سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مناقشة الزعم بخروج قطرات من كل الرجال بعد التبول

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | رائحة الفم الكريهة بسبب استئصال الرفوف الأنفية، فهل له علاج؟
- سؤال وجواب | حكم ختم القرآن الكريم قراءة واستماعا فى نفس الوقت
- سؤال وجواب | ما سبب رؤية إفرازات مدماة بعد سن انقطاع الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | فوائد حبوب (جنتابلكس) وتأثيراتها الجانبية
- سؤال وجواب | أعاني من زكام مستمر وعطاس زائد، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أشعر بشرود ذهني وقلة تركيز، فماذا تكون حالتي؟
- سؤال وجواب | دفع المرأة زكاتها لزوجها الفقير إن كان سينفق عليها منها
- سؤال وجواب | من عجز عن الكسب ولم يتسول حتى مات
- سؤال وجواب | الصداع إثر نوم القيلولة
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة من يضع كيسا لتجميع البول ولا يشعر بخروجه
- سؤال وجواب | صلاة من لا يعلم وقتا معينا لانقطاع السلس وينفلت منه الريح حال سجوده
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة المصاب بسلس البول
- سؤال وجواب | حكم البسملة قبل تكبيرة الإحرام
- سؤال وجواب | يصرفها إليك من سهم الغارمين
- سؤال وجواب | دفع الزكاة للأخت التي بلغت حد الكفاف
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

طوال عمري أستنجي بالماء بصورة طبيعية دون مشكلة، وأنا في أواخر الثلاثينيات من عمري اكتشفتُ بالصدفة أن ثمة نقاط بول قليلة تخرج مني بعد التبول بفترة، ولم أكن أنتبه لهذا الأمر طوال حياتي؛ لأنني كنتُ أستنجي بالماء، وبالتالي أيُّ نقاط قليلة تخرج بعد التبول لن تظهر وسط ماء الاستنجاء..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فشكر الله لك حرصك على الخير ورغبتك فيه، بيد أن هذا الخير أوقعك في نوع من التنطع، وما ذكرته عن الأطباء المذكورين غير مسلم البتة، وعامة الناس يعرفون من أنفسهم أنهم لا يقع لهم هذا الشيء وهم موقنون جازمون به، ولم يزل المسلمون عبر العصور يستنجون ويتوضؤون بصورة عادية طبيعية، أفترى أن كل المسلمين عبر العصور كانوا غافلين عن هذا الأمر؟!.

هذا ما لا يستقيم في عقل بحال، وإلا فإن شعور بعض الناس بخروج تلك القطرات وتحققهم من ذلك دال دلالة قطعية على أن غيرهم ليس كذلك، إذ لو كان معظم الناس كما تدعي كذلك لشعروا به هم أيضا، فمثل هذا الطرح الذي تفضلت به طرح مرفوض عندنا ولا نشك في خطئه، والانسياق وراء هذه الظنون والتخرصات يفتح باب الوساوس على مصراعيه والشرع قد أتى بغلقه، وسد كل سبيل مفض إليه.وإذا علمت مخالفتنا لك في أصل الفكرة التي طرحتها تبين لك أن جوابنا على السائلين بأنه لا يلزمهم البحث ولا التفتيش إنما هو عمل بالأصل ووفقا للقاعدة الكلية المقررة في الشريعة وهي أن اليقين لا يزول بالشك، وأما من تيقن يقينا جازما يستطيع أن يحلف عليه بخروج تلك القطرات فهو الذي يلزمه إعادة الاستنجاء، ثم إن كان خروجها مستمرا فحكمه حكم صاحب السلس -كما هو معلوم- وتبين لك كذلك أن النضح لدفع الوسوسة كما نطقت به السنة وقال به أهل العلم أمر حسن مندوب إليه، وفيه سد لطريق الوساوس، وليس كما توهمت من كونه خداعا للنفس، فإن اليقين لا يزيله إلا يقين مثله، وتبين لك كذلك خطأ ما تفكر فيه من ترك الجماعة ونحو ذلك، فكل هذه أفكار نابعة من محض الوسوسة، أفتراك أتقى لله وأعبد له وأحرص على صحة صلاتك من الصحابة والتابعين وأئمة الإسلام عبر العصور؟ هذا ما لا نظنك تقول به.وأما ما يتعلق بكلام ابن تيمية فإننا نقول: إن العصر والنتر ونحوه مما ذكر بعض الفقهاء أنه مستحب إنما يشرع في حق من علم أن البول لا ينقطع إلا بذلك، جاء في الروض مع حاشيته لابن قاسم: ويستحب نتره ثلاثا، أي نتر ذكره ثلاثا ليستخرج بقية البول منه؛ لحديث إذا بال أحدكم فلينتر ذكره ثلاثا، وضعفه شيخ الإسلام وغيره، لأنه من رواية عيسى بن يزداد بن فسأة وقال النووي: اتفقوا على ضعفه، وقال ابن معين: لا يعرف هو ولا أبوه، وذكر جماعة من الأصحاب وغيرهم، ويتنحنح زاد بعضهم، ويمشي خطوات قال الشيخ: وكل ذلك بدعة، وكذا تفقده الفيئة بعد الفيئة، ولأنه من الوسواس، ولو احتاج إليه لأنه وسواس.

وقال في موضع: لكن إن احتاج للنتر فعله كأن يكون إن لم يفعله أصابه سلس.

اهـ وينبغي لمن استنجى بالماء أن ينضح فرجه وسراويله قطعا للوسواس، وللمادة فإن تأثير الماء البارد في قطعها معلوم، وروى أبو داود والترمذي وغيرهما من طرق أمره وفعله صلى الله عليه وسلم، وفي صحيح مسلم في خصال الفطرة الانتضاح، وقال أحمد فيمن ظن خروج شيء: لا تلتفت إليه حتى تيقن، والهَ عنه فإنه من الشيطان، وإنه يذهب إن شاء الله.

وسئل سليمان بن يسار عن البلل يجده قال: انضح من تحت ثوبك بالماء، واله عنه.

وقال القاسم بن محمد: (إذا استبرأت وفرغت فارشش بالماء وقل: هو الماء) ، وينبغي أن لا يتبع الأوهام، فإنه يؤدي إلى تمكن الوسوسة من القلب، وهي تضر بالدين.

انتهى.وبهذا البيان الواضح نرجو أن يكون قد زال عنك اللبس والإشكال، فلا تحكم بخروج شيء منك إلا بيقين جازم لأن الأصل عدم ذلك؛ كما هو معلوم محسوس.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من زكام مستمر وعطاس زائد، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أشعر بشرود ذهني وقلة تركيز، فماذا تكون حالتي؟
- سؤال وجواب | دفع المرأة زكاتها لزوجها الفقير إن كان سينفق عليها منها
- سؤال وجواب | من عجز عن الكسب ولم يتسول حتى مات
- سؤال وجواب | الصداع إثر نوم القيلولة
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة من يضع كيسا لتجميع البول ولا يشعر بخروجه
- سؤال وجواب | صلاة من لا يعلم وقتا معينا لانقطاع السلس وينفلت منه الريح حال سجوده
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة المصاب بسلس البول
- سؤال وجواب | حكم البسملة قبل تكبيرة الإحرام
- سؤال وجواب | يصرفها إليك من سهم الغارمين
- سؤال وجواب | دفع الزكاة للأخت التي بلغت حد الكفاف
- سؤال وجواب | الحكة شديدة على الفخذ عند الاستيقاظ من النوم، ما سببها؟
- سؤال وجواب | يتحتم التساوي في اقتسام الشركاء للأضحية
- سؤال وجواب | من أسقطت بعد شهرين هل يكون دمها نفاساً؟
- سؤال وجواب | حكم هبة الذهب للأولاد بقصد الفرار من الزكاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل