سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | صلاة من وضع في فمه شيئا عمدا أو سهوا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا أشعر بالسعادة بالرغم من محافظتي على جميع عباداتي، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | لا أثر لدخول الكافر على المصلي أثناء صلاته
- سؤال وجواب | معلومات ونصائح طبية عامة
- سؤال وجواب | تأثير نزول المشيمة أسفل الرحم والحاجة إلى العملية القيصيرية للتوليد
- سؤال وجواب | أشعر بأنني منعدمة الثقة بالنفس، وليس لدي عزيمة.
- سؤال وجواب | أحكام ابتلاع المصلي والصائم حموضة المعدة
- سؤال وجواب | المشاركة في المنتديات الدعوية النسائية
- سؤال وجواب | حكم وضرار النوم في دورة المياه
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في المجموعات الإسلامية المختلطة على الفيس بوك
- سؤال وجواب | هل من دواء يزيد الدافعية والنشاط ويقضي على التوتر والارتباك؟
- سؤال وجواب | كيفية الاستنجاء
- سؤال وجواب | استمرار الألم بعد خلع الضرس وتناول المضاد الحيوي وإمكانية وصول الجرثومة للقلب
- سؤال وجواب | شبهة يثيرها أهل الكفر حول قوله تعالى: ( وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ ).
- سؤال وجواب | يجوز رفع الجنابة بالتيمم عند العذر
- سؤال وجواب | هل نزول المشيمة أسفل الرحم من دواعي العملية القيصرية
آخر تحديث منذ 5 ساعة
1 مشاهدة

سؤالي هو: هل إذا قطعت قطعة من الشفايف بأسناني ووضعتها في فمي لا شعوريا أثناء الصلاة تبطل الصلاة؟ وجزاكم الله عنا خير الجزاء..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن الأصل أن وضع شيء في الفم أثناء الصلاة عمداً مكروه، لإخلاله بالخشوع في الصلاة، قال صاحب كشاف القناع ممزوجاً بمتن الإقناع: ويكره إخراج لسانه، وفتح فمه، ووضعه فيه شيئاً، لأن ذلك يخرجه عن هيئة الصلاة.أما ابتلاع شيء أو مضغه عمداً، فمبطل للصلاة، وكذا لو وضع في فمه شيئاً يتحلل في الفم فيدخل مع اللعاب، قال الإمام النووي في المجموع: قال أصحابنا: إذا أكل في صلاته أو شرب عمداً بطلت صلاته، سواء قل أو كثر هكذا صرح به الأصحاب، ثم قال: قال البغوي وغيره: والمضغ وحده يبطل الصلاة، وإن لم يصل شيء إلى الجوف حتى لو مضغ علكاً بطلت صلاته، فإن لم يمضغه، بل وضعه في فيه، فإن كان جديداً يذوب فهو كالسكرة فتبطل صلاته على الصحيح، وإن كان مستعملاً لا يذوب لم تبطل كما لو أمسك في فمه حصاة أو إجاصة فإنها لا تبطل قطعاً.وهذا كله في العامد، وإنما ذكرناه لك تنبيهاً للاحتراز عن ذلك، أما في حال السهو والنسيان ـ كما هو حالك ـ فلا شيء عليك ـ إن شاء الله ـ سواء ابتلعت قطعة الجلد أم مضغتها فحسب، ما دام ذلك قليلاً ولم يكثر عرفاً، قال النووي ـ رحمه الله ـ بعد ما مر نقله: هذا كله في العامد، فلو أكل ناسياً للصلاة أو جاهلاً بتحريمه، فإن كان قليلاً لم تبطل بلا خلاف، وإن كثر بطلت على أصح الوجهين.قال: وتعرف القلة والكثرة بالعرف.أما إذا أبقيتها في فمك بعد التذكر دون مضغ: فلا تبطل الصلاة بذلك ولو عمداً ما لم يتحلل منها شيء يدخل الجوف مع الريق، وإن كان فعل ذلك مكروهاً مخلاً بالخشوع، كما ذكرنا في أول هذه الفتوى.وعليه؛ فالأولى نزعها بعد التذكر.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما هو العلاج الدوائي للتخلص من اضطراب ثنائي القطبية؟
- سؤال وجواب | من سافر للدراسة في بلاد الغرب هل له الخروج للمتنزهات ؟
- سؤال وجواب | هل الرجفة باليد من آثار خلع الأسنان؟
- سؤال وجواب | على ماذا تعتمد المرأة أعلى الجفاف قبل التبول، أم على الكدرة بعده؟
- سؤال وجواب | أيهما أفضل للكبار: تقويم ديمون أم التقويم العادي بالنسبة للأسنان؟
- سؤال وجواب | إمكانية العدوى والوراثة في الوساوس القهرية.
- سؤال وجواب | حكم قراءة المصلي كلاما غير أذكار الصلاة
- سؤال وجواب | طرق كف الطفل عن العبث المتكرر بعضوه التناسلي
- سؤال وجواب | لا أشعر بالسعادة بالرغم من محافظتي على جميع عباداتي، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | ما العمل إذا شك في الخارج هل هو مني أم مذي؟
- سؤال وجواب | ما يلزم المرأة إذا رأت سائلا أصفر بعد الاستنجاء
- سؤال وجواب | تحرش الطفل بالطفلة
- سؤال وجواب | حكم صلاة من مص ما على وجهه من ماء
- سؤال وجواب | لا أثر لدخول الكافر على المصلي أثناء صلاته
- سؤال وجواب | ضوابط الإكراه الذي لا يقع معه الطلاق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل