مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ترك الجهر بالبسملة مع أنها الآية الأولى من الفاتحة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تهافت التشكيك بوجود النبي وسيرته وكتاب الله
- سؤال وجواب | أشعر بالنفور والخجل الشديد من أي شخص يعبر لي عن حبه وشوقه!
- سؤال وجواب | إعراب" لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ"
- سؤال وجواب | أعاني من فقر الدم ووجود ألم في المبيض والثدي
- سؤال وجواب | ما سبب الألم في فروة الرأس مع تحريك الشعر؟
- سؤال وجواب | رد الحقوق إلى أصحابها واجب
- سؤال وجواب | الصائم هل يشرع له أخذ الدواء بعد أذان الفجر بدقائق قليلة
- سؤال وجواب | نبذة عن نبي الله عزير عليه السلام
- سؤال وجواب | كيفية استخدام دواء (الدسباتالين) الخاص باضطراب القولون
- سؤال وجواب | الشعور بالإحباط والرغبة في اعتزال المجتمع وكيفية التخلص من ذلك
- سؤال وجواب | هل ينتقض الوضوء بمس المرأة؟
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض جسدية مختلفة فما هو التشخيص؟
- سؤال وجواب | حكم مخالفة الوكيل موكله في البيع
- سؤال وجواب | ليس من الأدب المجاهرة بالفطر في الأماكن العامة لمن له عذر
- سؤال وجواب | حكم الجماع إذا توقف دم الحيض لمدة ساعة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
22 مشاهدة

عندما يصلي بنا الأئمة في صلاة جهرية يبدؤون الفاتحة دائمًا بـ(الحمد لله رب العالمين)، بينما في المصحف تبدأ سورة الفاتحة بقوله تعالى: (بسم الله الرحمن الرحيم)، وهي الآية الأولى من سورة الفاتحة، والآية الثانية هي: (الحمد لله رب العالمين)..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالظاهر أن أولئك الأئمة يقرؤون البسملة، ولكن يأتون بها سرًّا.وترك الجهر بالبسملة في الصلاة الجهرية؛ لا حرج فيه، بل هو سنة مشتهرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما جاء في حديث أنس -رضي الله عنه-: أن النبي صلى الله عليه وسلم، وأبا بكر، وعمر كانوا يفتتحون الصلاة بـ{الحمد لله رب العالمين}.

متفق عليه.

وزاد مسلم: لا يذكرون {بسم الله الرحمن الرحيم} في أول قراءة، ولا في آخرها.

وفي رواية لأحمد، والنسائي، وابن خزيمة: لا يجهرون بـ {بسم الله الرحمن الرحيم}.وأما مواضع ترقيم الآيات؛ فقد وقع متأخرًا بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي العديد من هذه المواضع خلاف بين أهل العلم، ومنها هذا الموضع الذي تسأل عنه، فلا يصحّ ما ذكرته دليلًا لنفي سنة ترك الجهر بالبسملة الثابتة في الصحيحين، وغيرهما.بل إن الخلاف وقع في هل البسملة آية من الفاتحة، أو ليست كذلك، وقد رجَّح عدمه شيخ الإسلام ابن تيمية، فقال في مجموع الفتاوى: وثبت عنه في الصحيح أنه قال: {يقول الله تعالى: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين: نصفها لي، ونصفها لعبدي، ولعبدي ما سأل، فإذا قال العبد: {الحمد لله رب العالمين} قال الله : حمدني عبدي، فإذا قال: {الرحمن الرحيم}، قال الله : أثنى عليّ عبدي، فإذا قال: {مالك يوم الدين} قال الله : مجّدني عبدي، فإذا قال: {إياك نعبد وإياك نستعين} قال: هذه الآية بيني وبين عبدي نصفين، ولعبدي ما سأل، فإذا قال العبد: {اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين}، قال الله : هؤلاء لعبدي، ولعبدي ما سأل}، فهذا الحديث صحيح صريح في أنها ليست من الفاتحة، ولم يعارضه حديث صحيح صريح.

انتهى.

وراجع لمزيد الفائدة الفتويين: 5566،

449386

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ضعف عام وقلة في التركيز، فهل يمكنني تناول البروتينات للتقوية؟
- سؤال وجواب | هل يجوز لمعدد أن يبيت عند زوجة ليلتين متتاليتين وعند الأخريات يفرقهما ؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الرجس والرجز
- سؤال وجواب | تأخير الفطر. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | توضيحات حول حديث (إذا تكفى همك ويغفر ذنبك)
- سؤال وجواب | هل أكل المال الحرام يفسد الصوم؟
- سؤال وجواب | من نوى الحج ثم مات قبله فهل يكتب له
- سؤال وجواب | لدي قلق وخوف وضيق صدر، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الحج من مال شركة التأمين الصحي
- سؤال وجواب | الكيس من عمر رمضان بالطاعة والإحسان
- سؤال وجواب | هل الميت في حادث سيارة يعد شهيدا؟
- سؤال وجواب | الصوم والفطر مع الجماعة وماهية يوم الشك
- سؤال وجواب | المقتول ظلما هل يعد شهيدا
- سؤال وجواب | السبب في التعوذ من الموت غرقا مع أنه من أسباب الشهادة
- سؤال وجواب | رتبة حديث: من أمر بالمعروف ونهى عن المنكر فهو خليفة الله .
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل