سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | صفة مسح الرأس الصحيحة في الوضوء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الخوف من ظلم فتاة إن لم أخطبها.
- سؤال وجواب | حضانة البنات. مسؤولية من؟
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة النفساء، وأحكام مياه الولادة
- سؤال وجواب | معنى حديث : ( لا يحب رجل قوما إلا حشر معهم )
- سؤال وجواب | الزواج بالإيجاب والقبول بين الرجل والمرأة دون ولي ولا شهود
- سؤال وجواب | الزكاة على القريب الذي لا تجب نفقته صدقة وصلة
- سؤال وجواب | حكم من شك هل تلفظ بالطلاق أم لا
- سؤال وجواب | زكاة المال الذي يتجر به في الصرافة
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل نفسية كالهلع والخوف من الموت
- سؤال وجواب | الغضب صفة ثابتة لله تعالى بغير تأويل
- سؤال وجواب | سداد الدين أولاً أم أداء الكفارة
- سؤال وجواب | العادة أفقدتني التركيز والمذاكرة، وأهلي يعلقون الأمل بي
- سؤال وجواب | طلب المرأة الطلاق للضرر
- سؤال وجواب | حكم الدم المستمر بعد أكثر النفاس
- سؤال وجواب | حضانة الأولاد.الأحق بها، ومتى ينتهي استحقاقها
آخر تحديث منذ 4 ساعة
16 مشاهدة

عندما أجدد الماء لفريضة مسح الرأس في الوضوء تلمس يدي أحيانا جزءا من وجهي.

فهل أمسح أو أعيد تجديد الماء؟ أضف إلى ذلك أنني لا أعمم المسح من المرة الأولى فأقوم بتجديد الماء من جديد ومسح الجزء الذي لم أمسحه فقط، مع العلم أنه عند رد المسح أعمم ذلك الجزء لكن لأن رد المسح سنة أخاف ألا يكون ذلك كافياً لوقوع المسح صحيحا.

وأخيراً هل منتهى الرأس عند نقرة القفا التي تلتحم عندها عظام الجمجمة بالرقبة أو أن الشعر الذي ينمو على الرقبة يدخل في مسمى الرأس ويجب مسحه؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد:فاعلم أن السنة في مسح الرأس أن تمسح مرة واحدة تقبل بيديك وتدبر ولا يستحب عند الجمهور تكرار مسحه.قال شيخ الإسلام ابن تيمية : وَمَسْحُ الرَّأْسِ مَرَّةً مَرَّةً يَكْفِي بِالِاتِّفَاقِ.

وَتَنَازَعُوا فِي مَسْحِهِ ثَلَاثًا : هَلْ يُسْتَحَبُّ ؟ فَمَذْهَبُ الْجُمْهُورِ أَنَّهُ لَا يُسْتَحَبُّ كَمَالِكِ وَأَبِي حَنِيفَةَ وَأَحْمَد فِي الْمَشْهُورِ عَنْهُ، وَقَالَ الشَّافِعِيُّ وَأَحْمَد فِي رِوَايَةٍ عَنْهُ : يُسْتَحَبُّ ؛.

وَالْأَوَّلُ أَصَحُّ فَإِنَّ الْأَحَادِيثَ الصَّحِيحَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تُبَيِّنُ أَنَّهُ كَانَ يَمْسَحُ رَأْسَهُ مَرَّةً وَاحِدَةً.

وَمَا يَفْعَلُهُ النَّاسُ مِنْ أَنَّهُ يَمْسَحُ بَعْضَ رَأْسِهِ بَلْ بَعْضَ شَعْرِهِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ : خَطَأٌ مُخَالِفٌ لِلسُّنَّةِ الْمُجْمَعِ عَلَيْهَا مِنْ وَجْهَيْنِ : مِنْ جِهَةِ مَسْحِهِ بَعْضَ رَأْسِهِ فَإِنَّهُ خِلَافُ السُّنَّةِ بِاتِّفَاقِ الْأَئِمَّةِ.

وَمِنْ جِهَةِ تَكْرَارِهِ فَإِنَّهُ خِلَافُ السُّنَّةِ عَلَى الصَّحِيحِ وَمَنْ يَسْتَحِبُّ التَّكْرَارَ - كَالشَّافِعِيِّ وَأَحْمَد فِي قَوْلٍ - لَا يَقُولُونَ امْسَحْ الْبَعْضَ وَكَرِّرْهُ بَلْ يَقُولُونَ : امْسَحْ الْجَمِيعَ وَكَرِّرْ الْمَسْحَ.

اهــ.

وقد ذكر الفقهاء الطريقة المستحبة للمسح.قال المرداوي الحنبلي في الإنصاف: كَيْفَمَا مَسَحَهُ أَجْزَأَ.

وَصِفَةُ الْمَسْحِ : أَنْ يَضَعَ أَحَدَ طَرَفَيْ سَبَّابَتَيْهِ عَلَى طَرَفِ الْأُخْرَى وَيَضَعَهُمَا عَلَى مُقَدِّمِ رَأْسِهِ وَيَضَعَ الْإِبْهَامَيْنِ عَلَى الصُّدْغَيْنِ ثُمَّ يُمِرَّهُمَا إلَى قَفَاهُ ثُمَّ يَرُدَّهُمَا إلَى مُقَدِّمِهِ نَصَّ عَلَيْهِ ، وَهُوَ الْمَشْهُورُ وَالْمُخْتَارُ.

وحد الرأس الذي يمسح " مِنْ مَنَابِتَ شَعْرِ الرَّأْسِ الْمُعْتَادِ غَالِبًا إلَى القَفًا وَهُوَ مُؤَخَّرُ الْعُنُقِ "وجاء في حاشية الصاوي: الرَّأْسِ مِنْ مَنَابِتِ الشَّعْرِ الْمُعْتَادِ مِنْ الْمُقَدَّمِ إلَى نُقْرَةِ الْقَفَا مَعَ مَسْحِ شَعْرِ صُدْغَيْهِ مِمَّا فَوْقَ الْعَظْمِ النَّاتِئِ فِي الْوَجْهِ وَأَمَّا هُوَ فَلَا يَمْسَحُ بَلْ يَغْسِلُ فِي الْوَجْهِ.

اهــ ولا يجب مسح الشعر النازل على الرقبة في قول جمهور أهل العلم , وذهب المالكية إلى وجوب مسحه.جاء في الموسوعة الفقهية: قَال الْحَنَفِيَّةُ وَالشَّافِعِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ : لاَ يَجِبُ مَسْحُ مَا نَزَل عَنِ الرَّأْسِ مِنَ الشَّعْرِ لِعَدَمِ مُشَارَكَتِهِ الرَّأْسَ فِي التَّرَؤُّسِ.

وَنَصَّ الْمَالِكِيَّةُ عَلَى أَنَّهُ : يَجِبُ مَسْحُ مَا اسْتَرْخَى مِنَ الشَّعْرِ وَلَوْ طَال جِدًّا ؛ لأِنَّهُ مِنْ شَعْرِ الرَّأْسِ وَيَجِبُ عِنْدَهُمْ - فِي الْمَشْهُورِ مِنَ الْمَذْهَبِ - مَسْحُ جَمِيعِ الرَّأْسِ.

وعلى هذا فإذا مسحت رأسك فاستوعب مسحه من المرة الأولى من غير تجديد للماء ومن غير تكرار للمسح، ولا يضر لو لمست يدك شيئا من جبهتك، ولا تفتح على نفسك باب الوسوسة، ولو فرض أنك تيقنت من عدم استيعاب مسح الرأس في المرة الأولى فامسح ما تركته، لأن استيعاب الرأس في المسح هو السنة، وبعض الفقهاء يوجبه، وإن كنت تعاني من الوسوسة في المسح فلا حرج في الأخذ بقول من يقول بجواز مسح بعض الرأس دون جميعه دفعا للوسوسة .والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الناس كلهم متساون في الفطرة على الجبلة المستقيمة
- سؤال وجواب | علم الله صفة ذاتية ليس مكتسبا من ملائكة أو غيرهم
- سؤال وجواب | ما هي وسائل التخلص من العادة السرية؟
- سؤال وجواب | معنى "يتبع الدجال سبعون ألفا من يهود أصبهان"
- سؤال وجواب | هل تجب الزكاة في العروض إذا بيعت وأنفقت قيمتها قبل الحول
- سؤال وجواب | مذهب الحنفية في الأحق بالحضانة
- سؤال وجواب | معنى حديث : اسم الله الأعظم في سور من القرآن ثلاث. الحديث.
- سؤال وجواب | لا تنعقد اليمين بمجرد النية بل لابد من التلفظ بها
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف في العظام، ورقة في الجلد. ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم الدم النازل عقب إزالة اللولب
- سؤال وجواب | أنا محرومة من حنان الزوج والأهل، فأبي لا يناديني إلا بأقبح الألفاظ
- سؤال وجواب | أتعذب بسبب سرعة القذف في العادة السرية. ساعدوني
- سؤال وجواب | حكم الحوافز التي تجعلها المحلات لجلب المتسوقين
- سؤال وجواب | ما سبب تكرار الإجهاض
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ظلم زوجي وأهله لي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/05




كلمات بحث جوجل