سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | التيمم بحجة أن الوقت المخصص للصلاة لا يسمح بالوضوء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الإثم يرتفع بمجرد الإطلاق
- سؤال وجواب | مدى صحة قصة المثل: دقة بدقة ولو زدت لزاد السقا
- سؤال وجواب | كفارة الزاني غير المحصن والجماع في نهار رمضان
- سؤال وجواب | آلام في ركبتيَّ وتورُّم؛ فما التشخيص والعلاج؟
- سؤال وجواب | أشكو من ألم في الخصية اليمنى مع ارتفاعها . أفيدوني
- سؤال وجواب | مال المورث باق في ملكه مادام على قيد الحياة
- سؤال وجواب | حكم وضع طعام في ثلاجة تحتوي خمرا
- سؤال وجواب | تزايد الذبابة الطائرة في النظر
- سؤال وجواب | هل تحتجب عن الشخص المنغولي
- سؤال وجواب | أصابني صلع في مقدمة الرأس والوسط، ما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | علاج عادة قضم الأظافر والخوف من الثقوب لدى الأطفال
- سؤال وجواب | لدي تردد في الموافقة على الخاطب بسبب تسلط أمه، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | الزواج مع اختلاف المستوى الاجتماعي. ما رأيكم بذلك؟
- سؤال وجواب | أشكو من آلام في الصدر تنتشر للكتف وأخاف من الذهاب للطبيبة!
- سؤال وجواب | مقدارة كفارة إفطار الحامل ومسائل في إخراجها
آخر تحديث منذ 8 ساعة
1 مشاهدة

في مكان عملي أنعم الله علينا بمسجد حيث نؤدي صلواتنا ولاحظت أن هناك بعض الأخوات يتيممن للصلاة علما أن الماء متوفر و يتحججن بأن الوقت المخصص للصلاة لا يسمح لهن بالوضوء و أن عليهن العودة سريعا للعمل، أرجو من فضيلتكم أن تشرحوا لنا متى يصح التيمم و هل الصلاة به في هذه الحالة صحيحة؟أرجو أيضا أن تستفيضوا في الإجابة لأني سأقوم بنشرها في المسجد حتى يتسنى للجميع الاستفادة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا شك في أن هذا الفعلَ تساهلٌ قبيح وتفريطٌ منكر، فلا يجوزُ لمسلمٍ أن يتيمم مع وجود الماء والقدرة على استعماله بحال، وليسَ ما ذكره هؤلاء الأخوات هداهن الله بعذر مقبول يبيحُ لهن العدول عن استعمال الماء إلى التيمم، فليسَ الوضوء مما يستغرقُ وقتاً طويلاً يؤخرهن عن العمل، ولو قُدر ذلك ولم يستطعن الصلاة أثناء العمل بالوضوء فعليهن تأخير الصلاة حتى يرجعن إلى بيوتهن ما دمن يُصلين قبل خروج الوقت، فإن كان الوقت جميعاً يُستغرقُ في العمل ولا يستطعن الصلاة فيه بالوضوء، وهذا بعيدٌ جداً، فلا يجوز لهن البقاء في هذا العمل، فعلى هؤلاء الأخوات أن يتبن إلى الله عز وجل، وأن يقلعن عن هذا الأمر، وأن يقضينَ ما صلينه من صلواتٍ بالتيمم مع إمكان الوضوء لأنها وقعت باطلةً غير مسقطة للفرض.

وقد سئل الشيخ ابن باز رحمه الله عن من يتيمّم مع وجود الماء لديه فقال: هذا منكر عظيم يجب التنبيه عليه، وذلك لأن الوضوء للصلاة شرط من شروط صحتها عند وجود الماء كما قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ الآية.

وفي الصحيحين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: لا تقبل صلاة أحدكم إذا أحْدث حتى يتوضأ.

وقد أباح الله سبحانه وتعالى التيمم وأقامه مقام الوضوء في حال فقد الماء، أو العجز عن استعماله لمرض ونحوه ، للآية السابقة، ولقوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلا جُنُباً إِلا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوّاً غَفُوراً.

وعن عمران بن حصين رضي الله عنه قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فصلى بالناس ، فإذا هو برجل معتزل، فقال: ما منعك أن تصلي؟ قال: أصابتني جنابة ولا ماء.

قال: عليك بالصعيد فإنه يكفيك.

متفق عليه.

ومن هذا يُعلم أن التيمم للصلاة لا يجوز مع وجود الماء والقدرة على استعماله، بل الواجب على المسلم أن يستعمل الماء في وضوئه وغسله من الجنابة أينما كان ، ما دام قادراً عليه ، وليس بمعذور في تركه والاكتفاء بالتيمم، وتكون صلاته حينئذ غير صحيحة لفقد شرط من شروطها وهو الطهارة بالماء عند القدرة عليه.

وكثير من أهل البادية ـ هداهم الله ـ وغيرهم ممن يذهب إلى النزهة يستعملون التيمم، والماء عندهم كثير، والوصول إليه ميسر، وهذا بلا شك تساهل عظيم وعمل قبيح لا يجوز فعله لكونه خلاف الأدلة الشرعية، وإنما يعذر المسلم في استعمال التيمم إذا بعُد عنه الماء، أو لم يبق عنده منه إلا اليسير الذي يحفظه لإنقاذ حياته وأهله وبهائمه مع بُعد الماء عنه، فالواجب على كل مسلم أينما كان أن يتقي الله سبحانه وتعالى في جميع أموره وأن يلتزم بما أوجب الله عليه، ومن ذلك الوضوء بالماء عند القدرة عليه، كما يلزمه أن يحذر ما حرّمه الله عليه، ومن ذلك التيمم مع وجود الماء والقدرة على استعماله.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إفطار المرضع إذا لم يتضرر الطفل بالصيام
- سؤال وجواب | وقوع الساعة وكيفيته من الغيب الذي لا يعلمه إلا الله
- سؤال وجواب | أحكام الكدرة
- سؤال وجواب | الصحابي الذي شنع عليه في يوم صلح الحديبية
- سؤال وجواب | تركت الدراسة منذ الابتدائية وأريد أن أكمل تعليمي. فما السبيل؟
- سؤال وجواب | أبي يعاملنا بقسوة، ولا يعدل بين أمي وزوجته. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | مجالسة شاربي الخمر قد تؤدي بالجليس إلى معاقرتها
- سؤال وجواب | توفي الزوجان وبنتاهما في حادث على الترتيب فما نصيب أهل الزوجة وأهل الزوج من التركة؟
- سؤال وجواب | ارتفاع هرمون الحليب قد يكون هو السبب في تأخر الدورة
- سؤال وجواب | لدي خوف من المرتفعات ومن الوحدة والظلام.فكيف أعالج نفسي؟
- سؤال وجواب | حكم تصرف الوكيل بالزكاة لحاجته وما يلزم من ذلك
- سؤال وجواب | أقل وأكثر مدة الحيض عند الأحناف
- سؤال وجواب | هل للأحفاد حق في ميراث جدهم ؟
- سؤال وجواب | هل صوم الحامل يشكل خطورة على الجنين؟
- سؤال وجواب | التحلل من النذر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل