سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم ائتمام المأمومين بأحدهم لفقد صوت الإمام ثم رجوعهم إلى الائتمام به عند رجوع صوته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل.)
- سؤال وجواب | حكم القرض الحسن بواسطة البنك
- سؤال وجواب | حكم إجهاض الجنين لأجل كره الزوج
- سؤال وجواب | مسائل في التسليم قبل الإمام
- سؤال وجواب | لا يجوز الدخول في عقد يتضمن شرطا ربويا وإن تيقن المرء من أنه لن يتأخر في السداد
- سؤال وجواب | شروط فتح حساب جار في البنوك الربوية
- سؤال وجواب | حكم تحديد النسل للظروف المعيشية والدخل المحدود
- سؤال وجواب | استمرار الزوج في علاقة غير شرعية مع امرأة أخرى وإمكانية طلب الطلاق منه
- سؤال وجواب | كرهت شكلي والتصبغات التي لم تذهب بعد الولادة
- سؤال وجواب | حملت من زنا وهي ذات زوج فماذا تصنع؟
- سؤال وجواب | يفعل المسبوق ما يفعله الإمام
- سؤال وجواب | كيفية تحلل الفقير من مظالم الناس إذا جهل عددهم وخشي قطيعتهم
- سؤال وجواب | حكم إيداع المال في البنك الربوي
- سؤال وجواب | كراهة التزام نوافل تفضي للعجز أو الملل
- سؤال وجواب | كيفية التوبة من سرقة مال الوالد المتوفى
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

صلى نساء المسجد في الطابق المخصص لهن، وأثناء صلاة العصر انقطع التيار الكهربائي، وبالتالي فقدن صوت الإمام، فتقدمت إحداهن وأمت النساء فتبعها البعض، ونوى البعض الانفراد، فهل يلزم جميع النساء متابعتها أم هن بالخيار؟ وما حكم من نوت الانفراد ولم تأتم بها؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فاقتداء النساء بالإمام من طابق آخر جائز، وإن كان الأولى أن يكون هناك فتحة حتى يبلغ الصوت إذا انقطع التيار الكهربائي، وانظر الفتوى رقم:

204895

.

ولا حرج على من تقدمت لتكمل الصلاة بهن، وانظر الفتوى رقم: 4728.ولا حرج على من نوت الانفراد منهن؛ جاء في منار السبيل: [وتصح نية المفارقة لكل منهما لعذر يبيح ترك الجماعة] لقصة معاذ، وقال الزهري في إمام ينوبه الدم، أو يرعف: ينصرف، وليقل: أتموا صلاتكم.

واحتج أحمد بأن معاوية لما طعن صلوا وحدانًا.

انتهى.

وانظر الفتوى رقم:

53433.

وعلى هذا؛ فلا يلزم جميع النساء متابعتها، ولمن شاءت أن تصلي منفردة أن تصلي، لا سيما والمرأة لا يجب عليها صلاة الجماعة، كما بيّنّا بالفتوى رقم:

97164.

وأما رجوع الجميع إلى الإمام الأول: فطالما أن المرأة التي تقدمت رجعت، وائتمت بالإمام الأول، فقد بطل ائتمام من خلفها بها، وصح منهن الائتمام بالإمام الأول، وانظر الفتوى رقم:

97348.

فإن كان المأموم صلى ركعتين، والإمام صلى ركعة؛ صح ائتمامه في الأصح؛ قال النووي في المجموع: فَلَوْ لَمْ يَقْطَعْهَا وَلَمْ يُسَلِّمْ بَلْ نَوَى الدُّخُولَ فِي الْجَمَاعَةِ وَاسْتَمَرَّ فِي الصَّلَاةِ فَقَدْ نَصَّ الشَّافِعِيُّ فِي مُخْتَصَرِ الْمَزْنِيِّ عَلَى أَنَّهُ يُكْرَهُ، وَاتَّفَقَ الْأَصْحَابُ عَلَى كَرَاهَتِهِ، كَمَا نَصَّ عَلَيْهِ، وَفِي صِحَّتِهَا طَرِيقَانِ: (أَحَدُهُمَا) القطع بِبُطْلَانِهَا.

حَكَاهُ الْفُورَانِيُّ وَغَيْرُهُ عَنْ أَبِي بَكْرٍ الْفَارِسِيِّ، وَهُوَ مَذْهَبُ مَالِكٍ، وَأَبِي حَنِيفَةَ.

(وَالثَّانِي) وَهُوَ الصَّوَابُ الْمَشْهُورُ الَّذِي أَطْبَقَ عَلَيْهِ الْأَصْحَابُ، وفيه قولان مشهوران؛ أصحهما باتفاق الأصحاب: يصح، وهو نصه في معظم كتبه الجديدة.

وقال الشيرازي في المهذب: وإن دخل في فرض الوقت ثم أقيمت الجماعة فالأفضل أن يقطع ويدخل في الجماعة، فإن نوى الدخول في الجماعة من غير أن يقطع ففيه قولان: قال في الإملاء: لا يجوز وتبطل صلاته؛ لأن تحريمته سبقت تحريمة الإمام، فلم يجز كما لو حضر معه في أول الصلاة فكبر قبله.

وقال في القديم والجديد: يجوز وهو الأصح؛ لأنه لما جاز أن يصلي بعض صلاته منفردًا ثم يصير إمامًا بأن يجئ من يأتم به جاز أن يصلي بعض صلاته منفردًا ثم يصير مأمومًا.

ومن أصحابنا من قال: إن كان قد ركع في حال الانفراد لم يجز قولًا واحدًا، لأنه يغير ترتيب صلاته بالمتابعة.

والصحيح: أنه لا فرق؛ لأن الشافعي -رحمه الله - لم يفرق ويجوز أن يغير ترتيب صلاته بالمتابعة كالمسبوق بركعة.

ثم لمن أتمت صلاتها أن تسلم أو تجلس وتطول الدعاء حتى ينتهي الإمام من صلاته، وليس لها أن تتابعه؛ قال النووي شارحًا المسألة السابقة في المجموع: وإن تمت صلاة المأموم أَوَّلًا لَمْ يَجُزْ لَهُ مُتَابَعَةُ الْإِمَامِ فِي الزِّيَادَةِ، بَلْ إنْ شَاءَ فَارَقَهُ عِنْدَ تَمَامِهَا وَتَشَهَّدَ وَسَلَّمَ، وَتَصِحُّ صَلَاتُهُ بِلَا خِلَافٍ؛ لِأَنَّهُ فَارَقَهُ بِعُذْرٍ يَتَعَلَّقُ بِالصَّلَاةِ، وَإِنْ شَاءَ انْتَظَرَهُ فِي التَّشَهُّدِ وَطُولِ الدُّعَاءِ حَتَّى يَلْحَقَهُ الْإِمَامُ ثُمَّ يُسَلِّمُ عَقِبَهُ.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يكفي الإسرار بالأذكار؟ وما حكم تعليق المشيئة على الفعل المستقبل؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة المأموم وبينه وبين الإمام طريق للسيارات والمشاة
- سؤال وجواب | معنى (تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ)
- سؤال وجواب | حكم تتبع المساجد طلبا لحسن صوت الإمام
- سؤال وجواب | طفلتي ضعيفة الشخصية بسبب إجباري لها على كل شيء، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أريد دواء بديلا لمرض التكيس لا يسبب السمنة، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | تفسير: فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات، وهل يشمل الكافر والمرتد بعد التوبة؟
- سؤال وجواب | تفسير (عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنفُسَكُمْ)
- سؤال وجواب | اقتداء المفترض بالمتنفل لا يجزئ المتنفل عن الفريضة
- سؤال وجواب | وقت أداء السنن الرواتب
- سؤال وجواب | حكم وضع سلك بين الأعمدة لقتل من يسرقه
- سؤال وجواب | هل الدعاء على الظالم وعدم العفو عنه من علامات قسوة القلب
- سؤال وجواب | زوجتي عنيدة ومضيعة للصلاة وتفتعل المشاكل بسبب أمي!
- سؤال وجواب | التأمين التجاري والإيداع في البنوك الربوية عند عدم توفر البديل الإسلامي
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في متابعة المسبوق للإمام في سجود السهو
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل