سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | المأموم إذا شك في قراءة الفاتحة ثم قرأها وسجد للسهو بعد السلام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إجهاض الجنين في الأسبوع الخامس
- سؤال وجواب | ليس لوقت الوطء أثر في تحديد نوع الجنين
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بثقل في المعدة والصدر؟
- سؤال وجواب | ماهية الأيام التي خلق الله فيها السموات والأرض
- سؤال وجواب | علاقة آلام الظهر بنقص كثافة العظام عند الرجل وسبل علاجها
- سؤال وجواب | ما هي الحمية التي تساعد في إنقاص الوزن دون الإضرار بالجسم؟
- سؤال وجواب | تطوير المهارات الشخصية في فهم الناس وقراءة شخصياتهم. ما يلزم وما لا يلزم
- سؤال وجواب | أشعر أني غير محبوبة وغير موفقة في الحياة، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | هل انتفاخ البطن بعد الأكل يدل على إصابتي بجرثومة المعدة؟
- سؤال وجواب | حرمة الجمع بين المرأة وعمتها محل إجماع العلماء
- سؤال وجواب | لّا يقدم اعتبار الجمال على اعتبار الدين والخلق
- سؤال وجواب | ضوابط جواز شراء سيارة من البنك
- سؤال وجواب | علاج الشعور بالطنين والصفير في الأذن عند قراءة القرآن
- سؤال وجواب | حكم من أدرك الإمام راكعا
- سؤال وجواب | حكم إيداع المال في البنك
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

السؤال: لقد صليت العشاء في جماعة مع الإمام، ولكن في الركعة الثانية أو الأولى شككت أني لم أقرأ الفاتحة، ثم قرأتها، وبعد السلام سجدت للسهو..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالقول الراجح والمفتى به عندنا، أن الفاتحة ركن من أركان الصلاة لا تصح بدونها؛ وإن كان المصلي مأموما، وهو مذهب الشافعية ومن وافقهم من أهل العلم؛ وراجع في ذلك الفتويين: 2281،

27338.

وإذا كنت شككت في قراءة الفاتحة قبل أن تركع مع الإمام، فعليك أن تقرأها لبقاء محلها، وإن كان الشك بعد الركوع، فيجب عليك أن تتركها وتتابع الإمام، ثم تأتي بركعة بعد سلام إمامك، ولا يلزمك سجود سهو؛ لأن الشك حصل حال الاقتداء بالإمام.جاء في أسنى المطالب ممزوجا بروض الطالب وهو شافعي: ولو نسي الفاتحة، ثم ذكر أو شك في قراءتها، فإن كان (قبل أن يركع) مع الإمام (تخلف لقراءتها) لبقاء محلها (وله حكم بطيء القراءة) مع سريعها في أنه متخلف بعذر، والقياس في المنتظر سكتة الإمام ليقرأ فيها الفاتحة، فركع إمامه عقبها أنه كالناسي، خلافا للزركشي في قوله بسقوط الفاتحة عنه (وإلا) بأن كان التذكر أو الشك بعد ركوعه معه (تابعه) ولا يعود لقراءتها لفوات محلها (وأتى بركعة بعد السلام) من الإمام.

انتهى.وفي كفاية الأخيار وهو شافعي أيضا: وَلَو تَيَقّن الْمَأْمُوم فِي تشهده أَنه ترك الرُّكُوع أَو الْفَاتِحَة -مثلا- من رَكْعَة نَاسِيا، أَو شكّ فِي ذَلِك، فَإِذا سلم الإِمَام لزمَه أَن يَأْتِي بِرَكْعَة، وَلَا يسْجد للسَّهْو؛ لِأَنَّهُ شكّ فِي حَال الِاقْتِدَاء.

انتهى.وعلى هذا؛ فإذا كان شكك في قراءة الفاتحة قبل الركوع، ثم أعدتها، فصلاتك صحيحة، ولا يلزمك سجود سهو، لكن صلاتك لا تبطل بزيادة سجود السهو هنا جهلا، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

108854

وإن كان الشك في قراءة الفاتحة بعد الركوع، ولم تأت بركعة بعد سلام إمامك قبل حصول طول فصل فصلاتك باطلة تجب إعادتها لأنك تركت ركعة منها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم صلاة الجمعة للمأمومين مع وجود جدار بينهم وبين الإمام
- سؤال وجواب | كنت أتمتع بالرشاقة والآن زاد وزني
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع المغتاب والنمَّام
- سؤال وجواب | حكم من نسي قراءة الفاتحة خلف الإمام
- سؤال وجواب | الدراسة وزيادة الوزن. وهل هناك أدوية تساعد على سد الشهية؟
- سؤال وجواب | فتر قلبي عن أمنية أدعو بها وأخرى متمسك بها. ما معنى ذلك؟
- سؤال وجواب | الميرامية وفوائدها في حالات ضعف التبويض والمساعدة على الحمل
- سؤال وجواب | ارتفاع الحرارة واختفاؤها فجأة
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك بنظام (راتب تقاعدي) للمغتربين
- سؤال وجواب | أحوال التأمين الصحي وحكم كل حالة
- سؤال وجواب | حامل وأعاني من اكتئاب ووسواس، فهل هناك علاج لحالتي لا يضر بالجنين؟
- سؤال وجواب | المقصود بالمثوبة في الآية (فأثابكم غما بغم.)
- سؤال وجواب | حكم الضمان الصحي للموظفين
- سؤال وجواب | نية صرف الفوائد الربوية في أبواب الخير لا ترفع حرمة الربا ولا تبرر التعامل به
- سؤال وجواب | أعاني من دوخة مستمرة تزعجني والتحاليل سليمة. أرجو الإفادة.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل