سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا يجوز الاقتراض من البنك بفائدة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التفكير الزائد والخوف من المستقبل على ماذا يدل؟
- سؤال وجواب | أحكام اقتداء المسافر بمقيم يصلي صلاة ثنائية
- سؤال وجواب | شاب يريد الزواج في بلاد الغربة دون إخبار أهله
- سؤال وجواب | حكم مبلغ التأمين المصروف لمن تضررت سيارته
- سؤال وجواب | حكم التعامل مع البنوك الربوية في معاملة خالية من الربا
- سؤال وجواب | وقت صلاة الشروق وماهيتها
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من التوتر وشعور الخوف من الموت؟
- سؤال وجواب | حكم فتح حساب جار في بنك أوربي
- سؤال وجواب | حكم استثمار المال في البنك
- سؤال وجواب | لا يجوز تعبئة نموذج التأمين في حالة عدم الإجبار
- سؤال وجواب | التعامل مع البنوك الإسلامية واستثمار الأموال فيها
- سؤال وجواب | التهاب العين بالبكتيريا يندرج تحت أي تخصص؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: "ولا تقف ما ليس لك به علم"
- سؤال وجواب | التورق عن طريق لبنوك بين الحرمة والإباحة
- سؤال وجواب | هل بقيت الروح في أهل الكهف عند نومهم؟
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

ما حكم من استدان من البنك بفائدة كما هو معروف مع العلم بأن نفس الشخص عندما كان لديه رصيد في نفس البنك لم يأخذ منه فوائد لأنها ربا كما يقول؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فهذا الشخص يشكر على عدم طلبه الفوائد الربوية من البنك الذي أودع فيه أمواله، ونسأل الله أن يتقبل صالح نيته وعمله، مع أنه لا يجوز أصلاً إيداع الأموال في بنك يتعامل بالربا إلا إذا كان الشخص مضطراً لذلك، كأن يخشى على أمواله الضياع إن لم يودعها في بنك، ولم يجد مصرفاً لا يتعامل بالربا.

أما اقتراض هذا الشخص والحال أن البنك يأخذ فائدة ربوية، فهو محرم لأنه صريح الربا الذي حرمه الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم وأجمعت الأمة على تحريمه.قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ* فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ [البقرة:279].ويقول النبي صلى الله عليه وسلم محذراً من الربا، ولاعناً كل من يتعامل به أو يعين عليه: لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه، وقال هم سواء.

رواه مسلم عن جابر وأحمد وأبو داود والترمذي عن ابن مسعود.

فالواجب على السائل نصح هذا الأخ بعدم إعطاء الزيادة لأن إعطاءها لا يجوز، إلا إذا اضطر إلى ذلك.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التورق عن طريق لبنوك بين الحرمة والإباحة
- سؤال وجواب | هل بقيت الروح في أهل الكهف عند نومهم؟
- سؤال وجواب | بين النجاح والفشل في التعليم والمستقبل
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في القراءة في ركعتي الفجر
- سؤال وجواب | التوكل على الله مع بذل الأسباب هو سبيل النجاح
- سؤال وجواب | علاج احمرار العين المصحوب بالإفرازات عند الاستيقاظ
- سؤال وجواب | هل يلزم صوم سنة بناء على رؤيا لشفاء المرض
- سؤال وجواب | أشعر بطنين في الأذنين وصوت فرقعة، فما سبب ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | تدرس في مكان تنتشر فيه المنكرات بين الطالبات
- سؤال وجواب | سنة الفجر وما يستحب بعد أداء صلاة الفجر
- سؤال وجواب | حكم إفشاء الأسرار الزوجية للأقارب
- سؤال وجواب | فتاوى حول السنن الراتبة والنوافل
- سؤال وجواب | السنة في قيام الليل والوتر: الجهر أم الإسرار؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى "وإنه لذكر لك ولقومك"
- سؤال وجواب | هل هناك حمية خاصة لتخفيف وزني أو تمارين أو حتى تحاليل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل