سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حد الاستنجاء المجزئ

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | علة كراهة الاستنجاء بماء زمزم
- سؤال وجواب | حكم قطرة البول التي تنزل بعد الاستنجاء
- سؤال وجواب | الطهارة والصلاة للمبتلى بنزول الدم من دبره
- سؤال وجواب | الاحتفال باليوبيل الفضي أو الذهبي أو الماسي
- سؤال وجواب | مواصفات مذي المرأة
- سؤال وجواب | حكم الاستنجاء بالجدار
- سؤال وجواب | كيف يمكن الاستفادة من صلاة الاستخارة بشكل صحيح ؟
- سؤال وجواب | غضب الوالدين بسبب مقاطعة الأخت المؤذية
- سؤال وجواب | لا مانع من استخدام الليزر لإعادة شعر اللحية إلى طبيعته
- سؤال وجواب | كيف يصوم من نذر صيام سنة متتابعة؟
- سؤال وجواب | زوجي مدمن مشاهدة أفلام إباحية.
- سؤال وجواب | كيف أتقي شعوري بظلم الآخرين وأتجاوز اليأس والإحباط؟
- سؤال وجواب | نذرت إن رجع شخص معين أن تصوم وتتلو القران، فرجع ومكث زمنا ثم ذهب
- سؤال وجواب | حكم النداء فى المسجد على المفقودات والأطفال المفقودين
- سؤال وجواب | حكم أمر الوالدين بتخفيف اللحية
آخر تحديث منذ 5 ساعة
1 مشاهدة

ما حكم أثر النجاسة المتبقي بعد الاستنجاء من الغائط (أظن أني قرأت أن حد الاستنجاء المجزئ هو ذهاب الرطوبة) مع العلم أن هذا الأثر لون خفيف يظهر على المنديل الأبيض عند مسح المنطقة وهذا اللون يحتاج إلى وقت لإزالته بالماء وإلى مرات كثيرة لإزالته بالمنديل ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فاعلم أن حد الاستنجاء المجزئ هو أن تزول عين النجاسة وآثارها بحيث يرجع المحل خشنا كما كان، وهذا إن كان يستنجي بالماء، وأما إن استنجى بالحجارة فضابط ذلك ألا يبقى إلا أثر لا يزول إلا بالماء.

قال في كشاف القناع: والإنقاء بأحجار ونحوها كخشب وخرج إزالة العين الخارجة من السبيلين حتى لا يبقى إلا أثر لا يزيله إلا الماء، والإنقاء بماء خشونة المحل أي عوده كما كان لزوال لزوجة النجاسة وآثارها.

انتهى.

وبقاء اللون المذكور دليل على بقاء عين النجاسة ومن ثم فيجب غسل المحل حتى يزول ذلك الأثر على ما بينا جاء في الموسوعة الفقهية: ذهب جمهور الفقهاء المالكية والشافعية والحنابلة إلى أن إزالة لون النجاسة إن كان سهلا ومتيسرا وجب إزالته لأن بقاءه دليل على بقاء عين النجاسة.

ولا يعفى عن أثر هذه النجاسة إلا في حال الاستجمار بالحجارة ونحوها فيعفى عن الأثر الباقي بعده، والذي لا يزيله إلا الماء.

قال في كشاف القناع: ولا يعفى عن يسير نجاسة ولو لم يدركها الطرف أي البصر كالذي يعلق بأرجل ذباب ونحوه.

إلى أن قال: وأثر الاستجمار نجس لأنه بقية الخارج من السبيل يعفى عن يسيره بعد الإنقاء واستيفاء العدد بغير خلاف نعلمه قاله في الشرح والمراد في محله، وقال أحمد في المستجمر يعرق في سراويله لا بأس به ذكره في الشرح.

والأثر المعفي عنه تصح الصلاة منه أما حيث لم يعف عنه فإن الصلاة لا تصح عند أكثر أهل العلم، ومنهم من ذهب إلى صحتها إن كان المصلي ناسيا أو جاهلا والأخذ بالمذهب الأول أحوط.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أغار من أخي الصغير لأنه أوسم وأذكى مني!
- سؤال وجواب | علة كراهة الاستنجاء بماء زمزم
- سؤال وجواب | النية في أي جزء من الليل فرض لكل صيام واجب
- سؤال وجواب | زكاة الودائع إذا كان المودِع يريد الربح لنفقته وقضاء دينه
- سؤال وجواب | تغيرت طبيعة ابنتي بسبب الخوف من المستقبل، فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | حكم قضاء الصلوات الفائتة
- سؤال وجواب | تركت أصدقائي بسبب مرضي النفسي. أرشدوني للعلاج
- سؤال وجواب | حكم قطرة البول التي تنزل بعد الاستنجاء
- سؤال وجواب | أجد صعوبة وتقطعا في النوم وكثرة التفكير، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الطهارة والصلاة للمبتلى بنزول الدم من دبره
- سؤال وجواب | التمييز بين مني المرأة ومذيها
- سؤال وجواب | مريض السرطان، وعلاقة الحالة النفسية بالعلاج
- سؤال وجواب | وجوب الاستنجاء لكل خارج من السبيلين
- سؤال وجواب | واجب من جلس في مجلس حصلت فيه معصية
- سؤال وجواب | الرهبة ورعشة اليدين. كيف أتخلص من ذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل