التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الحد المجزئ في القيام والركوع والسجود، وشرح حديث:"لا صلاة لمن لم يقم صلبه"

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل نتيجة تحليل التستستيرون جيدة أم بها مشكلة؟
- سؤال وجواب | إعطاء الزكاة للمدين ولمن يريد الزواج مع كونه موظفا براتب جيد
- سؤال وجواب | الاعتناء بأهل السنة والجماعة وصحة التسمية الانتساب إليهم
- سؤال وجواب | هل استمرار الجماع بعد القذف مباشرة يقلل فرصة حدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | توجيه لمن يريد السفر إلى زوجته الثانية وأهله يمنعونه
- سؤال وجواب | إذا قال المقرض للمدين أعط ما بذمتك لفقير محتاج زكاة فهل له أن يحتفظ بالمال لنفسه ؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أخذ حبوب Estrofem 2mg تحت اللسان؟
- سؤال وجواب | زوجي يريد الزواج بأخرى فقط للتجربة، فكيف أتصرف معه؟
- سؤال وجواب | قررت الامتناع عن خدمة زوجي بسبب ظلمه لي!
- سؤال وجواب | حكم مكث الزوج عند زوجته الجديدة فترة طويلة
- سؤال وجواب | هل الجرح على القضيب يؤثر على قوة الانتصاب؟
- سؤال وجواب | زوجي أهملني لوجود زوجته الأولى وأولاده، أشيروا علي بنصحكم.
- سؤال وجواب | ما هي أعراض ارتفاع هرمون الإستروجين على الرجال؟
- سؤال وجواب | نصيحة لتعدد الزوجات
- سؤال وجواب | حكم جمع من لا ينقطع منه الحدث قبل خروج الوقت
آخر تحديث منذ 19 دقيقة
10 مشاهدة

هل يجب أن يكون ظهري مستقيمًا في الصلاة في القيام، والركوع، والسجود، والتشهد؟ ولو انحنيت في القيام لأنظر إلى أسفل، أو انحنى ظهري ولَم أجعله منتصبًا في التشهد فهل تبطل الصلاة؟ نرجو التوضيح مع شرح حديث: "لا صلاة لمن لم يقم صلبه"..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فمجرد الانحناء اليسير في القيام، أو عدم الاعتدال التام للظهر في الركوع أو السجود، لا يبطل الصلاة؛ إذ لا يخرجه ذلك عن الحد المجزئ في القيام في الصلاة، أو الركوع، أو السجود, ففي كشاف القناع عن متن الإقناع للبهوتي الحنبلي: وحدّه ـ أي: القيام ـ ما لم يصر راكعًا، قاله أبو المعالي، وغيره، ولا يضر خفض الرأس على هيئة الإطراق؛ لأنه لا يخرجه عن كونه يسمى قائمًا.

انتهى.وفي حاشية الشرواني على تحفة المحتاج، وهو شافعي: وعبارة المغني، والنهاية: والانحناء السالب للاسم، أن يصير إلى الركوع أقرب، كما في المجموع، ومقتضاه أنه لو كان أقرب إلى القيام، أو استوى الأمران صح.

انتهى.

وعلى هذا؛ فإن انحناءك لأجل النظر أسفل، لا يبطل صلاتك.أما المجزئ في الركوع: فهو أن ينحني المصلي بقدر ما تمس يداه ركبتيه، ولا يشترط في صحته استقامة الظهر.وأما كمال الركوع، والمستحب فيه، فهو: أن يقبض المصلي بيديه على ركبتيه، مفرجتي الأصابع، ويسوّي ظهره، ويجعل رأسه حياله، ويفرج بين عضديه، وجنبيه، يقول الشيخ ابن عثيمين في الشرح الممتع: قوله: مستويًا ظهره ـ الاستواء: يشمل استواء الظهر في المد، واستواءه في العلو، والنزول، يعني لا يقوس ظهره، ولا يهصره حتى ينزل وسطه، ولا ينزل مقدم ظهره، بل يكون ظهره مستويًا، وقد جاء ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم، قالت عائشة -رضي الله عنها-: كان إذا ركع لم يشخص رأسه، ولم يصوبه ـ لم يشخصه، يعني: لم يرفعه، ولم يصوبه: لم ينزله، ولكن بين ذلك.وقال أيضًا: والواجب من الركوع: أن ينحني بحيث يكون إلى الركوع التام أقرب منه إلى الوقوف التام، يعني: بحيث يعرف من يراه أن هذا الرجل راكع.

انتهى.أما السجود: فالمطلوب فيه أن يسجد المصلي معتدلًا، مع رفع ظهره, ولا يخفضه, قال ابن قدامة في المغني: ويكون في سجوده معتدلًا، قال الترمذي: أهل العلم يختارون الاعتدال في السجود.

انتهى.وفي النجم الوهاج في شرح المنهاج ـ وهو شافعي ـ متحدثًا عن السجود: ويستحب: أن يرفع مرفقيه، ويعتمد على راحتيه، روى البخاري ذلك عنه صلى الله عليه وسلم، وأن يرفع ظهره، ولا يحدودب، ولا يرفع وسطه عن أعلاه وأسفله.

انتهى.ولا يضر الانحناء أثناء الجلوس للتشهد, كما سبق تفصيله في الفتوى رقم:

329734

.وبخصوص الحديث الذي سألت عنه, فقد ورد في سنن أبي داود بلفظ: لا تجزئ صلاة الرجل حتى يقيم ظهره في الركوع، والسجود.

وفي رواية الترمذي: لا تجزئ صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه في الركوع، والسجود.وهذا الحديث دليل لمن أوجب الطمأنينة في الركوع, والسجود, وأن تركها مبطل للصلاة, يقول المباركفوري في تحفة الأحوذي: قوله: لا تجزئ صلاة لا يقيم الرجل فيها ـ يعني صلبه، أي: ظهره، أي: لا يجوز صلاة من لا يسوي ظهره في الركوع والسجود، والمراد الطمأنينة، قاله في مجمع البحار، واستدل بهذا الحديث على وجوب الطمأنينة في الأركان.

انتهى.وفي شرح سنن أبي داود للعيني: وبهذه الأحاديث استدل الشافعي، ومالك، وأحمد أن الطمأنينة في الركوع والسجود فرض، حتى تبطل الصلاة بتركها، وهو قول أبي يوسف، والثوري، والأوزاعي، وإسحاق، وابن وهب، وداود، وقال أبو حنيفة، ومحمد: الطمأنينة فيهما واجبة، وليست بفرض، وذكر في الخلاصة أنها سنة عندهما.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | علاج البقع البنية منذ الولادة في منطقة الوجه والرقبة
- سؤال وجواب | حكة عند بداية فتحة المهبل . هل هي فطريات أم حكة تحسسية؟
- سؤال وجواب | أهلي يلحون عليَّ بالزواج وليس لدي عمل
- سؤال وجواب | كيفية العدل بين الزوجات في الإسلام
- سؤال وجواب | زوجي لا يعطيني حقوقي الزوجية مثل زوجته الأولى، هل أترك المنزل؟
- سؤال وجواب | حكم دعاء شخص بتأخر خطبة فتاة يرغب الزواج بها
- سؤال وجواب | لم ينبت لي شعر اللحية بتاتًا في الخدود. هل مشكلتي في الهرمونات؟
- سؤال وجواب | ما هي أعراض نقص هرمون التسترو، وما هي أعراض زيادته؟
- سؤال وجواب | ثوران الشهوة هل يفسد الصوم
- سؤال وجواب | يغيب زوجي عني لأكثر من 3 أيام، دون أن يخبرني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الانتفاخات في البطن وعلاقتها بالقولون
- سؤال وجواب | زوجي لا يعدل بيني وبين ضرتي حتى بعد طلاقه لها!
- سؤال وجواب | زنى بامرأة فهل له أن يتزوج بابنتها ؟
- سؤال وجواب | حكم تناول المكملات الغذائية المستوردة
- سؤال وجواب | ظلم الزوج لزوجته الثانية وعدم إعطائها حقها وكيف تتعامل الزوجة مع هذا الواقع.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل