مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قدر الواجب من القيام عند سقوط القراءة عند الأحناف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أسباب زيادة حجم الرأس وطريقة علاجه
- سؤال وجواب | ابنتي الصغيرة تعاني من مرض جلدي لم يعرفه الأطباء، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم عضلات البطن، وأخاف من الحمل معها فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | رفض إجراء عملية زرع كبد خوفا على المتبرع
- سؤال وجواب | حكم من تزوج امرأة دون موافقة وليها وطلقها ثلاثا ويريد الرجوع إليها
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من ضغوط الحياة ومنغصاتها النفسية؟
- سؤال وجواب | هل تلزم من أخطأ في سورة الفاتحة من غير قصد إعادة الصلوات؟
- سؤال وجواب | نظمت وقتي وأكلي بشكل جيد للتخلص من السهر. فهل من دواء يساعدني لتنظيم حياتي؟
- سؤال وجواب | غفلة الناس عن سنة سوق الهدي
- سؤال وجواب | عاقبة مخالفة وصية الشرع بالزواج من ذات الدين
- سؤال وجواب | مررت بضغوط عصبية ونفسية سببت لي خوفًا وقلقًا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم بقاء الرجل مع زوجة غير عفيفة
- سؤال وجواب | حكم صلاة من قرأ آية من الفاتحة قبل الاعتدال للقيام وحد القيام المجزئ
- سؤال وجواب | أقل مراتب الإسرار والجهر في قراءة الصلاة
- سؤال وجواب | قراءة: (مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ) بدل: (مَالِكِ) هل تبطل بها الصلاة؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

في المذهب الحنفي لا يشترط قراءة شيء في الركعتين الأخيرتين في الصلاة الرباعية، أو في الركعة الأخيرة في الصلاة الثلاثية..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فمذهب الحنفية أنه تسن قراءة الفاتحة فيما زاد على الركعتين الأوليين, والمجزئ من القيام في هذه الحالة هو ما يطلق عليه اسم القيام.جاء في حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح لمؤلفه: أحمد بن محمد بن إسماعيل الطحطاوي الحنفي المتوفى 1231 هـ.: قوله: "وتسن قراءة الفاتحة فيما بعد الأوليين" يشمل الثلاثي والرباعي.

قوله: "في الصحيح" هو ظاهر الرواية، كما في الحلبي.

قوله: "وروي عن الإمام وجوبها" ورجحه الكمال، لكنه خلاف المذهب، كما في سكب الأنهر.

اهـ.إلى أن قال: قوله: "والسكوت" أي بقدر الفاتحة.

قهستاني: عن القنية، أو بقدر ثلاث تسبيحات.

زيلعي: أو بقدر تسبيحة واحدة.

نهاية.

قال الكمال: وهو أليق بالأصول، أي لأن الواجب من القيام عند سقوط القراءة فيه أدنى ما ينطلق عليه الاسم، والاعتدال فيه يكون بقدر تسبيحة كما في سائر الأركان.

اهـ ولذا قال القهستاني: ولعل المذكور بيان السنة، أو الأدب، وإلا فالفرض على رواية الأصول مطلق القيام كما مر.

انتهى.وراجع المزيد في الفتوى رقم:

62272�

�الله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قراءة: (مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ) بدل: (مَالِكِ) هل تبطل بها الصلاة؟
- سؤال وجواب | أدوية تنظيم ضربات القلب وغيره.
- سؤال وجواب | حكم تلقين من اختلط عقله الفاتحة وأفعال الصلاة بمسجل
- سؤال وجواب | أعاني من انخفاض الضغط والتجشؤ عند الطعام، فما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | أزلت شعر يدي منذ سنوات، فهل من علاج لإنباته مرة أخرى؟
- سؤال وجواب | حكم من شك في قراءة الفاتحة وهو يرى وجوب قراءتها على المأموم
- سؤال وجواب | من مسائل طلاق الثلاث
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في حكم الاقتداء بمن يلحن في الفاتحة
- سؤال وجواب | يصلي المريض حسب استطاعته
- سؤال وجواب | حكم من طلقها زوجها أكثر من ثلاث مرات
- سؤال وجواب | الذين يصلّون على الكراسي في المساجد
- سؤال وجواب | مستحاضة عادتها أن تحيض ثمانية أيام وأحيانا تسعة، فكيف تصنع؟
- سؤال وجواب | ماذا يسبب أكل الطعام قبل مضغه جيدا؟
- سؤال وجواب | أعاني تحول الشعر الأسود إلى اللون الأبيض في أيام قليلة فما السبب؟
- سؤال وجواب | أريد أن أمارس رياضة لعب الحديد؛ فهل تنصحوني بذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل