سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم القفز فوق سترة المصلي والمرور فوق ظهره

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الادهان بالمني
- سؤال وجواب | حكم إزالة ملصق يدعو إلى استعمال المعازف دون إذن الجهة المسؤولة
- سؤال وجواب | زوجي لا يلبي لي أي شيء أريده بحجة أنه مريض بسرطان الدم وأنا تعبت
- سؤال وجواب | الترهيب من تأخير الغسل من الجنابة عدة أيام
- سؤال وجواب | لا يكلف الله نفسا إلا وسعها
- سؤال وجواب | تراجع المستوى الإيماني لدي. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | موقف المسلم من أهله الواقعين في بعض المعاصي
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب منذ طفولتي ولم أجد العلاج المناسب
- سؤال وجواب | موقف الأخت من محادثة أختها لشاب في ظل حزن الوالدين من فعلها
- سؤال وجواب | لا عبرة بالشك في العبادة بعد الفراغ منها
- سؤال وجواب | هل يجب قضاء الصلوات المتروكة عمدا؟
- سؤال وجواب | آلام شديدة أسفل الظهر بعد نوبة زكام. ما تفسير حالتي وعلاجها؟
- سؤال وجواب | كيفية التوازن بين العلم النافع, والعمل الصالح, والدعوة إلى الله
- سؤال وجواب | الاشتغال بالعلم بعد الفجر أفضل أم الجلوس في المسجد للذكر حتى تطلع الشمس
- سؤال وجواب | قضاء الصلوات المتروكة بسبب الوساوس
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

شخص يصلي لسترة ، ما الحكم الشرعي من القفز من فوق السترة، أو القفز فوق المصلي وهو ساجد ، هل يعتبر ذلك قطعا للصلاة وأنا ارتكب إثما ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فاتخاذ السترة مشروع للمصلي، والحكمة من اتخاذها منع المار بينه وبينها وكف بصره عما وراءها.

قال في السبل: قال العلماء: والحكمة في السترة كف البصر عما وراءها ومنع من يجتاز بقربه.

انتهى.

وإذا كان هذا هو المعنى من اتخاذ السترة فإن القفز من فوقها فيه إشغال للمصلي، ومن ثم فالذي ينبغي هو المرور من وراء السترة، كما أن القفز من فوق ظهر المصلي فيه تشويش على المصلي، فكان في معنى ما نهي عنه من المرور بين يديه، وقد ألحق العلماء بالمرور بين يدي المصلي كل ما كان فيه إشغال له كالوقوف بين يديه أو القعود بين يديه لوجود العلة، قال في سبل السلام: ظاهر الوعيد يختص بالمار لا بمن وقف عامدا مثلا بين يدي المصلي أو قعد أو رقد، ولكن إذا كانت العلة فيه التشويش على المصلي فهو في معنى المار.

وقد يفهم من كلام الشافعية هذا الذي ذكرناه من منع القفز فوق السترة أو المرور من فوق ظهر المصلي فقد جاء في شرح البهجة الوردية: قوله: على ثلاث أذرع ففي القائم يعتبر ما بين أعلى السترة وقدميه وفي القاعدة ألياه وفي المضطجع جنبه وفي المستلقي رأسه ولو زاد طوله عن الثلاثة فلا يحرم المرور بعدها على باقي بدنه واعتبر السنباطي في القاعدة ركبتيه وفي المستلقي قدميه.

فقوله في ضبط المسافة أنها ما بين أعلى السترة وقدميه يدل على أنه لا يمر من فوقها ومنع المرور من فوق قدم المصلي المستلقي يدل على أنه لا يمر من فوق ظهره إذا كان ساجدا كذلك، لكن صرح ابن حزم في المحلى بأن المرور فوق السترة كالمرور خلفها فقال ما لفظه: وسواء مر ذلك على السترة أو خلفها.

اهـ وما ذكرناه أولا أحوط وأبرأ للذمة وأبعد عن إشغال المصلي.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الجمع الصوري لصاحب السلس والتحفظ حال إحرامه
- سؤال وجواب | حكم شك صاحب السلس بخروج الريح عمدًا, أو غلبةً
- سؤال وجواب | صاحب السلس إذا دخل عليه الوقت وهو متوضئ ولم ينزل منه شيء
- سؤال وجواب | حكم قطع الفريضة والنافلة لبكاء الطفلة
- سؤال وجواب | صلت دهرا وهي على جنابة جاهلة بها فهل يلزمها القضاء
- سؤال وجواب | الطهارة والصلاة لمن يخرج منه غائط أثناء اليوم ثم ينقطع
- سؤال وجواب | حكم من تخرج منها الغازات كلما ركعت وسجدت
- سؤال وجواب | المسلم الفاسق يُوالى ويُحَب بقدر إيمانه ويُعادى ويُبغَض بقدر عصيانه
- سؤال وجواب | ضابط الحكم على إفرازات المرأة بالمذي
- سؤال وجواب | هل أخذ مضادات الاكتئاب تصيب الشخص بالهوس؟
- سؤال وجواب | احمرار الوجه عند الغضب والعصبية والتحسس من الكلام . كيف أتغلب عليها؟
- سؤال وجواب | سبب مراودة امرأة العزيز يوسف عن نفسه
- سؤال وجواب | هل ينافي الإخلاص أن يشعر الإنسان بالحرج عندما يصلي مع الجماعة الثانية؟
- سؤال وجواب | هل الشعور بألم في الصدر يدل على أمراض القلب؟
- سؤال وجواب | قضاء الصلاة والصوم في حق من شكّت في ممارسة العادة السرية وشكّت في خروج المني
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل