سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ماذا على من أخطا في لفظ من ألفاظ التشهد؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شفيت من القرحة بعد عشرين سنة فهل عليها قضاء صيام تلك السنين
- سؤال وجواب | العمل ليس من أعذار جمع الصلوات
- سؤال وجواب | طلب الفتاة من الخاطب التقدم مرة أخرى بعد رفض سابق
- سؤال وجواب | أختي الصغيرة تحادث الشباب في مواقع التواصل!
- سؤال وجواب | مدمن على العادة السرية، وأعاني من آلام متعددة.
- سؤال وجواب | العمل في شركة تغش ، وحكم العمل في شركة فيها أقسام مباحة وأخرى محرمة
- سؤال وجواب | رأي ابن عثيمين في أن يقول المصلي: السلام عليكم متجهًا إلى القبلة ثم يلتفت عند قول ورحمة الله
- سؤال وجواب | عاد الاكتئاب لي من جديد. ساعدوني
- سؤال وجواب | قول الزوج تكونين محرمة علي مثل أمي هل يعد ظهارا
- سؤال وجواب | أحتاج لونيس يشبع الفراغ الذي داخلي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أحببت شاباً رفض التقدم لأهلي. فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أحكام رطوبة الفرج وواجب الموسوسة تجاهها
- سؤال وجواب | بعد تعاطي الحشيش بدأت المعاناة مع الأمراض
- سؤال وجواب | الدعاء المنسوب للحسن البصري في مواجهة للحجاج به ألفاظ منكرة
- سؤال وجواب | المأموم إذا أدرك الإمام في الركعة الثانية
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

إذا أخطأ المصلي في نطق ألفاظ التشهد وهو يحرك إصبعه, فهل يعيد الكلمة التي أخطأ فيها, ويستمر في التحريك أم ماذا؟ ولو نسي وحرّكه في موضع لا تحريك فيه, مثل – الشهادتين - حسب قول ابن عثيمين - رحمه الله - فهل يسجد للسهو؟ وإن لم يسجد فهل تبطل صلاته؟ وإن أعاد أي لفظة سهوًا فهل يتوقف عن التحريك - جزاكم الله خيرًا -؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فيجدر التنبيه أولًا إلى أن المشروع في التشهد ـ عند الجمهور ـ هو الإشارة بالأصبع, وليس تحريكها, جاء في المجموع للنووي: قال أصحابنا: وعلى الأقوال والأوجه كلها: يسن أن يشير بمسبحة يمناه, فيرفعها إذا بلغ الهمزة من قوله: لا إله إلا الله , ونص الشافعي على استحباب الإشارة للأحاديث السابقة, قال أصحابنا: ولا يشير بها إلا مرة واحدة, وحكى الرافعي وجهًا أنه يشير بها في جميع التشهد, وهو ضعيف, وهل يحركها عند الرفع بالإشارة, فيه أوجه: (الصحيح) الذي قطع به الجمهور أنه لا يحركها, فلو حركها كان مكروهًا, ولا تبطل صلاته؛ لأنه عمل قليل.(والثاني) يحرم تحريكها, فإن حركها بطلت صلاته, حكاه عن أبي علي بن أبي هريرة, وهو شاذ ضعيف.(والثالث) يستحب تحريكها, حكاه الشيخ أبو حامد, والبندنيجي, والقاضي أبو الطيب, وآخرون.

انتهى وتفصيل هذه المسألة جاء في الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين كما يلي: ولكن السُّنَّة دَلَّت على أنه يُشير بها عند الدعاء فقط؛ لأن لفظ الحديث: «يُحرِّكُها يدعو بها» وقد وَرَدَ في الحديث نَفْيُ التَّحريك, وإثباتُ التحريك, والجمعُ بينهما سهل, فنفيُ التَّحريك يُراد به التَّحريكُ الدَّائم، وإثباتُ التَّحريك يُراد به التَّحريكُ عند الدُّعاء، فكلما دعوت حرِّكْ إشارة إلى علوِّ المدعو سبحانه وتعالى، وعلى هذا فنقول: «السلام عليك أيُّها النبيِّ» فيه إشارة؛ لأن السَّلامَ خَبَرٌ بمعنى الدُّعاءِ، «السَّلامُ علينا» فيه إشارة، «الله م صَلِّ على محمَّد» فيه إشارة، «الله م بارك على محمَّد» فيه إشارة، «أعوذ بالله من عذاب جهنَّم» فيه إشارة، «ومِن عذاب القبر» فيه إشارة، «ومِن فتنة المحيا والممات» فيه إشارة، «ومِن فتنة المسيح الدَّجَّال» فيه إشارة، وكُلَّما دعوت تُشيرُ إشارةً إلى عُلُوِّ مَنْ تدعوه سبحانه وتعالى، وهذا أقربُ إلى السُّنَّة.

انتهىوبخصوص التشهد فيجزئ بأي صيغة مأثورة عن النبي صلي الله عليه وسلم.جاء في المغني لابن قدامة: وبأي تشهد تشهد مما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم جاز, نص عليه أحمد, فقال: تشهد عبد الله أعجب إلي، وإن تشهد بغيره فهو جائز؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما علمه الصحابة مختلفًا دل على جواز الجميع، كالقراءات المختلفة التي اشتمل عليها المصحف.

انتهى.وقد سبق في الفتوى رقم: 8103 بيان الصيغ المأثورة في التشهد، وأن الذي عليه أكثر أهل العلم هو تشهد عبد الله بن مسعود.وقال جماعة من أهل العلم: من أسقط حرفا من التشهد لم تصح صلاته.جاء في الإنصاف للمرداوي: قال ابن حامد: رأيت جماعة من أصحابنا يقولون: لو ترك واوًا أو حرفًا أعاد الصلاة, قال الزركشي: هذا قول جماعة، منهم ابن حامد، وغيره, قال في الفروع بعد حكاية تشهد ابن مسعود: وقيل: لا يجزئ غيره، وقيل: متى أخل بلفظة ساقطة في غيره أجزأ.

انتهى.

وفيه وجه: لا يجزئ من التشهد ما لم يرفع إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

ذكره ابن تميم.

انتهى.وعلى هذا, فمن أخطأ في التشهد, فليتدارك الخطأ بإصلاحه, ولا يحرك أصبعه عند إصلاح الخطأ, ولا غيره - كما سبق -.وإذا فعل ذلك فلا سجود عليه, وصلاته صحيحة؛ لأن هذا من جنس الفعل اليسير الذي لا يترتب عليه سجود السهو، وراجعي في ذلك الفتوى رقم:

184193

.

وقد تبين لنا من خلال أسئلة سابقة أن السائلة لديها وساوس كثيرة, فلأجل ذلك ننصحها بالإعراض عنها, وعدم الالتفات إليها, فإن ذلك أنفع علاج لها, وراجعي للفائدة الفتوى رقم: 3086.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المأموم إذا أدرك الإمام في الركعة الثانية
- سؤال وجواب | طلاق الموسوس. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حكم نزول الدم في ميعاد الدورة وانقطاعه في اليوم نفسه
- سؤال وجواب | مات عن أم وأب وزوجة وابن وابنتين وإخوة وأخوات
- سؤال وجواب | تجويد القرآن واجب في الجملة
- سؤال وجواب | من أسباب جلب الرزق والصبر على ضيق الحال
- سؤال وجواب | سداد أجرة البيت المتراكمة من التركة
- سؤال وجواب | من جاءها الدم وتركت الصلاة ثم تبين أنها حامل
- سؤال وجواب | حكم الدم العائد بعد عدة أيام من الطهر
- سؤال وجواب | حكم لفظ الطلاق الصادر من الزوج عند الغضب الشديد
- سؤال وجواب | أخي شرع في الانتحار وقد قُررت له جلسات كهربائية، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | مات عن أم وبنت وجد
- سؤال وجواب | الزكاة لا تسقط بالجهل ولا بالتقادم ولا بالصدقة المستحبة التي تخرج بغير نية الزكاة
- سؤال وجواب | لا يقع الطلاق بمثل هذه الكلمات
- سؤال وجواب | هل من علاج لصوتي الشبيه بصوت الأطفال؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل