مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم صلاة المرأة في الثياب الضيقة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أخي يعاني من الأرق والقلق والوساوس، ويفكر في أن يقتل نفسه!
- سؤال وجواب | تعرفت على فتاة مملة رغم ذلك تحتل تفكيري بشكل غير طبيعي، فما السبب؟
- سؤال وجواب | من فضل الله أن يرفع الأدنى من الزوجين إلى الأعلى
- سؤال وجواب | رضع من جدته لأمه ، هو وبنت خالته ، فما الحكم ؟
- سؤال وجواب | محادثة الآخرين بما يحدث عند الإفضاء حرام
- سؤال وجواب | ما يلزم من باعوا شقة مملوكة لغيرهم دون إذنه
- سؤال وجواب | أضحية الأخ الكبير هل تجزئ عن باقي إخوته
- سؤال وجواب | دلالة آية (.وفصاله في عامين.) وآية (.وحمله وفصاله ثلاثون شهرا.)
- سؤال وجواب | لا يسقط حق الأب بعدم العدل بين أولاده
- سؤال وجواب | أختي مصابة بالفصام، فهل هناك علاج لها يعيدها لطبيعتها السابقة؟
- سؤال وجواب | هل يلزم المكيّ الإحرام بالحج من منزله؟
- سؤال وجواب | أشعر بالغربة وفقدان المشاعر فهل هناك دواء يساعدني بالشفاء؟
- سؤال وجواب | صلاة المغرب خلف من يصلي العشاء
- سؤال وجواب | هل يجوز إخراج زكاة الذهب بالتخمين أم لابد من وزنه؟
- سؤال وجواب | المرض النفسي لا يمنع من صحة الأضحية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

قلتم في الفتوى رقم:(

232921

) أن أثر عائشة - رضي الله عنها -: (لا بُدَّ للمرأةِ من ثلاثةِ أثوابٍ تصلي فيها: دِرع، وجلباب، وخِمار) ـ هذا ليس فيه دليل على اشتراط أن يكون اللباس فضفاضًا؛ إذ لو صلت امرأة في درع وجلباب ضيقين، وليسا فضفاضين ـ مع تغطية رأسها بالخمار ـ فإنها يصدق عليها أنها صلت في ثلاثة أثواب، وأنها فعلت ما لا بد منه، فهل ستقول ببطلان صلاتها حينئذ استدلالًا بأثر عائشة؟!.

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه، ومن والاه، أما بعد: فلم يظهر لنا التناقض المزعوم بين ما قلناه، وبين أثر عائشة - رضي الله عنها - فأثر عائشة- رضي الله عنها- ليس فيه أنها لو صلت في ضيق بطلت صلاتها، ولا أنه لا بد من صلاتها في ثلاثة أثواب فضفاضة, وإنما فيه: لا بد أن تصلي في ثلاثة أثواب.

إلخ , ولم تقل عائشة واسعة، أو ضيقة، وقد سألناك: هل لو صلت في ثلاثة أثواب ضيقة يصدق عليها ما ورد في أثر عائشة أم لا؟ الجواب: نعم، ولا شك, فمن أين يؤخذ حينئذ اشتراط الواسع من الثياب, فليس في أثر عائشة الذي تدندن حوله دليل على أن الصلاة تبطل في غير الفضفاض.ثانيًا: الإمام الشافعي نفسه، كلامه يدل على عدم الوجوب، فقد قال: وأحب إليّ ألا تصلي إلا في جلباب فوق ذلك، وتجافيه عنها لئلا يصفها الدرع.

وهذا يعني أن صلاتها كذلك هي أحب إليه، فهو ظاهر في أن هذا يستحب، ولا يجب عنده, مع أنه أورد أثر عائشة - رضي الله عنها - ولم يفهم منه الاشتراط الذي فهمته, وكذا فقهاء الشافعية على اختلاف العصور لم يفهموا من كلام الشافعي ذلك الاشتراط.فإن كان عند الأخ السائل دليل غير هذا، فنرجو أن يفيدنا به، وإلا فله أن يقلد من يشاء من أهل العلم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التصدق باللقطة في صندوق إعمار المسجد دون تعريفها
- سؤال وجواب | غني ولا تجب عليه الزكاة
- سؤال وجواب | شروط كون الأضحية على المنفِق دون المنفَق عليه
- سؤال وجواب | أوسوس كثيرًا بالموت وأفسر أي حدث بدنو أجلي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أشعر بالإرهاق من خدمتي لأمي وكثرة احتياجاتها، أرشدوني
- سؤال وجواب | أنا في حيرة بين إرجاع طليقتي وإتمام زواجي الجديد، ساعدوني.
- سؤال وجواب | هل تؤثر طريقة تفكيري على جلب رزقي أو منعه؟
- سؤال وجواب | المراد من كون القرآن مصدقا لما مع أهل الكتاب
- سؤال وجواب | الأضحية سنة على المستطيع
- سؤال وجواب | صاحب السلس إذا شق عليه التحفظ من البول فما حكمه
- سؤال وجواب | الأضحية سنة مستحبة
- سؤال وجواب | سبل مجاهدة ودفع الوساوس الشيطانية
- سؤال وجواب | الذكر هو الحصن من وساوس الشيطان
- سؤال وجواب | أشكو من حساسية متكررة تخف ويبقى أثرها. فهل من علاج لها؟
- سؤال وجواب | هل حالتي النفسية مستقرة وتصلح معها هذه الأدوية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل