سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | يصلي العشاء جماعة ثم يؤم امرأته بنية القضاء
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم تسجيل عدد ختمات القرآن- سؤال وجواب | ما علاج تشققات الأصابع؟
- سؤال وجواب | ثبوت الأجر بمجرد حصول المصيبة
- سؤال وجواب | كيف أتصرف مع زوجتي المصابة بمس عاشق؟
- سؤال وجواب | حزن دائم وبكاء مستمر أعيشهما ولا أعرف السبب
- سؤال وجواب | أعاني من مس عاشق بسبب إدمان العادة السيئة . فما الحل؟
- سؤال وجواب | اختلاف الفتاوى في التصوير من الخلاف السائغ المعتبر بين أهل العلم
- سؤال وجواب | ما هي العلاقة بين أمراض الكلى وتأخير الحمل؟
- سؤال وجواب | هل يصح إخراج الزكاة للابنة المتزوجة المحتاجة والأخ
- سؤال وجواب | سرعة دقات قلبي وإحساس أني سأموت. هل أعاني من مرض نفسي؟
- سؤال وجواب | ضعف ذاكرتي وتركيزي وكثرة نسياني. هل أنا مصابة بالزهايمر؟
- سؤال وجواب | أريد أي طريقة لزيادة نمو جسدي، فهل توجد؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخجل والخوف الشديدين، فما هو الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من السرعة في الكلام، وعدم الثقة بالنفس
- سؤال وجواب | لدي آثار الجدري وشامة تضايقني، فأرشدوني للعلاج
فضيلة الشيخ أصلي العشاء فى المسجد دائما، ولكن عندما أرجع إلى البيت فإني أصلي بزوجتى إماما لصلاة العشاء مرة أخرى بنية القضاء، فهل هذا جائز، وهل هناك نية أخرى أنوي بها دون نية القضاء.
جزاكم الله خيراً، أم أتوقف عن الإمامة فى تلك الصلاة، مع العلم بأن زوجتي تحب أن تسمع القرآن فى الصلاة الجهرية وهي من تطلب مني ذلك، فأفيدوني أفادكم الله ؟.
خلاصة الفتوى:لا حرج عليك فيما تفعل، ولكن عليك أن تنوي التنفل إذا صليت بزوجتك ولا تنوي الفرض.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإننا نقول ابتداء إن القضاء هو فعل الصلاة بعد خروج وقتها، وفعل الصلاة في وقتها لا يسمى قضاء، ولا ينبغي لمن أدى صلاة مفروضة أن يعيدها بنية الفريضة من غير سبب شرعي لأنه لا يشرع تأدية الصلاة المفروضة إلا مرة واحدة، إلا إذا كان ذلك لموجب يقتضيه، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا تعاد الصلاة في يوم مرتين.
رواه النسائي وصححه الألباني.قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في الفتاوى الكبرى (2/282) في إعادة الصلاة المفروضة من غير سبب:.
ولا ريب أن هذا منهي عنه، وأنه يكره للرجل أن يقصد إعادة الصلاة من غير سبب يقتضي الإعادة، إذ لو كان مشروعاً للصلاة الشرعية عدد معين، كان يمكن الإنسان أن يصلي الظهر مرات، والعصر مرات ونحو ذلك، ومثل هذا لا ريب في كراهته.
انتهى.ولكن إن أعادها بنية النفل فهذا جائز وقد كان معاذ بن جبل رضي الله عنه يصلي العشاء مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم يعود إلى قومه فيصلي بهم العشاء إماماً، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم للرجلين الذين صليا في رحالهما ثم حضرا إلى المسجد وأمرهما بالإعادة:.
فإنها لكما نافلة.
رواه أحمد والترمذي والنسائي.
وعليه، فلا حرج على الأخ السائل أن يصلي بزوجته العشاء وينوي بها النفل لا قضاء الفرض.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لدي آثار الجدري وشامة تضايقني، فأرشدوني للعلاج- سؤال وجواب | هل كسل الغدة الدرقية يسبب تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | مداراة المرأة أباها حتى تسحب مالها من البنك الربوي
- سؤال وجواب | تركيب خصلات شعر. الجائز والمحرم
- سؤال وجواب | المشاكل العائلية غيرتني من فتاة اجتماعية إلى مصابة بالرهاب والخوف.
- سؤال وجواب | أعطوني علاجا للنحافة فقد أصبح شكلي هيكلا عظميا!
- سؤال وجواب | اشترط عليها عدم إتمام دراستها المختلطة وعدم خروجها للعمل فهل تقبل به زوجاً ؟
- سؤال وجواب | الانتحار خوفًا من الذنوب
- سؤال وجواب | تعلق الفتاة بفرقة غنائية من الذكور
- سؤال وجواب | أمور تعين على التخلص من الشعور بالاكتئاب
- سؤال وجواب | صحبة الأخيار وترك صحبة الأشرار
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في غرفة ضمن بيت فيه كلب
- سؤال وجواب | علاج اضطراب الضلال الفكري هل يستمر مدى الحياة دون توقف؟
- سؤال وجواب | أعاني من الجاثوم أثناء النوم، فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | بعد توبتي أخوض الآن جهادا للالتزام باللباس الساتر وترك الغيبة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا