مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إظهار الهاء من لفظ الجلالة في التكبير وغيره يسير

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف نتحصن من الوقوع في الذنوب والكبائر؟ أحتاج برنامجا عمليا!
- سؤال وجواب | تفسير (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ.)
- سؤال وجواب | اللوح المحفوظ وما فيه ، ومن يطلع عليه من الخلق
- سؤال وجواب | تفسير: وامرأتي عاقر
- سؤال وجواب | تفسير (الأعمال الصالحة) الواردة في القرآن الكريم
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى(فلما بلغا مجمع بينهما نسيا حوتهما.)
- سؤال وجواب | الخداع المقصود في قوله تعالى (يخادعون الله والذين آمنوا.)
- سؤال وجواب | معنى (وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل)
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (.بعوضة فما فوقها.)
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة.)
- سؤال وجواب | لا ينصرف المصلي من الصلاة حتى يحصل اليقين بخروج شيء منه فعلا
- سؤال وجواب | التوبة من محرمات اللسان
- سؤال وجواب | ما علاج ضعف الذاكرة وقلة التركيز الناتج عن القلق النفسي؟
- سؤال وجواب | بيان السعرات الحرارية في السكر والفواكه، أفيدوني.
- سؤال وجواب | تشميت العاطس ورد السلام.أم الاستمرار في قراءة القرآن
آخر تحديث منذ 3 ساعة
11 مشاهدة

في فتوى

334180

قرأت بأنه لا بد من نطق الهاء، وفي فتوى أخرى قلتم إن هناك اختلافا بين العلماء في صحة ذكر اسم الله بدون الهاء..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فنسأل الله أن يعافيك من الوسوسة.واعلمي أن علاج الوسوسة ليس في تتبع الفتاوى، والبحوث الفقهية، بل علاج الوسوسة هو بالإعراض عنها، وتجاهلها، والسعي في علاجها بمراجعة المختصين النفسيين.

وانظري الفتوى:

271810

.نعم ذكر بعض العلماء أن الموسوس يشرع له الأخذ بأخف الأقوال وأيسرها؛ لئلا يزداد به الوسواس.جاء في تحفة المحتاج في شرح المنهاج للهيتمي: وفي الخادم عن بعض المحتاطين: الأولى لمن بلي بوسواس الأخذ بالأخف والرخص؛ لئلا يزداد، فيخرج عن الشرع.

اهـ.وأما بخصوص مسألة حذف الهاء من لفظ الجلالة: فإن تحقيق الهاء من لفظ الجلالة يسير جدا، ولا مشقة فيه أصلا، ولا يحتاج إلى التماس رخصة.وعامة العلماء على عدم صحة الصلاة وغيرها مع حذف الهاء من لفظ الجلالة، لكن ذكر بعض العلماء خلافا في ذلك، كما نقلناه في الفتوى:

254920

.وفي كلام بعض متأخري الحنفية أن الخطأ إذا دخل في الحروف لا يفسد الصلاة، إذا كانت فيه بلوى عامة بين الناس، كما سبق في الفتوى:

60642.

ولا ينبغي التساهل في تحقيق الهاء بحجة وجود خلاف في صحة الصلاة بإسقاطها !.

بل ينبغي أن يكون الخلاف في الصحة موجبا للاحتياط، والحرص على تحقيق الهاء، مع اجتناب المبالغة، والبعد عن الوساوس.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طول فترة الخطبة والمشاكل المترتبة على ذلك
- سؤال وجواب | كيف أتصرف حيال رفض الصديقة مساعدتي في دروسي؟
- سؤال وجواب | أهمية تنظيم الوقت وكيفية في التحصيل الدراسي
- سؤال وجواب | حموضة وحرقة المعدة . ما سببها؟
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وهلع وخوف، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | فتح أبواب الجنة وغلق أبواب النار في رمضان
- سؤال وجواب | لم أجد من يحبني طوال حياتي كما أني طلقت امرأتي
- سؤال وجواب | أخي يتصرف بغرابة ويسبب لنا المشاكل، فهل هو مريض نفسي؟
- سؤال وجواب | هل سيعود الوسواس بعد شفائي منه ووقف العلاج؟
- سؤال وجواب | لدي آلامٌ في البطن، فهل لالتهابات المسالك البولية دورٌ فيها؟
- سؤال وجواب | هل وجود أملاح في الجسم يسبب كثرة التبول والغازات؟
- سؤال وجواب | طبخ السمك وهو حي. رؤية فقهية
- سؤال وجواب | يسافر إلى المدرسة يومياً 120 كيلو متر، فهل يجمع ويقصر؟
- سؤال وجواب | المداراة ليست نفاقا
- سؤال وجواب | أحتاج مراجعة الطبيب ولكني مهمل ومتراخٍ في ذلك، فما الحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/08




كلمات بحث جوجل