مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا يرفع الشخص صوته بالقراءة بحيث يشوش على من بجواره

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | بطلان صوم من استدام الجماع بعد طلوع الفجر ولزوم القضاء والكفارة
- سؤال وجواب | التصدق بالرشوة بين الجواز وعدمه
- سؤال وجواب | لا قضاء ولا كفارة
- سؤال وجواب | كفارة من أدخل ذكره في دبر زوجته وهو صائم في رمضان
- سؤال وجواب | وجد ذهبا في أرض غيره فهل له أن يملكه
- سؤال وجواب | واجب ورثة من مات بعد وجوب الزكاة عليه ولم يخرجها
- سؤال وجواب | مريض يتضرر بمسح رأسه فكيف يتوضأ وهل يضع شيئا فوق رأسه ويمسح عليه ؟
- سؤال وجواب | قتل أمه خطأ فهل يرث منها؟
- سؤال وجواب | كفارة من جامع زوجته عدة أيام من رمضان لا يعلم عددها
- سؤال وجواب | ليس للأب حرمان ابنه من الميراث بسبب عقوقه
- سؤال وجواب | حكم المسافر إذا جامع زوجته نهار رمضان
- سؤال وجواب | المحادثة عبر النت
- سؤال وجواب | دفع شبهة حول من لا تغيب شمسهم أو لا تشرق
- سؤال وجواب | التزام الداعية بهدي الإسلام عند تعامله مع غير المسلمين
- سؤال وجواب | هل تترك دار القرآن لكونهن لا يصلين الظهر في أول وقته
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

بعض المصلين يقرؤون في الصلاة بصوت مسموع فيسبب صعوبة التركيز والخشوع للمصلي الذي بجانبهم.

وعندما تم تنبيههم يردون قائلين: ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا.

ما حكم ذلك؟ وهل استنادهم لهذه الآية في محله ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فاعلم أولا أن الحد الواجب في القراءة هو أن يُسمع المصلي نفسه ولا يكون بغير ذلك قارئا عند الجمهور، وذهب المالكية وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية إلى أن الواجب يتحقق بإخراج الحروف من مخارجها ولو لم يسمع المصلي نفسه، وانظر الفتوى رقم:

114664

، ولا يلزم من إسماع النفس القراءة أن يكون في ذلك تشويش على المصلين، بل ليس لمن يصلي مأموما أن يرفع صوته بالقراءة في الفاتحة بحيث يشوش على من بجواره، بل عليه أن يلتزم الحد الأدنى في القراءة وهو إسماع نفسه، وقد قال أبو هريرة رضي الله عنه لمن سأله عن القراءة حين يكون خلف الإمام: اقرأ بها في نفسك يا فارسي.

خرجه أبو داود وغيره.

هذا إذا كانوا يرفعون أصواتهم حال كونهم مأمومين كما هو الظاهر، وأما إذا كانوا يرفعون أصواتهم بالقراءة بحيث يشوشون على من بجوارهم في حال الصلاة فرادى فهم منهيون أيضا عن ذلك لما فيه من الأذية.

قال ابن رجب رحمه الله : وما لا حاجة إلى الجهر فيه، فإن كان فيه أذى لغيره ممن يشتغل بالطاعات كمن يصلي لنفسه ويجهر بقراءته، حتى يغلط من يقرأ إلى جانبه أن يصلي، فإنه منهي عنه.وقد خرج النبي صلى الله عليه وسلم ليلة على أصحابه وهم يصلون في المسجد ويجهرون بالقراءة، فقال: كلكم يناجي ربه، فلا يجهر بعضكم على بعض بالقرآن.وفي رواية: فلا يؤذ بعضكم بعضا، ولا يرفع بعضكم على بعض في القراءة.

خرجه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي من حديث أبي سعيد.

انتهى.

وأما استدلالهم بالآية فهو استدلال في غير محله، فإن سبب نزول الآية يدل على أنها ليست فيما نحن فيه.

قال الحافظ ابن كثير رحمه الله : وقوله: وَلا تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ.

{الإسراء: 110}.

الآية، قال الإمام أحمد:حدثنا هُشَيْم، حدثنا أبو بشر، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال: نزلت هذه الآية وهو متوار بمكة.

وَلا تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَلا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلا.

قال: كان إذا صلى بأصحابه رفع صوته بالقرآن، فلما سمع ذلك المشركون سبوا القرآن، وسبوا من أنزله، ومن جاء به.

قال: فقال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم: وَلا تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ أي: بقراءتك فيسمع المشركون فيسبوا القرآن وَلا تُخَافِتْ بِهَا عن أصحابك فلا تسمعهم القرآن حتى يأخذوه عنك وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلا.

أخرجاه في الصحيحين من حديث أبي بشر جعفر بن إياس، به، وكذا روى الضحاك عن ابن عباس، وزاد: فلما هاجر إلى المدينة، سقط ذلك، يفعل أي ذلك شاء.

وقد دلت السنة على مشروعية الجهر في مواضع كالجهر في الصبح، والأوليين من المغرب والعشاء والجمعة ونحو ذلك، ودلت على مشروعية المخافتة في مواضع أخرى، فالمتعين الوقوف مع السنة وألا يتمسك بنصوص لا دلالة فيها على المطلوب ولم يستنبط منها العلماء هذه الاستنباطات.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بعد عملية فمتو ليزك أصبح النظر أكثر ضعفا، فما السبب؟
- سؤال وجواب | تعديل شكل الأنف بمنتجات دوائية هل فيه حرج؟
- سؤال وجواب | أدمنت عادة فرقعة الأصابع وأصبحت أعاني من الألم، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يحاسب المريض بالاكتئاب على أقواله
- سؤال وجواب | وقت الفجر وما يلزم من فاتته وهل تجزئ صلاة الضحى عنها
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في العينين والجبهة بسبب إدمان الحاسوب، ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | نصوص الوعد والوعيد مقيدة بتحقق شروط وانتفاء موانع
- سؤال وجواب | وصايا لفتاة تبحث عن الأهداف والتخصصات الدراسية الموصلة إليها
- سؤال وجواب | حكم لبس الرجل تنورة نسائية لستر عورته في الصلاة أو إذا كان لا يراه أحد من الناس
- سؤال وجواب | القلق الاجتماعي وازدياد نبضات القلب
- سؤال وجواب | أعاني من التوتر بسبب التصحيح الآلي في الاختبارات
- سؤال وجواب | هل الأفضل لطالب العلم لبس العقال أم لا ؟
- سؤال وجواب | شروط المضاربة الشرعية
- سؤال وجواب | أدلة تحريم الإسبــال
- سؤال وجواب | حكم من لم يسمع بالإسلام من النصارى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل