سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من أحكام التأمين والتخلف عن الإمام في صلاة الجماعة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | آجال العباد لا تتغير عما قدره الله تعالى
- سؤال وجواب | حكم أخذ الطالب المنحة الدراسية مع انقطاعه عن الدراسة
- سؤال وجواب | القسط البحري تسبب بغزارة دم الدورة، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أخذ الراتب بلا عمل غش وأكل للمال بالباطل
- سؤال وجواب | ما أفضل أنواع الحليب، ومتى يبدأ الطفل في تناول الطعام؟
- سؤال وجواب | الشعور بألم في أسفل الظهر بعد إجراء بعض التمارين
- سؤال وجواب | التهاب العمود الفقري وعلاجه
- سؤال وجواب | أشعر بألم أسفل الظهر عند الجلوس والركض، فما السبب؟
- سؤال وجواب | الجفاء والكراهية بين الزوجين بعد المحبة ، السبب والعلاج
- سؤال وجواب | ترخص سائقي الحافلات لمسافات طويلة برخص السفر
- سؤال وجواب | مسافر وأدركته الجمعة فهل يصليها ظهرا قصرا وجمعا مع العصر؟
- سؤال وجواب | هل يجزئ عن الجماعة أن يؤم الرجل أهل بيته؟
- سؤال وجواب | الأعمال الصالحة تدفع عن المؤمن عذاب القبر
- سؤال وجواب | المقصود باللعب بالفضة
- سؤال وجواب | أحاديث صحيحة وضعيفة
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

إذا ركع الإمام وأنا في آخر آية من سورة الفاتحة.

هل يجوز أن أقول (آمين) بعد قراءة الفاتحة، ثم أدرك الإمام في الركوع، أم يجب علي أن أركع ولا أقول (آمين) بعد الفاتحة باعتبار أن التأمين بعد الفاتحة مستحب؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالتأمين بعد الفاتحة مستحب, والتخلف عن الإمام لقول " آمين " جائز؛ لأن هذا من التخلف اليسير الذي لا يخل بمتابعة الإمام.
جاء في فتاوى نور على الدرب للشيخ ابن عثيمين متحدثا عن جلسة الاستراحة: وإن كنت ترى أنها ليست بسنة، فاجلس مع الإمام تبعا له.

وإذا كان بالعكس مأموم يرى أنها سنة، والإمام لا يرى أنها سنة ولا يجلس، فإن المأموم لا يجلس، وإن كان يرى أنها سنة متابعة لإمامه، لكن هل يجب عليه أن يدع الجلوس من أجل المتابعة.

هذا محل نظر؛ ولهذا نقول الأفضل أن لا يجلس، ولا نقول بالوجوب؛ لأن التخلف هنا تخلف يسير ليس تخلفا طويلا حتى نقول إنه حرام، بل هو تخلف يسير.

انتهى.
وجاء في المجموع للنووي: فإذا ركع الإمام، فركع المأموم وأدركه في ركوعه، فليس متخلفا بركن، فلا تبطل صلاته قطعا.

انتهى.

وراجع الفتوى رقم:

112569

, والفتوى رقم:

113697

وفي حال ما إذا ترك الإمام التأمين, فإنه يستحب للمأموم الإتيان به, ولا يعتبر ذلك من الإخلال بمتابعة الإمام.
قال النووي أيضا في المجموع: وإن ترك سنةـ يعني الإمام ـ فإن كان في اشتغال المأموم بها تخلف فاحش كسجود التلاوة، والتشهد الأول لم يجز للمأموم الإتيان بها، فإن فعلها بطلت صلاته وله فراقة ليأتي بها، وإن ترك الإمام سجود السهو، أو التسليمة الثانية أتى به المأموم؛ لأنه يفعله بعد انقضاء القدوة، فإن لم يكن في اشتغال المأموم بها تخلف فاحش بأن ترك الإمام جلسة الاستراحة أتى بها المأموم.

قال أصحابنا: لأن المخالفة فيها يسيرة.

اهـ.
ثم إنه من المستحب التأمين بعد الإمام, ولكن لا تبطل صلاة من سبقه في ذلك, وراجع التفصيل في الفتوى رقم:

196473

ولمزيد من الفائدة تراجع الفتوى رقم:

12241.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التهاب العمود الفقري وعلاجه
- سؤال وجواب | أشعر بألم أسفل الظهر عند الجلوس والركض، فما السبب؟
- سؤال وجواب | الجفاء والكراهية بين الزوجين بعد المحبة ، السبب والعلاج
- سؤال وجواب | ترخص سائقي الحافلات لمسافات طويلة برخص السفر
- سؤال وجواب | مسافر وأدركته الجمعة فهل يصليها ظهرا قصرا وجمعا مع العصر؟
- سؤال وجواب | هل يجزئ عن الجماعة أن يؤم الرجل أهل بيته؟
- سؤال وجواب | الأعمال الصالحة تدفع عن المؤمن عذاب القبر
- سؤال وجواب | المقصود باللعب بالفضة
- سؤال وجواب | أحاديث صحيحة وضعيفة
- سؤال وجواب | حكم هبة الزوج داره التي يسكنها لزوجته
- سؤال وجواب | وجوب قضاء الصلوات التي صليت قصرا حيث كان لا يشرع القصر
- سؤال وجواب | حكم صلاة الاستخارة للدعاء
- سؤال وجواب | جواز الترخص برخص السفر بشروطه المعتبرة
- سؤال وجواب | أحتقر نفسي وأحس أنه ليس لي هدف في الحياة.
- سؤال وجواب | هل تشوه الحيوانات المنوية سبب في تأخر الحمل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل