سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن نسي الذكر المسنون عند دخول الحمام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الادهان بالمني
- سؤال وجواب | حكم إزالة ملصق يدعو إلى استعمال المعازف دون إذن الجهة المسؤولة
- سؤال وجواب | زوجي لا يلبي لي أي شيء أريده بحجة أنه مريض بسرطان الدم وأنا تعبت
- سؤال وجواب | الترهيب من تأخير الغسل من الجنابة عدة أيام
- سؤال وجواب | لا يكلف الله نفسا إلا وسعها
- سؤال وجواب | تراجع المستوى الإيماني لدي. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | موقف المسلم من أهله الواقعين في بعض المعاصي
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب منذ طفولتي ولم أجد العلاج المناسب
- سؤال وجواب | موقف الأخت من محادثة أختها لشاب في ظل حزن الوالدين من فعلها
- سؤال وجواب | لا عبرة بالشك في العبادة بعد الفراغ منها
- سؤال وجواب | هل يجب قضاء الصلوات المتروكة عمدا؟
- سؤال وجواب | آلام شديدة أسفل الظهر بعد نوبة زكام. ما تفسير حالتي وعلاجها؟
- سؤال وجواب | كيفية التوازن بين العلم النافع, والعمل الصالح, والدعوة إلى الله
- سؤال وجواب | الاشتغال بالعلم بعد الفجر أفضل أم الجلوس في المسجد للذكر حتى تطلع الشمس
- سؤال وجواب | قضاء الصلوات المتروكة بسبب الوساوس
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

إذا دخل الإنسان الحمام، فإن السنة عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، كما ثبت في الصحيحين عن أنس -رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند دخول الخلاء: الله م إني أعوذ بك من الخبث والخبائث..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن من نسي الذكر المشروع عند دخول الحمام حتى دخله, فإنه يستعيذ الله تعالى بقلبه لا بلسانه عند الجمهور, ومن أهل العلم من قال بجواز ذكر الله تعالى داخل الحمام المعد لقضاء الحاجة.

قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: أما في الأمكنة المعدة لذلك، فيقوله قبيل دخولها.

وأما في غيرها فيقوله في أول الشروع كتشمير ثيابه مثلا.

وهذا مذهب الجمهور.

وقالوا فيمن نسي: يستعيذ بقلبه لا بلسانه، ومن يجيز مطلقا، كما نقل عن مالك لا يحتاج إلى تفصيل.

اهـ.وفي حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح: وإن نسي ذلك، أتى به في نفسه لا بلسانه.

انتهى.وقال الحطاب في مواهب الجليل، نقلا عن القاضي عياض: اختلف العلماء والسلف في هذا -أي ذكر الله تعالى في الخلاء-: فذهب بعضهم إلى جواز ذكره تعالى في الكنيف، وعلى كل حال.

وهو قول النخعي والشعبي وعبد الله بن عمرو بن العاص، وابن سيرين ومالك بن أنس.

وروي كراهة ذلك عن ابن عباس وعطاء والشعبي وغيرهم.

اهـ.والذي يظهر أن الذكر بالقلب هنا عند فوات قوله باللسان، يقوم مقام الذكر باللسان.

بدليل مشروعيته، وكونه بديلا عن الذكر باللسان في هذه الحالة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الجمع الصوري لصاحب السلس والتحفظ حال إحرامه
- سؤال وجواب | حكم شك صاحب السلس بخروج الريح عمدًا, أو غلبةً
- سؤال وجواب | صاحب السلس إذا دخل عليه الوقت وهو متوضئ ولم ينزل منه شيء
- سؤال وجواب | حكم قطع الفريضة والنافلة لبكاء الطفلة
- سؤال وجواب | صلت دهرا وهي على جنابة جاهلة بها فهل يلزمها القضاء
- سؤال وجواب | الطهارة والصلاة لمن يخرج منه غائط أثناء اليوم ثم ينقطع
- سؤال وجواب | حكم من تخرج منها الغازات كلما ركعت وسجدت
- سؤال وجواب | المسلم الفاسق يُوالى ويُحَب بقدر إيمانه ويُعادى ويُبغَض بقدر عصيانه
- سؤال وجواب | ضابط الحكم على إفرازات المرأة بالمذي
- سؤال وجواب | هل أخذ مضادات الاكتئاب تصيب الشخص بالهوس؟
- سؤال وجواب | احمرار الوجه عند الغضب والعصبية والتحسس من الكلام . كيف أتغلب عليها؟
- سؤال وجواب | سبب مراودة امرأة العزيز يوسف عن نفسه
- سؤال وجواب | هل ينافي الإخلاص أن يشعر الإنسان بالحرج عندما يصلي مع الجماعة الثانية؟
- سؤال وجواب | هل الشعور بألم في الصدر يدل على أمراض القلب؟
- سؤال وجواب | قضاء الصلاة والصوم في حق من شكّت في ممارسة العادة السرية وشكّت في خروج المني
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل