مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | السؤال عند آية الرحمة في صلاتي الفرض والنافلة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حديث اللهم لا تحوجني إلى شرار خلقك مكذوب لا أصل له
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس كفرية لا تبارحني، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | طريق الإقبال على الله والندم على المعاصي
- سؤال وجواب | غسل الملابس النجسة مع الملابس الطاهرة بماء دون القلتين
- سؤال وجواب | وصلت للوزن المثالي، فكم المدة اللازمة للمحافظة عليه؟
- سؤال وجواب | متزوجة منذ شهر ونصف ولا أريد أن أحمل .فما هي الطريقة المناسبة لتجنب ذلك؟
- سؤال وجواب | بنت عمرها خمسة أشهر تتبرز كل يومين مرة
- سؤال وجواب | ألم المعدة والتقلصات وأحيانا حموضة.هل هي أعراض القولون؟
- سؤال وجواب | هل تجب الزكاة في الدّيْن على المعسر أو المماطل
- سؤال وجواب | هل يجيب جميع المؤذنين الذين يسمعهم؟
- سؤال وجواب | تعرفت على فتاة بالهاتف وعقدت عليها وأريد تركها. انصحوني.
- سؤال وجواب | أرشدوني: كيف أكون سعيدة مع رجل خلوق، لكنه يخلو من الوسامة؟
- سؤال وجواب | حكم عبارة؛ بالله عليك يارب
- سؤال وجواب | أحكام اتخاذ الكلب للمنافع وبيعه وشراؤه
- سؤال وجواب | لا يظهر شمع أبدًا عند تنظيف أذني. ما السبب؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

علمنا أن رسول الله في صلاة النافلة إذا مر بآية عذاب تعوذ، فما هو الحكم في الفرض، وما الحكم في الرد في بعض آيات القرآن مثل (أليس الله بأحكم الحاكمين)، بقول بلى وأنا على ذلك من الشاهدين، وهل هذا يبطل الصلاه أم لا؟ وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فعند الشافعية والحنابلة يشرع للمصلي إذا قرأ آية رحمة أن يسأل الله الرحمة أو آية عذاب أن يستعيذ بالله تعالى ونحو ذلك، وهذا شامل لكل مصل سواء كان إماماً أو فذا أو مأموماً في فرض أو نفل، ففي المجموع للنووي وهو شافعي: قال الشافعي وأصحابنا: يسن للقارئ في الصلاة وخارجها إذا مر بآية رحمة أن يسأل الله تعالى الرحمة أو بآية عذاب أن يستعيذ به من العذاب، أو بآية تسبيح أن يسبح أو بآية مثل أن يتدبر.

قال أصحابنا: ويستحب ذلك للإمام والمأموم والمنفرد.

إلى أن قال: وكل هذا يستحب لكل قارئ في صلاته أو غيرها، وسواء صلاة الفرض والنفل والمأموم والإمام والمنفرد، لأنه دعاء فاستووا فيه كالتأمين.وقال النووي أيضاً: وقال أبو حنيفة رحمه الله : يكره السؤال عند آية الرحمة والاستعاذة في الصلاة.

وقال بمذهبنا جمهور العلماء من السلف فمن بعدهم.

انتهى.وفي مطالب أولي النهى ممزوجاً بمنتهى الإرادات وهو حنبلي: (و) لمصل أيضاً (سؤال) الله الرحمة (عند) قراءته، أو سماعه (آية رحمة وتعوذ به) أي: أن يستعيذ بالله (عند) مروره على (آية عذاب و) له (نحوهما) أي: المذكورات، كالتسبيح عند آية هو فيها، لحديث حذيفة قال: صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة، فافتتح البقرة، فقلت: يركع عند المائة، ثم مضى -إلى أن قال- إذا مر بآية فيها تسبيح سبح، وإذا مر بسؤال سأل، وإذا مر بتعوذ تعوذ.

مختصر.

رواه مسلم، ولأنه دعاء بخير فاستوى فيه الفرض والنفل.

انتهى.

وفي كشاف القناع ممزوجاً بمتن الإقناع وهو حنبلي أيضاً: وله السؤال والتعوذ في فرض ونفل، عند آية رحمة أو عذاب) فيه لف ونشر مرتب، روى حذيفة قال: صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فافتتح بالبقرة فقلت: يركع عند المائة ثم مضى إلى أن قال إذا مر بآية فيها تسبيح سبح وإذا مر بسؤال سأل، وإذا مر بتعوذ تعوذ.

مختصر رواه مسلم، ولأنه دعاء وخير (حتى مأموم نصا ويخفض صوته) نقل الفضل لا بأس أن يقوله مأموم ويخفض صوته.

انتهى.وعليه فهذا السؤال عند سببه لا يبطل الصلاة بل هو مشروع عند الحنابلة والشافعية مكروه عند الحنفية، أما قول المصلي: بلى وأنا على ذلك من الشاهدين بعد التلاوة، لقوله تعالى: أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ {التين:8}، فورد الأمر به في حديث ضعفه الشيخ الألباني في ضعيف الجامع الصغير ولفظه: من قرأ منكم بـ (التين والزيتون) فانتهى إلى آخرها (أليس الله بأحكم الحاكمين) فليقل بلى وأنا على ذلك من الشاهدين، ومن قرأ (لا أقسم بيوم القيامة) فانتهى إلى (أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى) فليقل بلى، ومن قرأ (والمرسلات) فبلغ (فبأي حديث بعده يؤمنون) فليقل آمنا بالله.

ومع ضعف هذا الحديث فلا تبطل الصلاة بذكر تلك الكلمات، ففي مطالب أولي النهى ممزوجاً بمنتهى الإرادات وهو حنبلي: (و) لمصل (قول: سبحانك فبلى)، إذا قرأ: (أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى) نصا، فرضا كانت، أو نفلا، للخبر.

وأما (أليس الله بأحكم الحاكمين) ففي الخبر فيها نظر ذكره في (الفروع).

انتهى.وفي منح الجليل لمحمد عليش المالكي: هذا يفيد أنه يستثنى من قوله وأثناء سورة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند ذكره وسؤال الجنة والاستعاذة من النار عند ذكرهما ونحو ذلك وإن قول المأموم بلى أنه أحكم أو قادر على قراءة الإمام (أليس الله بأحكم الحاكمين) أو الآية المتقدمة لا يبطل.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ضرورة تقاسم مهام التربية بين الوالدين مع إعطاء مساحة للعب الأطفال
- سؤال وجواب | أماكن ينصح بها لزراعة النخاع
- سؤال وجواب | إحدى فتحتي أنفي لا أتنفس منها مع صداع وأرق. ما العلاج؟
- سؤال وجواب | عايرت قريبتي بعد معايرتها لي، وأنا الآن نادمة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | علاج الزوجة متغيرة المزاج ولا تريد زوجها وأولادها وأقاربها
- سؤال وجواب | مات وعليه كفارة يمين لم يخرجها
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في ثوب أصابه دم البراغيث
- سؤال وجواب | ما هي آثار نقص المياه حول الجنين؟
- سؤال وجواب | لا تعجبني اهتمامات الفتيات ولا أود أن أكبر. هل أنا طبيعية؟
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض نفسية وجسدية أدت لفقدان ثقتي بنفسي.
- سؤال وجواب | غازات وديدان في البطن يرافقها قلق وتوتر . ما علاجها؟
- سؤال وجواب | الحث على إكمال الدراسة والعزم على النجاح
- سؤال وجواب | أفطر عمدا ولا يعلم هل كان بالغا أم غير بالغ
- سؤال وجواب | درجة حديث (إتك لن تزال سالما ما سكت.)
- سؤال وجواب | ما هي الأطعمة والأعشاب التي تمد الجسم بالطاقة والقوة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل