مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قراءة سورة الفاتحة بإسقاط همزة وصل: "اهدنا" عند البدء بها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تزوجت ثيبًا برغبة أبي ولكني أشعر أني لم أتزوج، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ما رأيكم في شاب يريد الارتباط بي وهو في بلد آخر؟
- سؤال وجواب | بعد زواجي قلت عبادتي وانشغلت بالحياة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ارتفاع نسبة كريات الدم البيضاء وعلاجها
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بقول: الله م اجعل طاعتك أحب إلي من أماني وراحتي
- سؤال وجواب | كيف أقنع أهلي بالموافقة على الزواج من الشاب الذي أحببته؟
- سؤال وجواب | حسن الظن بالله من شعب الإيمان
- سؤال وجواب | ما تفعل المسلمة إذا نكحت من يتظاهر بالإسلام
- سؤال وجواب | الألم في الكعب عند الاستيقاظ من النوم
- سؤال وجواب | أشتكي من وخزات البطن والحرقة بعد تناول الطعام . ساعدوني
- سؤال وجواب | هل كثرة الجماع تؤثر على فرص الحمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من جرثومة المعدة وانتفاخ في القدم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ليس كل دعاء من الوالد على أولاده يستجاب
- سؤال وجواب | ما علاج تكيس المبيض وحب الشباب وهرمون الذكورة عند المرأة؟
- سؤال وجواب | ما علاج البشرة الحساسة والثآليل؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

ما حكم تقليد المذهب الحنفي في أن سورة الفاتحة ليست ركنًا، وقراءة الفاتحة في الصلاة مع بعض الأخطاء؟ وهل يمكن الاكتفاء بآيات الفاتحة التي لم يتم الخطأ فيها على أنها ما تيسر من القرآن، وتكون الصلاة حينئذٍ صحيحة؛ لأنني اكتشفت أنني أقرأ الفاتحة بكلمة: اهدنا وليست إهدنا، مع أنني لم أقم بوصلها مع الآية السابقة؟ وسبب هذا الخطأ هو أنني نسيت أن همزة الوصل تقرأ همزة قطع إذا لم يتم وصلها بما قبلها؟ مع أنني كنت أعلم بهذه القاعدة، ولكن نسيتها وذهبت عن بالي، فهل أكون حينئذ جاهلة؟ أم ناسية؟ وشكرًا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالصواب هو أن تقولي: "اهدنا الصراط المستقيم" بكسر همزة الوصل عند البداية بها, لكن قراءتك بإسقاط همزة الوصل من كلمة: "اهدنا" يترتب عليه تحريك الهاء؛ لأنه لا يمكن الابتداء بالساكن، والتحريك هنا يكون أقرب للكسر، وهو لا يخل بالمعنى فيما يظهر, ومن ثم؛ فإنه يعد من اللحن الخفي الذي لا يغيّر المعنى, ولا يُبطل الصلاة، يقول الإمام النووي أثناء الحديث عن هذا الموضوع: وإن لم يخل المعنى -كفتح دال نعبد، ونون نستعين، وصاد صراط، ونحو ذلك- لم تبطل صلاته، ولا قراءته، ولكنه مكروه، ويحرم تعمده، ولو تعمده لم تبطل قراءته، ولا صلاته، هذا هو الصحيح، وبه قطع الجمهور.

انتهى.وعلى هذا؛ فصلاتك صحيحة على كل حال, ولا حاجة لتقليد مذهب الحنفية في عدم ركنية الفاتحة في الفريضة.مع التنبيه على أن المسلم العامي يجوز له تقليد من شاء من مذاهب أهل العلم المعتبرة, ولا يجب عليه تقليد مذهب بعينه، جاء في تحفة المحتاج لابن حجر الهيتمي الشافعي: وحاصل المعتمد من ذلك، أنه يجوز تقليد كل من الأئمة الأربعة، وكذا من عداهم ممن حفظ مذهبه في تلك المسألة، ودوّن حتى عرفت شروطه، وسائر معتبراته.

انتهى.وقد تبين لنا من خلال أسئلة سابقة، أن لديك بعض الوساوس، نسأل الله تعالى أن يشفيك منها, وننصحك بالإعراض عنها، وعدم الالتفات إليها, فإن ذلك من أنفع علاج لها، وراجعي للفائدة الفتوى رقم: 3086.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بذل الابن نفقة حجه لوالديه ليعتمرا بها
- سؤال وجواب | الطريق إلى وحدة المسلمين
- سؤال وجواب | تأخر الإنجاب وأهمية اللجوء إلى الله لتفريج الكرب
- سؤال وجواب | تقدم لي رجل لم أقتنع به، فما الحل؟
- سؤال وجواب | كيف أجد زوجة متدينة وصادقة معي؟
- سؤال وجواب | أنواع الأملاح في الجسم وكيفية التعامل معها
- سؤال وجواب | المعوقات في طريق الدعوة تستلزم مضاعفة الجهود
- سؤال وجواب | هل أقبل بالخاطب المناسب الذي جاءني، أم أنتظر من يحبني لكنه متردد؟
- سؤال وجواب | للمؤمن أسوة حسنه في الأنبياء والصالحين في مواجهة الابتلاء
- سؤال وجواب | صدمة الطلاق بعد زواج قصير لأشهر وبدون سبب.
- سؤال وجواب | الجماعات الدعوية والعلماء ليسوا معصومين
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري، فما هي طريقة العلاج لذلك؟
- سؤال وجواب | نصيحة لمن يرفض أهله تمسكه بالدين
- سؤال وجواب | خطبني شاب فصرت مترددة بين الوظيفة والزواج
- سؤال وجواب | خطيبي ضعيف البنية وأنا غير متقبلة لشكله، فبماذا تنصحونني؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05