مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل يجوز للراقي أن يأخذ أجرة ؟ وماذا لو لم يحصل الشفاء ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل شرب القرفة يمنع الحمل أثناء نزول الدم أو أيام الدورة؟- سؤال وجواب | الحكة والتسلخات بين الفخذين
- سؤال وجواب | ما سبب الثقل المفاجئ في اللسان والغشاوة على العينين لدقائق؟
- سؤال وجواب | حكم من عنده رواتب لعمال لا يستطيع إيصالها إليهم
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من آثار الروكتان، وحبوب الوجه؟
- سؤال وجواب | فارق السن بين الرجل والمرأة ليس عائقاً في سبيل مشروع زواج ناجح
- سؤال وجواب | ظهرت حبة تؤلمني قليلا في المنطقة الحساسة، فهل هو أمر خطير؟
- سؤال وجواب | هل الذهاب إلى المنتزهات ذات السعر المرتفع يعد من الإسراف؟
- سؤال وجواب | يرافق إخراج الفضلات غازات عالية الصوت تسبب لي إحراجا شديدا.
- سؤال وجواب | مدى ثبوت إجماع العلماء في تحريم حلق اللحية
- سؤال وجواب | أعاني من الإسهال بعد تناولي لدواء أزيثرومايسين، ما علاقة ذلك؟
- سؤال وجواب | لا أجد في نفسي رغبة لحفظ أو مراجعة القرآن والعلوم النافعة!
- سؤال وجواب | تشققات حلمة الثدي وعلاقتها بسرطان الثدي
- سؤال وجواب | صديقتي صاحبت صديقات سوء . فكيف أنصحها؟
- سؤال وجواب | أعاني من مغص في البطن واضطراب في الإخراج، ما تشخيص حالتي؟
هل يجوز للراقي أن يأخذ مقابلاً من المال للرقية التي يقدمها ، سواءً كان ذلك قبل أو بعد الرقية ؟ وماذا لو لم يُشْفَ المريض ؟ أي هل الشفاء شرط لإعطاء المال أم لا ؟.
الحمد لله.
لا حرج في أخذ الأجرة على الرقية ؛ لما روى البخاري (2276) ، ومسلم (2201) – واللفظ له - عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه : " أَنَّ نَاسًا مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانُوا فِي سَفَرٍ ، فَمَرُّوا بِحَيٍّ مِنْ أَحْيَاءِ الْعَرَبِ فَاسْتَضَافُوهُمْ فَلَمْ يُضِيفُوهُمْ فَقَالُوا لَهُمْ : هَلْ فِيكُمْ رَاقٍ ؟ فَإِنَّ سَيِّدَ الْحَيِّ لَدِيغٌ أَوْ مُصَابٌ ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنْهُمْ : نَعَمْ ، فَأَتَاهُ فَرَقَاهُ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ فَبَرَأَ الرَّجُلُ فَأُعْطِيَ قَطِيعًا مِنْ غَنَمٍ فَأَبَى أَنْ يَقْبَلَهَا وَقَالَ : حَتَّى أَذْكُرَ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ وَاللَّهِ مَا رَقَيْتُ إِلَّا بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ ، فَتَبَسَّمَ وَقَالَ : ( وَمَا أَدْرَاكَ أَنَّهَا رُقْيَةٌ) ؟ ، ثُمَّ قَالَ : ( خُذُوا مِنْهُمْ وَاضْرِبُوا لِي بِسَهْمٍ مَعَكُمْ ).
قال النووي رحمه الله : " هَذَا تَصْرِيح بِجَوَازِ أَخْذ الْأُجْرَة عَلَى الرُّقْيَة بِالْفَاتِحَةِ وَالذِّكْر , وَأَنَّهَا حَلَال لَا كَرَاهَة فِيهَا ".
انتهى من " شرح صحيح مسلم " للنووي (14/188).
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " لَا بَأْسَ بِجَوَازِ أَخْذِ الْأُجْرَةِ عَلَى الرُّقْيَةِ ، وَنَصَّ عَلَيْهِ أَحْمَدُ ".
انتهى من "الفتاوى الكبرى" (5 / 408).
وقال الرحيباني في " مطالب أولي النهى " (3 / 639) : " وَلَا يَحْرُمُ أَخْذُ الْأُجْرَةِ عَلَى رُقْيَةٍ , نَصَّ عَلَيْهِ الْإِمَامُ أَحْمَدُ رحمه الله تعالى , وَاخْتَارَ جَوَازَهُ ، وَقَالَ : لَا بَأْسَ بِهِ ، لِحَدِيثِ أَبِي سَعِيدٍ " انتهى.
وجاء في " الموسوعة الفقهية " (23 / 98) : " ذَهَبَ جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ إِلَى جَوَازِ الْجُعْل عَلَى الرَّقْيِ " انتهى.
وراجع : " المغني " (5/324) ، " الفروع " (4/435) ، " الإنصاف " (6/47) ، " الفواكه الدواني " (2/340) ، " منح الجليل " (7/477).
وقال الشيخ ابن باز رحمه الله : " لا حرج في أخذ الأجرة على رقية المريض " انتهى من " مجموع فتاوى ابن باز " (19 / 339).
- وللمسترقي أن يشترط الشفاء لاستحقاق الراقي الأجرة ، ويكون هذا من باب الجَعالة ، وهي نوع من الأجرة ، غير أنها تختلف عنها في بعض الأحكام ؛ لأن الجعالة تجوز على عمل مجهول.
قال ابن قدامة رحمه الله : " قَالَ ابْنُ أَبِي مُوسَى : لَا بَأْسَ بِمُشَارَطَةِ الطَّبِيبِ عَلَى الْبُرْءِ ; لِأَنَّ أَبَا سَعِيدٍ حِينَ رَقَى الرَّجُلَ , شَارَطَهُ عَلَى الْبُرْءِ ، وَالصَّحِيحُ إنْ شَاءَ اللَّهُ أَنَّ هَذَا يَجُوزُ , لَكِنْ يَكُونُ جَعَالَةً لَا إجَارَةً , فَإِنَّ الْإِجَارَةَ لَا بُدَّ فِيهَا مِنْ مُدَّةٍ , أَوْ عَمَلٍ مَعْلُومٍ , فَأَمَّا الْجَعَالَةُ , فَتَجُوزُ عَلَى عَمَلٍ مَجْهُولٍ , كَرَدِّ اللُّقَطَةِ وَالْآبِقِ , وَحَدِيثُ أَبِي سَعِيدٍ فِي الرُّقْيَةِ إنَّمَا كَانَ جَعَالَةً , فَيَجُوزُ هَاهُنَا مِثْلُهُ ".
انتهى من " المغني " (5/314).
وفي " حاشية الصاوي " (9/98) : " لَوْ شَارَطَهُ طَبِيبٌ عَلَى الْبُرْءِ فَلاَ يَسْتَحِقُّ الْأَجْرَ إِلاَّ بِحُصُولِهِ " انتهى.
وقال شيخ الإسلام رحمه الله : " إذَا جَعَلَ لِلطَّبِيبِ جُعْلًا عَلَى شِفَاءِ الْمَرِيضِ جَازَ كَمَا أَخَذَ أَصْحَابُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الَّذِينَ جُعِلَ لَهُمْ قَطِيعٌ عَلَى شِفَاءِ سَيِّدِ الْحَيِّ ، فَرَقَاهُ بَعْضُهُمْ حَتَّى بَرِئَ فَأَخَذُوا الْقَطِيعَ ؛ فَإِنَّ الْجُعْلَ كَانَ عَلَى الشِّفَاءِ لَا عَلَى الْقِرَاءَةِ " انتهى من "مجموع الفتاوى" (20 / 507).
وقال الشيخ ابن جبرين رحمه الله : " لا مانع من أخذ الأجرة على الرقية الشرعية بشرط البراءة من المرض وزوال أثره ".
انتهى من موقع الشيخ.
الثانية : أن تكون جعالة ، فلا يستحقها حتى يحصل الشفاء.
وعلى الراقي أن يرقي بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة ، دون الرقية البدعية أو الشركية ، وأن يخلص فيها النية.
وينبغي أن يُعلم أن الطبيب أو الراقي لا يشفي أحدا ، إنما يشفي الله تعالى ، كما جاء في حديث الغلام والساحر ، لما قال جليس الملك للغلام المؤمن – وقد أتى له بهدايا كثيرة - : ما ها هنا لك أجمع إن أنت شفيتني.
فقال له الغلام : ( إني لا أشفي أحدا ، إنما يشفي الله تعالى ، فإن أنت آمنت بالله ، دعوت الله فشفاك ) رواه مسلم (3005).
وقد روى البخاري (5675) ، ومسلم (2191) عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَتَى مَرِيضًا أَوْ أُتِيَ بِهِ قَالَ : ( أَذْهِبْ الْبَاسَ رَبَّ النَّاسِ ، اشْفِ وَأَنْتَ الشَّافِي ، لَا شِفَاءَ إِلَّا شِفَاؤُكَ ، شِفَاءً لَا يُغَادِرُ سَقَمًا) وفي لفظ : ( لَا شَافِي إِلَّا أَنْتَ ) ".
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : " [ فيه ] إِشَارَة إِلَى أَنَّ كُلّ مَا يَقَع مِنْ الدَّوَاء وَالتَّدَاوِي إِنْ لَمْ يُصَادِف تَقْدِير اللَّه تَعَالَى وَإِلَّا فَلَا يُنْجِع" انتهى من " فتح الباري " (10/207).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أنا حامل وأتناول مضادا للالتهاب. فهل له تأثير على الجنين؟- سؤال وجواب | اشتراط مبلغ معين شهريا لصاحب رأس المال يفسد المضاربة
- سؤال وجواب | متردد في العمل لأنه بعيد عن أمي، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ضعف الرغبة والخوف من الفشل في الزواج
- سؤال وجواب | وقف أرض على أن تكون الغلة لمن جاورها من الواقفين وللمطلقات من الورثة
- سؤال وجواب | أثر عقار (الإندرال) على القلب
- سؤال وجواب | ما حكم ميل الرجل إلى الرجل والمرأة إلى المرأة؟
- سؤال وجواب | مشكلة صدور صوت الطقطقة عند فتح الفم وخروج الظفر متشققاً في أصابع اليدين
- سؤال وجواب | الجمع رخصة عند الحرج والمشقة
- سؤال وجواب | أعاني من الفتور والكسل وعدم التزامي بالمواعيد.
- سؤال وجواب | صديقاتي لا يحترمنني، ولا يلقين لي بالًا. هل أقاطعهن؟
- سؤال وجواب | ما سبب صعوبة ثني الأصابع صباحاً؟
- سؤال وجواب | هل يوجد ارتباط بين آلام الخصيتين وتضخم البروستاتا أو التهابها، وبين الشروخ الشرجية والبوليب؟
- سؤال وجواب | هل الغش في الدروس الخصوصية كالغش في الامتحانات الرسمية؟
- سؤال وجواب | أعاني من تقشر جلد اليدين في مواسم معينة، فما العلاج؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا