مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الاقتصار على الفاتحة وتسبيحة واحدة في الركوع والسجود

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | بطلان صوم من استدام الجماع بعد طلوع الفجر ولزوم القضاء والكفارة
- سؤال وجواب | التصدق بالرشوة بين الجواز وعدمه
- سؤال وجواب | لا قضاء ولا كفارة
- سؤال وجواب | كفارة من أدخل ذكره في دبر زوجته وهو صائم في رمضان
- سؤال وجواب | وجد ذهبا في أرض غيره فهل له أن يملكه
- سؤال وجواب | واجب ورثة من مات بعد وجوب الزكاة عليه ولم يخرجها
- سؤال وجواب | مريض يتضرر بمسح رأسه فكيف يتوضأ وهل يضع شيئا فوق رأسه ويمسح عليه ؟
- سؤال وجواب | قتل أمه خطأ فهل يرث منها؟
- سؤال وجواب | كفارة من جامع زوجته عدة أيام من رمضان لا يعلم عددها
- سؤال وجواب | ليس للأب حرمان ابنه من الميراث بسبب عقوقه
- سؤال وجواب | حكم المسافر إذا جامع زوجته نهار رمضان
- سؤال وجواب | المحادثة عبر النت
- سؤال وجواب | دفع شبهة حول من لا تغيب شمسهم أو لا تشرق
- سؤال وجواب | التزام الداعية بهدي الإسلام عند تعامله مع غير المسلمين
- سؤال وجواب | هل تترك دار القرآن لكونهن لا يصلين الظهر في أول وقته
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

سمعت مرة أن الرسول صلى الله علية وسلم كان يقرأ الفاتحة ـ فقط ـ في صلاة السنة، والذي أعرفه أن الصلاة لابد أن تقرأ فيها الفاتحة وما تيسر من القرآن، ولكن هل قراءة الفاتحة وحدها ـ كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم ـ تكون عند الدخول إلى المسجد؟ أم بعد الصلاة المفروضة؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا نعلم حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم فيه أنه كان يقتصر على قراءة الفاتحة ـ فقط ـ في السنة، والوارد عنه أنه كان يخفف بعض السنن ولا يطيلها فيقرأ بفاتحة الكتاب وبعض الآيات، كما في سنة الفجر حتى تقول عائشة ـ رضي الله عنها: هل قرأ فيها بأم الكتاب؟.ولكن دلت السنة التقريرية على جواز الاقتصار على قراءة الفاتحة في الصلاة عموما ـ سواء كانت فريضة أو نافلة ـ كما في حديث معاذ عند أبي داود وابن خزيمة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأحد الصحابة: كَيْفَ تَصْنَعُ يَا ابْنَ أَخِي إِذَا صَلَّيْتَ؟ قَالَ أَقْرَأُ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ وَأَسْأَلُ اللَّهَ الْجَنَّةَ وَأَعُوذُ بِهِ مِنْ النَّارِ.

إلخ.ولم ينكر عليه الاقتصار على الفاتحة.

وانظر الفتوى رقم:

131553

عن حكم الاقتصار على الفاتحة.وأما التسبيح في الركوع والسجود: فهو مستحب في قول جمهور أهل العلم، وذهب الحنابلة إلى إيجابه، والواجب فيه عندهم مرة واحدة، وما زاد على ذلك فهو مستحب.

وانظر الفتوى رقم:

12455�

�ن أركان الصلاة وواجباتها وسننها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بعد عملية فمتو ليزك أصبح النظر أكثر ضعفا، فما السبب؟
- سؤال وجواب | تعديل شكل الأنف بمنتجات دوائية هل فيه حرج؟
- سؤال وجواب | أدمنت عادة فرقعة الأصابع وأصبحت أعاني من الألم، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يحاسب المريض بالاكتئاب على أقواله
- سؤال وجواب | وقت الفجر وما يلزم من فاتته وهل تجزئ صلاة الضحى عنها
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في العينين والجبهة بسبب إدمان الحاسوب، ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | نصوص الوعد والوعيد مقيدة بتحقق شروط وانتفاء موانع
- سؤال وجواب | وصايا لفتاة تبحث عن الأهداف والتخصصات الدراسية الموصلة إليها
- سؤال وجواب | حكم لبس الرجل تنورة نسائية لستر عورته في الصلاة أو إذا كان لا يراه أحد من الناس
- سؤال وجواب | القلق الاجتماعي وازدياد نبضات القلب
- سؤال وجواب | أعاني من التوتر بسبب التصحيح الآلي في الاختبارات
- سؤال وجواب | هل الأفضل لطالب العلم لبس العقال أم لا ؟
- سؤال وجواب | شروط المضاربة الشرعية
- سؤال وجواب | أدلة تحريم الإسبــال
- سؤال وجواب | حكم من لم يسمع بالإسلام من النصارى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل