سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم اقتداء مأموم بمأموم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تأخرت في الحمل بعد طفلي الأول. فهل لضعف الحيوانات المنوية عند زوجي علاقة بذلك؟
- سؤال وجواب | استحباب صلاة ركعتين عند الخروج من المنزل
- سؤال وجواب | أحكام الجهر والإسرار في النوافل
- سؤال وجواب | التصرف في المال الموجود في الحساب الربوي
- سؤال وجواب | لا يجوز الاقتراض من البنك بفائدة
- سؤال وجواب | الفوائد المستفادة من الإيداع في فرع لبنك يزعم التعامل وفق الشريعة
- سؤال وجواب | الترهيب من العمل في بنوك الربا
- سؤال وجواب | الأفضل لمن فاتته صلاة، وأقيمت الصلاة لصلاةً أخرى
- سؤال وجواب | لا يتابع المأموم إمامه عند اليقين بخطئه
- سؤال وجواب | أخلاق الفتن
- سؤال وجواب | قول: (اتق شر من أحسنت إليه) ليس حديثا نبويا
- سؤال وجواب | أهمية صلاح النية والعزيمة لحفظ القرآن
- سؤال وجواب | التفكير الزائد والخوف من المستقبل على ماذا يدل؟
- سؤال وجواب | أحكام اقتداء المسافر بمقيم يصلي صلاة ثنائية
- سؤال وجواب | شاب يريد الزواج في بلاد الغربة دون إخبار أهله
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

كنا في سفر، وقال الإمام: أنا سوف أقصر الصلاة، قلنا نحن لا نريد القصر.

قال خلاص سوف أسلم من ركعتين، وأنتم أتموا لما أتى الركعة الثانية سلم، ونحن قمنا، وصار الذي بجانبي إماما وأنا أتابعه، وبعد فترة من الزمن قلت هذا العمل غير صحيح، وأنا شاك هل أعدت الصلاة أم لا؟ وناس هل هي ظهر أم عصر؟ أفتوني..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد كان الأولى والأفضل لك أنت وزميلك قصر الصلاة مع إمامكم المسافر، فإن إتمام المسافر جائز، ولكن القصر سنة واظب النبي صلى الله عليه وسلم عليها، وهو أفضل من الإتمام، كما سبق أن أوضحنا في الفتوى رقم:

109666

.

أما مسألة اقتدائك بزميلك؛ فإن كنت نويت الاقتداء به -كما هو الظاهر- فهي من باب اقتداء مأموم بمأموم، وقد اختلف أهل العلم في ذلك فذهب بعض أهل العلم إلى عدم الصحة.

وذهب آخرون إلى الصحة، واستدلوا بأدلة وأيد الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - في شرح زاد المستقنع القول بالصحة مع أنه لم يندب له؛ لأنه لم يكن معروفا لدى السلف، فقال بعد أن ذكر الخلاف في المذهب الحنبلي قال: ولا نقول بمشروعية ذلك وندب الناس إليه.

ولكن لو فعلوا ذلك لا نقول لهم: إن صلاتكم باطلة، وهذا القول أصح أي أنه جائز، ولكن لا ينبغي لأن ذلك لم يكن معروفاً عند السلف، فإن الأفضل تركه لأننا نعلم أنهم أسبق منا إلى الخير، ولو كان خيراً لسبقونا إليه.

اهـ وعلى هذا؛ فصلاتك خلف زميلك صحيحة إن شاء الله تعالى ، لكن ينبغي ألا تعود لمثل هذا الاقتداء لعدم وروده عن السلف كما قال الشيخ.

ولأن جمهور أهل العلم على عدم صحته أيضا.

وانظر الفتاوى ذات الأرقام التالية:

11822

،

119955

،

24184.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | استحباب صلاة ركعتين عند الخروج من المنزل
- سؤال وجواب | أحكام الجهر والإسرار في النوافل
- سؤال وجواب | التصرف في المال الموجود في الحساب الربوي
- سؤال وجواب | لا يجوز الاقتراض من البنك بفائدة
- سؤال وجواب | الفوائد المستفادة من الإيداع في فرع لبنك يزعم التعامل وفق الشريعة
- سؤال وجواب | الترهيب من العمل في بنوك الربا
- سؤال وجواب | الأفضل لمن فاتته صلاة، وأقيمت الصلاة لصلاةً أخرى
- سؤال وجواب | لا يتابع المأموم إمامه عند اليقين بخطئه
- سؤال وجواب | أخلاق الفتن
- سؤال وجواب | قول: (اتق شر من أحسنت إليه) ليس حديثا نبويا
- سؤال وجواب | أهمية صلاح النية والعزيمة لحفظ القرآن
- سؤال وجواب | التفكير الزائد والخوف من المستقبل على ماذا يدل؟
- سؤال وجواب | أحكام اقتداء المسافر بمقيم يصلي صلاة ثنائية
- سؤال وجواب | شاب يريد الزواج في بلاد الغربة دون إخبار أهله
- سؤال وجواب | حكم مبلغ التأمين المصروف لمن تضررت سيارته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل