سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تمليك المستحقين المقدار الواجب في الإطعام هو الأولى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الغسل أول الحيض وعدم الاغتسال عند الطهر
- سؤال وجواب | أعاني من رائحة فمي الكريه، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | صفة سجود التلاوة والطهارة له
- سؤال وجواب | هل هناك خطورة من تناول حبوب الكرياتين والروكوتان من أجل زيادة الحرق؟
- سؤال وجواب | ما رأيكم بحب شاب لفتاة غير مستقيمة رغم قناعته أنها غير مناسبة له؟
- سؤال وجواب | هل حبوب منع الحمل تسبب اضطرابا للدورة؟
- سؤال وجواب | إخبار الخاطب بزوال البكارة بالفاحشة
- سؤال وجواب | حكم من حاضت بعد دخول الوقت
- سؤال وجواب | تقوى الله واستحضار هول عذاب الزناة يعصم من الفاحشة
- سؤال وجواب | مدى مسؤولية الأب عن خطإ ابنه غير المرخص له بقيادة السيارات
- سؤال وجواب | تأثر الأم المرضع بإرضاعها لطفلها مع الحمل
- سؤال وجواب | ما علاج المسام الواسعة في الوجه واسمرار مكان السجود في الجبهة؟
- سؤال وجواب | لا مساواة بين الشرك والزنا وخطورة تفسير القرآن دون الرجوع لكلام أهل العلم
- سؤال وجواب | أدلة رجم الزاني المحصن
- سؤال وجواب | بيعة الرضوان
آخر تحديث منذ 7 ساعة
1 مشاهدة

ففي إطار حملة "قفة رمضان" التي تشرف عليها جمعية "تراحموا" والقاضية بجمع مختلف التبرعات، وإيصالها إلى مستحقيها طيلة شهر رمضان، تطرقنا إلى مسألة "كفارة الصيام" وحكم إخراجها لنقف عند سؤالين اثنين:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فأما أخذكم القيمة بدلا من الطعام، فإن كنتم ستشترون بها طعاما وتدفعونه للمستحقين، فأنتم وكلاء عن المكفر، فهذا لا حرج فيه بحال، وأنتم مأجورون على ذلك إن شاء الله.

وأما إن كنتم تدفعون القيمة للفقير، فهذا محل خلاف بين العلماء، والأولى عدم ذلك وأن تخرج الكفارة طعاما لا قيمة، خروجا من الخلاف، وإبراء للذمة بيقين؛ وانظر الفتوى رقم: 6673.وأما جمع المال وجعله في إفطار الصائمين، فهذا جائز بشرط أن يكون من يدعى لتلك الموائد من المساكين المستحقين للكفارة؛ وانظر الفتوى رقم:

115558

.وأما إذا كانت هذه الموائد يحضرها من يستحق ومن لا يستحق، فلا تجعل فيها الكفارة وإنما تصرف للمستحقين.والأولى بكل حال هو تمليك المساكين الطعام الواجب يتصرفون فيه كيف شاءوا، فإن كثيرا من العلماء قد ذهبوا إلى عدم إجزاء أن يغدي المساكين أو يعشيهم عن الفدية الواجبة، واشترطوا تمليكهم القدر الواجب.

جاء في الموسوعة الفقهية: التمليك هو إعطاء المقدار الواجب في الإطعام، ليتصرف فيه المستحق تصرف الملاك.

والإباحة هي تمكين المستحق من تناول الطعام المخرج في الكفارة.

كأن يغديهم ويعشيهم، أو يغديهم غداءين، أو يعشيهم عشاءين.

وقد أجاز الحنفية، والمالكية التمليك، والإباحة في الإطعام، وهو رواية عن أحمد، وأجاز الحنفية منفردين الجمع بينها؛ لأنه جمع بين جائزين، والمقصود سد الخلة، كما أجازوا دفع القيمة سواء أكانت مالا أم غيره.

وقال الشافعية، وهو المذهب عند الحنابلة: يجب التمليك ولا تجزئ الإباحة، فلو غدى المساكين، أو عشاهم، لا يجزئ؛ لأن المنقول عن الصحابة الإعطاء؛ ولأنه مال واجب للفقراء شرعا، فوجب تمليكهم إياه كالزكاة.

انتهى.والخروج من الخلاف بكل حال أولى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تحتجب عن الشخص المنغولي
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من كتمة الصدر وبلغم الحلق؟
- سؤال وجواب | السنن المستحبة قبل أداء صلاة العيد وبعدها
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس أثناء الصيام، فهل فسد صيامي؟
- سؤال وجواب | تأخرت الدورة ولا يوجد حمل، هل أتناول حبوباً لتنزيلها؟
- سؤال وجواب | سجود الشكر بعد الولادة بأربعين يوماً
- سؤال وجواب | إنزال الدورة قبل موعدها من دون الحبوب الدوائية
- سؤال وجواب | الصلاة في الطائرة مع العجز عن القيام واستقبال القبلة
- سؤال وجواب | الأجهزة الحديثة لإنقاص الوزن ومدى فعاليتها
- سؤال وجواب | وسواس العقيدة دمر حياتي، فكيف أحاربه وأقضي عليه؟
- سؤال وجواب | حكم دفع الابن زكاته إلى زوجة أبيه الفقير وأولادها
- سؤال وجواب | استمناء الصائم لأجل غض بصره مُفسد لصومه، وهو كالمستجير من الرَّمضاء بالنار
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة كمقدمة لحفلات خيرية أو دينية
- سؤال وجواب | سد ذي القرنين
- سؤال وجواب | ما يجب على من داعب فأنزل في نهار رمضان
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل