مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | أقوال العلماء في كيفية وضع اليدين بعد الركوع
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الحوار بين الأديان. رؤية شرعية- سؤال وجواب | حكم من طلق وشك في عدد الطلاق
- سؤال وجواب | تحاليلي سليمة ولكن لدي أعراض القولون والهبوط وزغللة في العين. أفيدوني
- سؤال وجواب | ضوابط في اختيار منهج الأنشطة الدعوية في ظل كثرة مناهج الدعوة إلى الله جل وعلا
- سؤال وجواب | حكم الزواج من بنت أخي الأخ من الرضاع
- سؤال وجواب | هل يجزئ الوضوء عن الغسل من الجنابة لصعوبة الاغتسال؟
- سؤال وجواب | من مسائل الرضاع
- سؤال وجواب | زوجة جدها أرضعت ابن بنتها فهل هو محرم لها
- سؤال وجواب | أعاني من عدم استقرار الحالة النفسية والصحية بالرغم من سلامة التحاليل!
- سؤال وجواب | القانون يجعل للمطلقة نصف أملاك الزوج
- سؤال وجواب | من أنفق على أخيه نفقة غير واجبة هل له أن يرجع بها
- سؤال وجواب | أعاني مع الانحناء من زيادة ضربات القلب وسرعته
- سؤال وجواب | نفقة الوالدين الفقيرين واجبة على أولادهم ولا يجزئ احتسابها من زكاة المال
- سؤال وجواب | لا تلازم بين الولاية والنفقة
- سؤال وجواب | أعراض سرعة النبض وألم في الرأس والعينين والثدي سببت لي الاكتئاب، ساعدوني
ما السنة بعد الرفع من الركوع هل هو الإسبال أم وضع اليمنى على اليسرى؟ مع التفصيل في ذلك ومن رأى من العلماء الإسبال ومن رأى وضع اليمنى على اليسرى من علماء العصر وعلماء القرون الماضية.وشكرا.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فوضع اليدين بعد الاعتدال من الركوع في الصلاة مختلف فيه بين العلماء المعاصرين، فذهب الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله - وغيره من علماء نجد والحجاز إلى أن السنة أن يضع يمينه على شماله على صدره، وأن إرسال اليدين مكروه لا ينبغي فعله لكونه خلاف السنة، واستدلوا بأحاديث قبض اليدين حال القيام، وقالوا: لا فرق بين القيام قبل الركوع وبعده لأن الأحاديث تعم الحالين.
ويؤيد ذلك ما خرجه النسائي بإسناد صحيح عن وائل بن حجر رضي الله عنه قال: "رأيت النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان قائماً في الصلاة يضع يده اليمنى على كفه اليسرى" ، وهذا يعم القيام الذي قبل الركوع والذي بعده.
قال ابن باز رحمه الله : وليس مع من قال إرسالهما بعد الركوع حجة يحسن الاعتماد عليها فيما نعلم، بل ذلك خلاف صريح السنة.
انتهى.وهذا القول هو رواية عن الإمام أحمد قال المرداوي في الانصاف: قال الإمام أحمد : إذا رفع رأسه من الركوع إن شاء أرسل يديه، وإن شاء وضع يمينه على شماله انتهى.
وذهب عامة الفقهاء المتقدمين والمعاصرين إلى أنه يرسل يديه بعد الركوع، بل ذهب الألباني - رحمه الله - إلى أن قبضهما بعد الركوع بدعة.وعلى العموم، فإن هذه المسألة من المسائل الفرعية، ومن سنن الصلاة وآدابها، لا من واجباتها عند جميع العلماء، فلا ينبغي أن يؤخذ مثل هذه المسألة وسيلة للنزاع بين المسلمين، فمن قبض فلا حرج عليه، ومن أرسل فلا حرج عليه.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل لقراءة القرآن بعد المغرب أفضلية- سؤال وجواب | لا حق للأم في مال أولادها بغير رضاهم ما لم يكن بها حاجة
- سؤال وجواب | أحكام زيارة ورؤية المحضون
- سؤال وجواب | حكم الجمع بين الجمعة وصلاة العصر للمسافر
- سؤال وجواب | هل يجب على البنت إعطاء والدها جزءًا من مهرها؟
- سؤال وجواب | كيف أحقق النجاح وأتخلص من السلبية والقلق؟
- سؤال وجواب | هل تحتسب الحيضة من العدة للمطلقة أثناءها، وهل يصح أن تخطب
- سؤال وجواب | الطلاق المعلق بالثلاث على غير المدخول بها
- سؤال وجواب | حكم ترك صلاة الجماعة وتأخير الفجر حتى الشروق
- سؤال وجواب | طلاق الرجل زوجته في طهر جامعها فيه واقع عند الجمهور
- سؤال وجواب | إن كنت صادقا في حلفك بالطلاق فلا يقع
- سؤال وجواب | حاولت أكثر من مرة كسب صداقات وأفشل!
- سؤال وجواب | حكم الطلاق بالثلاث المعلق
- سؤال وجواب | علق طلاق إحدى زوجتيه على فعل أمر فسبقت إليه إحداهما
- سؤال وجواب | طلاق الحامل طلاق سني لا حرج فيه
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا