سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يعيد المسبوق سجود السهو آخر صلاته إذا كان قد سجد مع الإمام؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إجراء عملية قطع النسل للزوجة دون رضاها معصية عظيمة
- سؤال وجواب | هل يشترط على خطيبته تغطية وجهها، وينصحها بالتوقف عن إكمال الدراسة
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (لينذر من كان حيا.)
- سؤال وجواب | سر اختيار كلمة (الأجداث) و (القبور) في القرآن
- سؤال وجواب | أسباب ظهور البقع على الوجه وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | ما أعراض مرض هشاشة العظام وخطورته؟ وهل هو وراثي أم لا؟
- سؤال وجواب | هل دواء منع الحمل هو سبب تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | ما سبب الألم الموجود جهة الصدر مع سلامة التخطيط؟
- سؤال وجواب | هل عدم زيارة ذوي الأرحام في بيوتهم خاصة يعد قطعًا للرحم؟
- سؤال وجواب | سكري طبيعي ولكن الدهون لدي مرتفعة، فما نصائحكم؟
- سؤال وجواب | تساؤلات في دور المرأة في الإعلام العربي
- سؤال وجواب | هل من حمد غير الله يعتبر صرف أمرا خاصا بالله لغيره؟
- سؤال وجواب | قلت لزوجتي قبل الدخول وبعد الخلوة مازحًا: "أنت طالئ" فما الحكم؟
- سؤال وجواب | كيف أستغل الوقت استغلالا جيدا لخدمة الناس؟
- سؤال وجواب | حكم الراتب المتحصل من عمل بشهادة مزورة
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

قرأت في أكثر من فتوى أن المسبوق يجب عليه أن يعيد سجود السهو الذي سجده مع الإمام إذا التحق بسهو الإمام، ولكن إن لم يلتحق بسهو الإمام - أي سبب سجود السهو - ليس عليه أن يعيد السجود في آخر صلاته، وهذا كلام ابن عثيمين، ولكن ما هو الدليل على ذلك؟ وكيف يعرف الإنسان متى سها إمامه بالضبط، هل قبل أن يلتحق به أم بعد؟ لأنه قد ينسى الإمام قول: (سبحان ربي العظيم) مثلًا في الركوع، وهذا لا يمكن أن يعلم به المأموم، وهل على المسبوق سجود سهو إذا سها المسبوق نفسه إذا كان سهوه في حال اقتدائه بالإمام - جزاكم الله خيرًا -؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالمسألة التي نسبتها لابن عثيمين ـ رحمه الله تعالى ـ قد شرحها وبين ما لها من أدلة, حيث قال في مجموع الفتاوى: سئل فضيلة الشيخ: مسألة يكثر فيها الجهل والجدل، نعرضها بين يديك لنعلم حكمها مقرونًا بالدليل والتعليل: هل على المسبوق إذا أخطأ إمامه وسجد للسهو بعد السلام، أو قبله أن يسجد للسهو بعد أن يكمل صلاته؟ وهل يتصور أن يسجد للسهو مرتين؟ فأجاب فضيلته بقوله: إذا سها الإمام وسجد للسهو قبل السلام فإن على المسبوق أن يتابعه؛ لأنه مرتبط بإمامه حتى يسلم، فإذا قضى ما فاته لزمه السجود أيضًا؛ لأن سجوده مع إمامه في غير محله، فإن سجود السهو لا يكون في أثناء الصلاة وإنما كان سجوده مع إمامه تبعًا لإمامه فقط، ولكن إذا كان سهو الإمام قبل أن يدخل معه المسبوق فإنه لا يعيد السجود مرة ثانية؛ لأنه لم يلحقه حكم سهو إمامه فإنه كان قبل أن يدخل معه.

أما إذا كان سجود الإمام بعد السلام فإن المسبوق لا يسجد معه؛ لأن متابعة الإمام في هذه الحال متعذرة إلا بالسلام معه، وهذا غير ممكن؛ لأن المسبوق لا يسلم إلا بعد انتهاء الصلاة، ولكن إذا كان سهو الإمام قبل أن يدخل معه فإنه لا سجود عليه؛ لأنه لم يلحقه حكم سهو إمامه، وإن كان سهو بعد أن دخل معه سجد إذا سلم، هذا ما تقضيه الأدلة بعضها سمعية، مثل وجوب سجود المأموم تبعًا لإمامه؛ لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إنما جعل الإمام ليؤتم به" وبعضها بالنظر الصحيح كما في تعليل الأحكام المذكورة، وانظر الشرح الكبير على المقنع، والمجموع شرح المهذب.

انتهىوراجع المزيد فى الفتوى رقم:

140949

.وبخصوص عدم تمييز المسبوق بين ما سبقه من سهو الإمام وبين ما أدركه, فالجواب أن المسبوق إذا تبين له أن سجود الإمام كان لسبب ظاهر, كترك التشهد الأول مثلًا بعد دخوله معه فليعمل على ذلك, أو كان قبل دخوله معه بأن رآه قد قام للثالثة دون تشهد، أو سمع الناس يسبحون له، قبل أن يدخل معه، ونحو ذلك، فليعمل على ذلك.وأما إذا لم يتبين له هل كان سهو الإمام بعد دخوله معه أو قبله، فقد قال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله -: أما إذا كان لا يعلم هل هو قبل أن يدركه فيه أو لا فالاحتياط أن يسجد ولا يضره إن سجد.

انتهى من اللقاء الشهري.والمسبوق لا يلزمه سجود سهو إذا سها أثناء اقتدائه بإمام, فالإمام يحمل سهو المأموم ما دام مقتديًا به, قال ابن قدامة في المغني: وجملته أن المأموم إذا سها دون إمامه، فلا سجود عليه، في قول عامة أهل العلم، وحكي عن مكحول أنه قام عن قعود إمامه فسجد، ولنا أن معاوية بن الحكم تكلم خلف النبي صلى الله عليه وسلم فلم يأمره بسجود، وروى الدارقطني في سننه عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ليس على من خلف الإمام سهو، فإن سها إمامه فعليه، وعلى من خلفه» ولأن المأموم تابع للإمام، وحكمه حكمه إذا سها، وكذلك إذا لم يسه.

انتهى.

وقد تبين لنا من خلال أسئلة سابقة أن لديك وساوس كثيرة, فلأجل ذلك ننصحك بالإعراض عنها, وعدم الالتفات إليها, فإن ذلك أنفع علاج لها, وراجع للفائدة الفتوى رقم: 3086.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قلت لزوجتي قبل الدخول وبعد الخلوة مازحًا: "أنت طالئ" فما الحكم؟
- سؤال وجواب | كيف أستغل الوقت استغلالا جيدا لخدمة الناس؟
- سؤال وجواب | حكم الراتب المتحصل من عمل بشهادة مزورة
- سؤال وجواب | من تقرب إلى الله بالذبح في آخر رمضان
- سؤال وجواب | هل هذه الأمور تؤثر على الحمل؟
- سؤال وجواب | أختي تغار مني. فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | هل من حق الزوج منع الأولاد من السفر مع أمهم بعد طلاقها
- سؤال وجواب | الحلف على الامتناع عن طعام معين
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من وسواس الشعور بالحدث أثناء الصلاة؟
- سؤال وجواب | أحس بوجع في المعدة والجانبين، ما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | تنتابني نوبات هلع فهل سببها تعاطي الحشيش أم من المس؟
- سؤال وجواب | حصل لدي التهاب في العين مع استخدام علاج كورتيزون.
- سؤال وجواب | من أطلق بصره في المحرمات لن تكفيه أربع زوجات
- سؤال وجواب | يسألني نصراني عن شبه في الدين حول مدة يوم القيامة، فبم أرد عليه؟
- سؤال وجواب | تحتاج إلى العمل ويشترط عليها خلع النقاب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل