سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | زيادة عادة المرأة وحكم الطهر الذي يتخللها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إنشاء مجموعة على الواتساب لتدبر القرآن اعتمادًا على المنتديات ومقالات الكيالي
- سؤال وجواب | توفي رجل وزوجته وابنه وبنته في حادث فكيف تقسم تركتهم؟
- سؤال وجواب | حكم توكيل البنك للعميل بالشراء
- سؤال وجواب | خروج المرأة منفردة لصلاة التهجد في المسجد
- سؤال وجواب | علاج رعشة الشفتين عند الغضب
- سؤال وجواب | هل تقويم الأسنان علاج مناسب لحالتي؟
- سؤال وجواب | عروق حمراء في عيني وزغللة، فهل هي بسبب الكمبيوتر؟
- سؤال وجواب | لا بد من مراعاة أحكام الوقف والابتداء في قراءة القرآن
- سؤال وجواب | من الصيغ الصحيحة في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته غاضبا منها: أنت أمي
- سؤال وجواب | هذه المعاملة لا حرج فيها
- سؤال وجواب | الماء الأصفر الرقيق الخارج من المرأة يوجب الغسل
- سؤال وجواب | زكاة من شاركه شخص في تجارته
- سؤال وجواب | حكم السائل الأصفر في أيام الطهر
- سؤال وجواب | حكم وضوء وصلاة من يكثر خروج المذي منه
آخر تحديث منذ 6 ساعة
3 مشاهدة

كانت مدة الحيض 5 أيام، وبعد تركيب وسيلة لمنع الحمل زادت المدة إلى عشرة، وممكن يحصل انقطاع للدم في اليوم التاسع ويأتي مرة أخري، وقد جامعت زوجتي في اليوم التاسع بعد انقطاع الدم، وفي اليوم العاشر وجدنا دما، فهل علي كفارة؟ وهل الزيادة في المدة يعتبر حيضا أم استحاضة، علما بأن السبب في الزيادة هي الوسيلة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فاعلم أن أكثر مدة الحيض عند الجمهور هي خمسة عشر يوماً، فما لم يزد مجموع ما تراه المرأة من أيام الدم عن خمسة عشر يوماً فجميع ذلك حيض، وإن تجاوز مدة العادة؛ لأن العادة قد تتقدم وقد تتأخر وتزيد وتنقص، ويرى بعض العلماء أن ما جاوز مدة العادة لا يكون حيضاً حتى يتكرر ثلاث مرات، وهو المعتمد عند الحنابلة، والقول الأول هو الراجح، وقد رجحه كثير من محققي الحنابلة كابن قدامة وابن تيمية والمرداوي وغيرهم، قال المرداوي في الإنصاف: قوله وإن تغيرت العادة بزيادة أو تقدم أو تأخر أو انتقال فالمذهب أنها لا تلتفت إلى ما خرج عن العادة حتى يتكرر ثلاثاً وهذا هو المذهب كما قال نص عليه، وعليه جماهير الأصحاب بل كل المتقدمين وهو من مفردات المذهب.

قال المصنف هنا -أي ابن قدامة في المقنع- وعندي أنها تصير إليه من غير تكرار.

قلت وهو الصواب وعليه العمل ولا يسع النساء العمل بغيره، قال ابن تميم وهو أشبه قال ابن عبيدان وهو الصحيح قال في الفائق وهو المختار واختاره الشيخ تقي الدين وإليه ميل الشارح وأومأ إليه في رواية منصور قال المجد وروى عن أحمد مثله ورواه ابن رزين في شرحه.

انتهى بتصرف.فإذا تبين لك هذا فما زاد على الأيام الخمسة التي كانت تراها زوجتك حيض كله ما لم يجاوز أكثر الحيض وهو خمسة عشر يوماً، وأما الطهر المتخلل للدم فالراجح أنه طهر صحيح، فإذا رأت المرأة الطهر اغتسلت وصلت وجاز جماعها، فإذا عاودها الدم عادت حائضاً ما دام ذلك في زمن إمكان الحيض، وعليه فلا كفارة عليك ولا إثم في جماعك لزوجتك والحال ما ذكر، وانظر الفتاوى ذات الأرقام التالية:

138491

،

132930

،

138638

،

133699

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم وضوء وصلاة من يكثر خروج المذي منه
- سؤال وجواب | هل يصح قول من قال بوجوب الفطر على المريض والمسافر وعدم صحة صومهما؟
- سؤال وجواب | ماهي عقيدة المناوي ، وما الموقف من شراح الحديث الذين لهم مخالفات في العقيدة ؟
- سؤال وجواب | اذْكُرُوا اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِكُم
- سؤال وجواب | لا يجوز لأحد الورثة كتمان وصية الميت عن الباقين
- سؤال وجواب | توفيت عن أم وأخ وأخت أشقاء وأخت لأم وأخ وأخت لأب
- سؤال وجواب | أعاني من زغللة العينين ومن جفاف واحمرار بهما، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الجمع بين المغرب والعشاء بسبب المطر
- سؤال وجواب | مات وترك أبناء إخوة وبنات إخوة .
- سؤال وجواب | حكم الكدرة في غير زمن العادة
- سؤال وجواب | شراء محطة مرهونة على مالكها أقساط ربوية
- سؤال وجواب | حكم ترك الصلاة بسبب الوساوس
- سؤال وجواب | نشر ما يشوش عقائد الناس لا بد أن يرفق ببيان الضلال
- سؤال وجواب | ما يجب من خروج المني الدافق بشهوة
- سؤال وجواب | شبهتان عن آيتين والرد عليهما
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل