سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في حكم الاقتداء بالمسبوق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شرح حديث: (لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا)
- سؤال وجواب | طلق امرأته في الحيض وأرجعها ثم طلقها وهي طاهر
- سؤال وجواب | الجهل مسقط للإثم
- سؤال وجواب | أفقد أعصابي على أقل شيء وأعيش تقلبات مزاج مزعجة!
- سؤال وجواب | البيع المقترن بنوع إعانة على منكر. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حكم الاقتداء بالمسبوق
- سؤال وجواب | درجة حديث ( ثمانون آية من القرآن . )
- سؤال وجواب | مخطوبتي كانت على علاقة مع صديقٍ لها، فهل أكمل معها؟
- سؤال وجواب | أصبت بالقلق والخوف من الأمراض بعد إصابة قريبتي بذلك!
- سؤال وجواب | هل شهر رمضان له أثر على الأحلام
- سؤال وجواب | معارضة الأهل من الزواج بفتاة مطلقة
- سؤال وجواب | كيف أتحكم بأعصابي عند حدوث مصيبة؟
- سؤال وجواب | هل يمكنني الحمل عند تناول دوفاستون في نفس الشهر؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
- سؤال وجواب | تفسير: ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك.
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

هناك بعض الأشخاص الذين يأتون إلى صلاة الجماعة متأخرين، على سبيل المثال: صلاة الظهر؛ حيث يأتي المأموم متأخرا عن الإمام بركعتين، فيصلي مع الإمام ثم يكمل ما تبقى من صلاته، وعند إكماله الركعتين الثانيتين يأتي أحدهم ويقف بجانب المتأخر الأول؛ بحيث يصبح هو الإمام والمتأخر الثاني مأموما، فقال لي أحد الأشخاص: أن هذا الشيء لا يجوز.

لكنه من عامة الناس ليس لديه العلم الشرعي، وسألته عن دليل من الكتاب والسنة، فلم يأت بأي دليل، فأردت أن تبينوا لي: هل هذا الشيء يجوز أم لا؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد اختلف أهل العلم في هذه المسألة، وأكثرهم على أن الاقتداء بالمسبوق لا يصح، وأن على من اقتدى به أن يعيد صلاته، ودليلهم أن المسبوق في حكم المأموم، والمأموم لا يصح الاقتداء به؛ جاء في الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني للنفراوي المالكي: "لأنه مأموم حكما، والمأموم لا يكون إماما".وفي تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق:.

فحاصله: أن المسبوق منفرد فيما يقضيه إلا في أربع مسائل؛ الأولى: لا يجوز الاقتداء به؛ لأنه بان في حق التحريمة بخلاف المنفرد.

اهـ.وذهب الشافعية وبعض الحنابلة إلى جواز الاقتداء بالمسبوق؛ لأنه فيما يقضيه من صلاته في حكم المنفرد بدليل أنه لو سها فيما سُبِق به سجد للسهو ولم يحمله عنه إمامه.

وهذا القول هو المفتى به عندنا، وقد رجحه جمع من المحققين، وانظر أقوال العلماء في ذلك في الفتوى رقم:

119955

، وهي بعنوان: حكم الاقتداء بالمسبوق.

وعلى ذلك؛ فإن الاقتداء بالمسبوق جائز.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يمكنني الحمل عند تناول دوفاستون في نفس الشهر؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
- سؤال وجواب | تفسير: ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك.
- سؤال وجواب | بغض الكافر لدينه لا يستلزم عدم محبته لقرابته
- سؤال وجواب | لماذا لم أحمل مرة ثانية
- سؤال وجواب | معنى قوله تعالى (المؤتفكات)
- سؤال وجواب | الأموال المحفوظة في البنك وفوائدها
- سؤال وجواب | غثيان ودوخة وآلام عند انحناء الرأس وإجهاد. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | ماء الورد. هل هو نافع للوجه أم ضار؟
- سؤال وجواب | متى يتغير مناخ جزيرة العرب؟ وما هو مصير أتباع الدجّال؟
- سؤال وجواب | لا أجد تقديراً من أهلي رغم خدمتي لهم!
- سؤال وجواب | هل يحتمل حدوث الحمل أثناء تناول عقار الدوفاستون؟
- سؤال وجواب | ما هي المعدلات الطبيعية للسكر بعد الأكل مباشرة وبعد ساعتين؟
- سؤال وجواب | إنقاص الوزن مع تعاطي دواء هرمون الغدة الدرقية وسرطان الثدي
- سؤال وجواب | أمارس ريجيماً قاسياً وألاحظ اضطراباً في نقص الوزن!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل