التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يأتي المأموم بالاستعاذة والبسملة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الواجب عند دفع الزكاة لمن يدعي الفقر والمسكنة
- سؤال وجواب | خطبة فتاة كان لديها ورم حميد تم استئصاله ومدى تأثيره مستقبلاً
- سؤال وجواب | رد شبهة المساواة بين الكلب والمرأة
- سؤال وجواب | يجوز الاستمتاع حال الحيض ما لم يكن إدخال
- سؤال وجواب | مشكلة خروج الدم أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون
- سؤال وجواب | لا تطيع المرأة زوجها في الوطء من الدبر
- سؤال وجواب | توضيح عبارة: "كلام اللّه بصوت، وحرف، لا يشبه كلام المخلوقين"
- سؤال وجواب | السعي في نصح الأخ الذي يتهاون بالصلاة
- سؤال وجواب | إتيان الزوجة في دبرها
- سؤال وجواب | أشكو من الروائح الكريهة في الدبر رغم التنظيف الجيد، ما السبب؟
- سؤال وجواب | تكيس المبايض ضعف التبويض عندي ورفع هرمون LH. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم تبديل وصفات التأمين الدوائية بالشامبو والحليب وغيرهما
- سؤال وجواب | سفر الأم للحج صحبة طفلها الرضيع
- سؤال وجواب | لا يجوز للرجل أن يعاشر زوجته إلا بعد طهرها والاغتسال
- سؤال وجواب | طفلي نحيل ورأسه غير متناسق مع بدنه ولا يأكل جيدا. ما نصيحتكم؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

في الصلاة الجهرية هل يشرع الاستفتاح والتعوذ والبسملة ، ولماذا هذا يشرع فأنا لا أقرأ لأتعوذ ولا أبسمل فالإمام يقرأ لي فلماذا في بداية الصلاة أفعل ذلك وأيضا هل فقط الاستفتاح ولا شيء بعده ، يعني إذا كنت مأموما ماذا أفعل بعد تكبيرة الإحرام في الجهرية والسرية مع الإمام وإذا كنت منفردا أيضا.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فدعاء الاستفتاح سنة لكل مصل، سواء كان إماما أو مأموما أو منفردا، وسواء كان في صلاة جهرية أو سرية، وراجع الفتوى رقم:

11227.

أما الاستعاذة، فهي مشروعة لمن أراد أن يقرأ القرآن.

قال تعالى: [فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِالله ِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ] (النحل: 98).

أما من لم يقرأ فلا يستعيذ، نقل ابن قدامة في "المغني" عن ابن منصور أنه قال للإمام أحمد: سئل سفيان أيستعيذ الإنسان خلف الإمام؟ قال: إنما يستعيذ من يقرأ.

قال أحمد: صدق.أما البسملة، فهي مشروعة لمن قرأ الفاتحة وأوائل السور، وهو مخير إذا قرأ أواسطها، علما بأن الراجح لدينا وجوب قراءة الفاتحة على المأموم إذا كانت الصلاة سرية، وكذلك إذا كانت جهرية والمأموم لا يسمع قراءة الإمام.

وراجع الفتوى رقم: 1740 ، أما للإمام والمنفرد، فقراءة الفاتحة ركن من أركان الصلاة، لا تصح الصلاة إلا به، وراجع الفتوى رقم:

12455

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل حرَّف بولس وبطرس الحواري وأصحاب الأناجيل الأربعة دين النصارى
- سؤال وجواب | هل الإصابة بجرثومة المعدة تعد شيئا خطيرا؟
- سؤال وجواب | هل تسبب العادة السرية سرطان البروستاتا؟
- سؤال وجواب | الوحدة تقتلني، فأنا في هذه الحياة بدون أصدقاء.
- سؤال وجواب | هل استخدام علاج HAIRDAL يحد من تساقط الشعر؟
- سؤال وجواب | مرور الناس على الصراط بقدر نورهم وهل يمر عليه المشركون
- سؤال وجواب | علاج حالة أكل الفم واللعب بالشفاه
- سؤال وجواب | المسيحية والمجوسية واليهودية
- سؤال وجواب | هل يقبل المساعدة من الدولة؟
- سؤال وجواب | ما هو اللبن الصحي في رضاعة الطفل بعد لبن الأم؟
- سؤال وجواب | مصير العصاة الذين يموتون في رمضان
- سؤال وجواب | إطعام الطعام في النصف من شعبان لسبب ما والمواظبة عليه
- سؤال وجواب | كيف يتم نفي الولد في حالة غياب ‏تطبيق الحدود؟
- سؤال وجواب | كيف تتم معالجة الارتجاف الناتج عن ممارسة العادة السرية؟
- سؤال وجواب | الروائح الكريهة بعد الغائط وأسبابها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل