سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الائتمام بمنفرد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وتركك للعمل بهذا المعهد قد يفسح المجال أمام أهل الشر
- سؤال وجواب | هل يؤخر الصلاة قليلا لأدائها جماعة أم يصلي منفردا
- سؤال وجواب | الحل الأمثل لمن اكتشف أن زوجته على علاقة حب مع شاب
- سؤال وجواب | بيان كون ظن المسلم عدم توفيقه للزواج ليس سوء الظن بالله
- سؤال وجواب | شرح حديث: المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف
- سؤال وجواب | أبي يختار الزواج لابنته بشاب لا ترغب هي فيه؟
- سؤال وجواب | دوخة وغثيان وإسهال وانتفاخ المعدة، أعراض أجهل سببها. فما تحليلكم؟
- سؤال وجواب | مات وعليه كفارة يمين لم يخرجها
- سؤال وجواب | من أذنب ذنباً فعلم أن له ربا
- سؤال وجواب | ألم حاد في الرقبة مع إغماء
- سؤال وجواب | شرح حديث: الشؤم في ثلاثة: المرأة، والفرس، والدار
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الصدر، أرجو الإفادة بالتشخيص والعلاج.
- سؤال وجواب | لا يليق بعد إحسان والدك إليك أن تبخل عليه بعائد من الإيجار
- سؤال وجواب | التأويل الصحيح لحديث: إن المرأة تقبل في صورة شيطان.
- سؤال وجواب | أعاني من تأخر الدورة ووجود حبوب وشعر بوجهي، ما الحل؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما صحة الصلاة هذه؟ لقد دخلت المسجد وقد قضيت الصلاة المكتوبة، وكان في المسجد رجل لم يلحق الصلاة، وقد صلى صلاته وهو في الركعة الثانية، وقالوا لي صل مع هذا الرجل لأنه يصلي الصلاة المكتوبة، وقد دخلت معه في الصلاة وفي نيتي الصلاة المكتوبة، ثم دخل أناس وصلوا معنا ولما سلم الإمام أكملت الركعة الفائتة؟ الرجاء بيان الحكم مع الدليل وشكراً.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإذا كان مرادك أنك دخلت المسجد، ووجدت الصلاة قد قضيت، ووجدت من فاتته الصلاة كما فاتتك أنت، ولكنه بدأ صلاته منفرداً ثم لحقت به أنت وغيرك، وقد فاتكم بعض صلاته، فصليتم معه ما أدركتم من صلاته، ثم قضى كل واحد منكم ما فاته من الصلاة على حدة.

أقول: إذا كان هذا هو مرادك فإن صلاتكم صحيحة لا غبار عليها، ومن أدرك منكم معه ركعة فما فوقها فقد حصل فضل الجماعة، لكن ينبغي التنبه لنقطتين تتعلقان بمثل هذه الحالة وقد تكلم عليهما أهل العلم:الأولى: أن تكوين جماعة في مسجد يصلي فيه إمام راتب، محل خلاف بين أهل العلم، وممن كرهه من أئمة الصحابة ابن مسعود، وممن كرهه من الأئمة من بعدهم مالك وأهل مذهبه، محتجين بأن ذلك لم يكن من هدي السلف الأول وربما كان ذريعة إلى تفريق الجماعة، وتفويت الغرض الأصلي من الصلاة في المسجد، وهو أن يصلي الكل جماعة واحدة، وعلى هذا فالأفضل لمن فاتتهم صلاة الجماعة في المسجد، وأرادوا أن يصلوا مجتمعين أن يذهبوا إلى بيت أحدهم فيصلوا فيه جماعة، كما ثبت ذلك عن ابن مسعود حين فاتته الصلاة هو وبعض التابعين، فرجع الكل إلى بيت ابن مسعود وصلوا فيه، وقد قيد أصحاب هذا القول أفضلية الخروج عن المسجد، والتجميع في البيت بما إذا لم يكن المسجد واحدا من المساجد الثلاثة: بيت الله الحرام، ومسجد النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة، والمسجد الأقصى، قالوا: فيصلون بالثلاثة أفذاذاً إن دخلوا، لأن صلاة الفذ فيها أعظم أجراً من صلاة الجماعة خارجها.
أما الذين لم يكره عندهم التجميع بعد الإمام الراتب، فقد يستشهد لهم بحديث أبي سعيد الخدري، الذي رواه أحمد وأبو داود والدارمي، وفيه أن رجلا دخل المسجد وقد صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من يتصدق على هذا فيصلي معه"، وظاهر سياق القصة أنهما صليا في المسجد، وأن النبي صلى الله عليه وسلم قد اطلع عليهما وهما يصليان فيه، وأقرهما على ذلك ولم ينكره.
ولعل الراجح في المسألة أن تجميع من فاتتهم صلاة في المسجد جائز، ولو كان الإمام راتباً ما لم يتخذ ذلك كالعادة، فإنه يمنع، أو يكره، لتفويته للمقصد الأساسي، وهو صلاة الكل جماعة واحدة.
النقطة الثانية: تتعلق بالرجل الذي صلى بكم هل يتم له فضل الجماعة أم لا؟ والجواب عن ذلك أن هذا - أيضاً - محل خلاف، فمن أهل العلم من قال: لا يتم فضل الجماعة إلا لمن دخل الصلاة بنية الجماعة ابتداء، فمن دخلها بنية الانفراد ولحق به غيره تم الفضل لذلك الغير، ولم يتم له هو، ومنهم من قال: يتم له هو أيضاً ما دام قد تم للآخر، واحتج هؤلاء بما في الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: بت عند خالتي ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، والنبي عندها في تلك الليلة، فقام يصلي فقمت عن يساره، فجذبني وجعلني عن يمينه.
وكون هذه الحادثة في صلاة النفل لا يجعلها غير صالحة للدليل في الفرض، لأن الأصل عدم التفريق بين النفل والفرض في الأحكام جملة.
ولعل القول الأخير هو الصواب.

وقد تظهر ثمرة الخلاف فيما إذا وجد هذا الإمام من يريد أن يصلي الفرض نفسه، فإذا قلنا: إن فضل الجماعة قد تم، لم تشرع له الإعادة، وإذا قلنا: إنه لم يتم، شرعت له.

والعلم عند الله تعالى.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التأويل الصحيح لحديث: إن المرأة تقبل في صورة شيطان.
- سؤال وجواب | أعاني من تأخر الدورة ووجود حبوب وشعر بوجهي، ما الحل؟
- سؤال وجواب | كم مرة في الأسبوع يجب أن أمارس الرياضة لتخفيف الوزن؟
- سؤال وجواب | حكم الأخذ بقول من لم ير وجوب الجماعة على الأعيان
- سؤال وجواب | مسائل حول حديث: "رؤوسهن كأسنمة البخت لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها"
- سؤال وجواب | الأرباح تقسم حسب رأس المال مع زيادة متفق عليها للشريك العامل
- سؤال وجواب | كيف السبيل لارتداء الحجاب في مثل هذا الوضع؟
- سؤال وجواب | آلام الساق بسبب ضغط فقرات العمود الفقري
- سؤال وجواب | حديث "مثل المدهن في حدود الله ." معناه وفوائده
- سؤال وجواب | كيف أوازن بين الرياضة والدراسة؟
- سؤال وجواب | معنى حديث (دواء عرق النسا إلية شاة.)
- سؤال وجواب | هل تتعدد الكفارة مع تعدد الأيمان
- سؤال وجواب | تفتيش غرف الطلاب في السكن إذا تأكد من وجود منكر بغرض إزالته
- سؤال وجواب | بعد وفاة والدتي أتاني شعور كأني أعيش في حلم، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | واجب المرأة إذا اكتشفت خيانة زوجها الجسدية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل