعد الارتفاع من السجود، فهل هذا يعد من التكلم في الصلاة حيث إنه ليس هذا موضعه؟ وماذا لو كنت أقول ربنا لك الحمد، وفي آخر كلمة بدأت أميل حيث إنها واجبة وليست سنة؟ وماذا لو حدث ذلك في سنن الصلاة؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإكمال بقية الدعاء بعد الرفع من السجود يعتبر من الإتيان بذكر من أذكار الصلاة في غير محله، فلا تبطل به الصلاة، لكنه خلاف المشروع، لأن المشروع في الدعاء أن يكون في محله، ثم إن أدّى إلى ترك الإتيان بتكبيرة الانتقال في محلها ـ فيما بين الركنين ـ فإنه يعرض صلاتك للبطلان عند بعض أهل العلم، لأنه إخلال بواجب من واجبات الصلاة عندهم، وإن كان الراجح أنه غير مبطل، ولكن عليك أن تحذري من ذلك، وانظري الفتوى رقم:

126200

.وأما الهوي للسجود في آخر التحميد ـ قول: ربنا لك الحمد ـ فلا يضر، على القول بوجوبه أو سنيته، سواء حدث ذلك في صلاة الفريضة أو السنة، قال ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ في مجموع فتاواه: وإن قُدّر أنه ابتدأ التكبير ـ يعني تكبير الانتقال ومثله التحميد، لأنهما واجبان عند الحنابلة ـ قبل أن يهوي إلى السجود وكمله في حال الهبوط، فلا بأس، وكذلك لو ابتدأ في حال الهبوط ولم يكمله إلا وهو ساجد، فلا بأس.

اهـوانظري الفتوى رقم:

161299

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أكتسب الجرأة لأنصح وأنفع الناس؟
- سؤال وجواب | نهتم بتربية الشباب فهل أنا شديد في تعاملي معهم؟
- سؤال وجواب | يرعى أمه المريضة وتريد زوجته الانتقال لسكن بعيد
- سؤال وجواب | هل دعوة يوسف عليه السلام خاصة لصاحبي السجن أم عامة؟
- سؤال وجواب | هل يضحي أم يسد ما عليه من الدين ؟
- سؤال وجواب | الصلة قد تكون بالمقاطعة أحيانا
- سؤال وجواب | احتمال الأذى والصبر في طريق الدعوة إلى الله تعالى
- سؤال وجواب | خطبة الفتاة المناسبة في هذا الزمان
- سؤال وجواب | أعاني من تخيل وقوع مأساة لأي موقف يكون أمامي
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع شخص لا يأخذ بالنصيحة
- سؤال وجواب | لا تشرع التلبية في يوم عرفة لغير الحاج بخلاف الدعاء
- سؤال وجواب | لزوم البقاء في مجتمع فاسد للإصلاح
- سؤال وجواب | دعوة غير المسلمين إلى الإسلام، وأصحاب المعاصي إلى الرشاد
- سؤال وجواب | الرحم التي يجب صلتها
- سؤال وجواب | هل من حق الوالدين أخذ راتب ابنتهم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04




كلمات بحث جوجل