سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مسألة قطع الصلاة بمرور المرأة والحمار والكلب الأسود

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا أشعر بالسعادة بالرغم من محافظتي على جميع عباداتي، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | لا أثر لدخول الكافر على المصلي أثناء صلاته
- سؤال وجواب | معلومات ونصائح طبية عامة
- سؤال وجواب | تأثير نزول المشيمة أسفل الرحم والحاجة إلى العملية القيصيرية للتوليد
- سؤال وجواب | أشعر بأنني منعدمة الثقة بالنفس، وليس لدي عزيمة.
- سؤال وجواب | أحكام ابتلاع المصلي والصائم حموضة المعدة
- سؤال وجواب | المشاركة في المنتديات الدعوية النسائية
- سؤال وجواب | حكم وضرار النوم في دورة المياه
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في المجموعات الإسلامية المختلطة على الفيس بوك
- سؤال وجواب | هل من دواء يزيد الدافعية والنشاط ويقضي على التوتر والارتباك؟
- سؤال وجواب | كيفية الاستنجاء
- سؤال وجواب | استمرار الألم بعد خلع الضرس وتناول المضاد الحيوي وإمكانية وصول الجرثومة للقلب
- سؤال وجواب | شبهة يثيرها أهل الكفر حول قوله تعالى: ( وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ ).
- سؤال وجواب | يجوز رفع الجنابة بالتيمم عند العذر
- سؤال وجواب | هل نزول المشيمة أسفل الرحم من دواعي العملية القيصرية
آخر تحديث منذ 4 ساعة
4 مشاهدة

في حديث ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أن من مبطلات الصلاة المرأة والحمار والكلب الأسود, ذكر عن عائشة أنها قالت: "قد شبهتمونا بالكلب الأسود والحمار، ورسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي وأنا بينه وبين القبلة فلم تبطل صلاته ولم يعدها"، ألا ينسخ ما قالته عائشة ما ذكر في الحديث الأول؟ وهل هناك اليوم لجنة تعيد تصحيح الأحاديث؟ أم أنها تسلم أنها صحيحة ولا تعيد النظر فيها؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فكلا الحديثين المذكورين صحيح، وقد جمع العلماء بينهما بوجوه من الجمع، فمنهم من قدم حديث قطع الصلاة بمرور المرأة، وقال بأن قول عائشة رأي منها لا يعارض به النص، ومنهم من حمل القطع المذكور على قطع الخشوع ونقصان الأجر لا على إبطال الصلاة، وانظر الفتوى رقم:

122976

.وبحث هذه المسألة، وبيان مذاهب العلماء فيها وما لهم من التوجيه للنصوص والجمع بينها مبسوط في كتب شروح الحديث، وقد قيض الله لهذه الأمة طوائف من أهل العلم يذبون عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم، ويبينون الصحيح من الضعيف من الأحاديث، وإلى هؤلاء الأئمة المرد في معرفة ما صح وما لم يصح من الأحاديث، فمن أشكل عليه شيء من ذلك، فليقلد جهابذة الحديث في القديم والحديث اتباعا لقوله تعالى: فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ {النحل:43}، وليس لأحد أن يحكم على الأحاديث صحة أو ضعفا بمجرد رأيه، بل المرد في هذا الباب إلى أرباب تلك الصناعة وجهابذة هذا الفن على حد قول العراقي في ألفيته:فاعن به ولا تخض بالظن * ولا تقلد غير أهل الفن.

اهـوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما هو العلاج الدوائي للتخلص من اضطراب ثنائي القطبية؟
- سؤال وجواب | من سافر للدراسة في بلاد الغرب هل له الخروج للمتنزهات ؟
- سؤال وجواب | هل الرجفة باليد من آثار خلع الأسنان؟
- سؤال وجواب | على ماذا تعتمد المرأة أعلى الجفاف قبل التبول، أم على الكدرة بعده؟
- سؤال وجواب | أيهما أفضل للكبار: تقويم ديمون أم التقويم العادي بالنسبة للأسنان؟
- سؤال وجواب | إمكانية العدوى والوراثة في الوساوس القهرية.
- سؤال وجواب | حكم قراءة المصلي كلاما غير أذكار الصلاة
- سؤال وجواب | طرق كف الطفل عن العبث المتكرر بعضوه التناسلي
- سؤال وجواب | لا أشعر بالسعادة بالرغم من محافظتي على جميع عباداتي، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | ما العمل إذا شك في الخارج هل هو مني أم مذي؟
- سؤال وجواب | ما يلزم المرأة إذا رأت سائلا أصفر بعد الاستنجاء
- سؤال وجواب | تحرش الطفل بالطفلة
- سؤال وجواب | حكم صلاة من مص ما على وجهه من ماء
- سؤال وجواب | لا أثر لدخول الكافر على المصلي أثناء صلاته
- سؤال وجواب | ضوابط الإكراه الذي لا يقع معه الطلاق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل