سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم التخلف عن الجمعة لشدة التعب والإرهاق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من النسيان وعدم الإحساس وعدم الشعور بالواقع
- سؤال وجواب | أصاب بطنين مستمر والتهاب في الأذن الداخلية بعد كل زكام. ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | لا يجوز للزوجة فتح حساب في بنك ربوي
- سؤال وجواب | من عجز عن الصوم لمرض لا يرجى برؤه وأدى الفدية ثم قدر على الصوم
- سؤال وجواب | أدرس في بلد غربي وأطمح في الزواج من فتاة متدينة وجميلة
- سؤال وجواب | بيان اهتمام النبي صلى الله عليه وسلم بجميع أمته
- سؤال وجواب | حكم التخلف عن الجماعة لأجل الرائحة الكريهة
- سؤال وجواب | لا تعارض في أجر صلاة الضحى في هذين الحديثين
- سؤال وجواب | الشرخ الشرجي يحرمني الجلوس والنوم.
- سؤال وجواب | تأثيرات الأدوية المحتوية على الكورتيزون على العظام والعيون وكيفية معالجة هذه التأثيرات
- سؤال وجواب | أعاني من الإفرازات بعد الدورة الشهرية. هل لها علاج؟
- سؤال وجواب | هل تعطى الفائدة للقريب الفقير
- سؤال وجواب | ضيق تنفس مع خفقان قلب وصداع متقطع . ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أخاف من الاجتماعات والمناسبات، فكيف أتحرر من ذلك الخوف؟
- سؤال وجواب | من عنده أكثر من زوجة كيف يقسم بينهم يوم العيد
آخر تحديث منذ 25 يوم
3 مشاهدة

ممرض يعمل أحيانًا أيام الخميس ليلًا - مناوب من المساء حتى الصباح - وتكون تلك المناوبة متعبة جدًّا في قسم العناية المكثفة, فيذهب لينام ويرتاح, ولا يستيقظ لصلاة الجمعة من شدة التعب, مع العلم أن هذا لا يحدث كل الجمعات, وإنما في بعضها يوم أن يشتد التعب فقط, خصوصًا إن كان عليه في نفس اليوم – أي: الجمعة - مناوبة أخرى؛ وعليه أن ينام, فيسأل عن حكم تركه صلاةَ الجمعة ذلك اليوم, واكتفائه بصلاة الظهر بعد الاستيقاظ, فهل يعتبر التعب والحاجة للنوم عذرًا له لترك صلاة الجمعة في بعض الأحيان؟ وقد قرأ كثيرًا من الفتاوى المتعلقة بصلاة الجمعة وتركها, والأعذار التي تبيح ذلك للضرورة, ولكنه يريد فتوى تخص مهنة التمريض فقط ممن يناوبون ليلة الجمعة..

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه, أما بعد:فقد سبق أن بينا في الفتوى رقم:

166581

أن من أراد أن ينام قبل وقت الصلاة وعلم أنه لا يستيقظ إلا بعد خروج الوقت وجب عليه عند بعض الفقهاء اتخاذ الأسباب التي تعينه على القيام؛ وعلى هذا فإننا نقول لهذا الممرض: يجب عليك أن تتخذ الأسباب التي تعينك على القيام لصلاة الجمعة, فإن بذلت الأسباب ولم تقم فإنه لا إثم عليك؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : لَيْسَ فِي النَّوْمِ تَفْرِيطٌ, إِنَّمَا التَّفْرِيطُ فِي الْيَقَظَةِ أَنْ تُؤَخِّرَ صَلَاةً حَتَّى يَدْخُلَ وَقْتُ أُخْرَى.

رواه مسلم, وأبو داود, واللفظ له, ولا فرق فيما ذكرنا بين الممرض والطبيب وغيرهما، ولا بين من يعمل بالليل أو يعمل بالنهار, فكل من نام عن الصلاة, مع عزمه على القيام لها, وبذله الأسباب فإنه لا إثم عليه, جاء في الموسوعة الفقهية:وَأَمَّا تَأْخِيرُهَا بِعُذْرِ النَّوْمِ، فَالَّذِي يُفْهَمُ مِنْ قَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَيْسَ فِي النَّوْمِ تَفْرِيطٌ، إِنَّمَا التَّفْرِيطُ فِي الْيَقَظَةِ، فَإِذَا نَسِيَ أَحَدُكُمْ صَلاَةً أَوْ نَامَ عَنْهَا فَلْيُصَلِّهَا إِذَا ذَكَرَهَا أَنَّ النَّوْمَ الَّذِي يَتَرَتَّبُ عَلَيْهِ تَأْخِيرُ الصَّلاَةِ عَنْ وَقْتِهَا لاَ يُؤَاخَذُ عَلَيْهِ الْعَبْدُ، وَلاَ يُعْتَبَرُ مُفَرِّطًا، وَقَدْ نَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ صَلاَةِ الصُّبْحِ فِي حَدِيثِ التَّعْرِيسِ.

غَيْرَ أَنَّهُ يُفْهَمُ مِنْ هَذَا الْحَدِيثِ أَنَّهُ إِذَا غَلَبَ عَلَى ظَنِّهِ أَنَّهُ لَوْ نَامَ تَفُوتُهُ الصَّلاَةُ يُكَلِّفُ أَحَدًا بِإِيقَاظِهِ، وَهُوَ مَا يُفْهَمُ مِنْ مَذْهَبِ الْحَنَفِيَّةِ وَالْمَالِكِيَّةِ.

وَفِي قَوْلٍ لِلشَّافِعِيَّةِ يُكْرَهُ النَّوْمُ قَبْل الصَّلاَةِ فِي جَمِيعِ الأْوْقَاتِ, وَالظَّاهِرُ عِنْدَهُمْ كَرَاهَةُ النَّوْمِ بَعْدَ دُخُول الْوَقْتِ, أَمَّا قَبْل دُخُولِهِ فَجَائِزٌ عِنْدَهُمْ .اهــ.

هذا بالنسبة للنوم قبل دخول الوقتوأما إذا دخل وقت الجمعة: فإنه يجب عليك تلبية ندائها, والسعي إليها في الأصل, ولكن ذكر بعض الفقهاء أن من الأعذار المبيحة للتخلف عنها غلبة النعاس الشديد, جاء في كشاف القناع فيما يُعذر به في ترك الجمعة والجماعة: أَوْ غَلَبَهُ نُعَاسٌ يَخَافُ مَعَهُ فَوْتَهَا - أَيْ الصَّلَاةِ - فِي الْوَقْتِ, أَوْ يَخَافُ مَعَهُ فَوْتَهَا مَعَ الْإِمَامِ؛ لِأَنَّ رَجُلًا صَلَّى مَعَ مُعَاذٍ ثُمَّ انْفَرَدَ فَصَلَّى وَحْدَهُ عِنْدَ تَطْوِيلِ مُعَاذٍ وَخَوْفِ النُّعَاسِ وَالْمَشَقَّةِ, فَلَمْ يُنْكِرْ عَلَيْهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ أَخْبَرَهُ.

اهــوقال الشيخ ابن عثيمين في شرح الزاد: قوله: «أو غلبة نعاس» هذا نوعٌ تاسعٌ من أعذارِ تَرْكِ الجُمُعةِ والجماعة؛ إذا غلبه النُّعاسُ فإنه يُعذرُ بتَرْكِ الجُمُعةِ والجماعةِ, مثال ذلك: رجل متعبٌ بسبب عَمَلٍ أو سَفَرٍ فأخذه النُّعاسُ فهو بين أمرين: إما أن يذهبَ ويصلِّي مع الجماعةِ، وهو في غَلَبَةِ النُّعاسِ لا يدري ما يقول, وإما أن ينامَ حتى يأخذَ ما يزولُ به النُّعاسُ ثم يُصلِّي براحةٍ, فنقول: افعلْ الثاني؛ لأنك معذورٌ.

اهــ.

وانظر للفائدة الفتوى رقم:

58014

عن الممرض والتخلف عن الجمعة.والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الإمساك بسبب مشاكل القولون وكيفية علاجه
- سؤال وجواب | لماذا توقف مفعول السبراليكس فجأة ولم يعد يجدي نفعاً؟
- سؤال وجواب | هل يلزم تقسيم الربح بين الشركاء أم دفع المتفق عليه؟
- سؤال وجواب | الورم الليفي في الثدي
- سؤال وجواب | كيفية التعامل عند اجتماع السكر والضغط وفقر الدم لدى المريض
- سؤال وجواب | العمل في شركات التأمين التجاري المختلط أخف ضررا
- سؤال وجواب | ما علاقة الرعشة وضيق التنفس بمرض الصرع الجزئي؟
- سؤال وجواب | وقعت في الحرام ثم تقدم لها رجل صالح لكنها تحس بالذنب
- سؤال وجواب | فطمت ابنتي ولم يحدث الحمل حتى الآن، أرجو الإفادة.
- سؤال وجواب | عدم نمو الشعر في اللحية، الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | منهج السلف في تفسير وبيان الصفات الإلهية
- سؤال وجواب | في دينه وخلقه لا يضره كيف حال أهله
- سؤال وجواب | حكم عمل الشركة عقود تأمين على حياة موظفيها
- سؤال وجواب | الغيرة في الصداقة على ماذا تدل؟
- سؤال وجواب | الاحتيال على أصحاب الديون للتسديد قبل الأوان
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/18




كلمات بحث جوجل