سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | كيفية التحقق من الطهر من الحيض

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا شبهة للرشوة في هذه الهدية
- سؤال وجواب | حكم المرأة إذا رأت الطهر بالجفوف خلال أيام العادة, وهل القصة الصفراء من علامات الطهر؟
- سؤال وجواب | تظهر لي حبوب مؤلمة في الوجه وتترك آثارا بنية، ما علاجها؟
- سؤال وجواب | الصفرة في مدة العادة حيض
- سؤال وجواب | حكم المرأة الكبيرة ترى الدم في زمن يمكن أن يكون حيضا
- سؤال وجواب | شعور الحائض بالضيق يعتبر حاجة تبيح لها قراءة القرآن
- سؤال وجواب | الدمُ الأحمر زَمَن الإمكان حيض ولو كان خفيفا
- سؤال وجواب | أعاني من التعلق بالناس والخوف من الفراق، فما الحل؟
- سؤال وجواب | كيف أحافظ على الصلاة وأنصح إخوتي بالمحافظة عليها؟
- سؤال وجواب | من رأت الدم بعد العادة فهل تقضي صوم تلك الأيام
- سؤال وجواب | أعاني من آلام المفاصل، ولم يتم تشخيص حالتي بشكل واضح
- سؤال وجواب | الزواج بعد الزنا
- سؤال وجواب | هل يجب القضاء على من نامت بعد الظهر واستيقظت بعد المغرب ووجدت الدم؟
- سؤال وجواب | لا يجوز الكذب على الأب للأخذ من ماله
- سؤال وجواب | لا يعتبر الغسل من الحيض إلا بعد انتهائه
آخر تحديث منذ 1 يوم
5 مشاهدة

عادتي ما بين 6، 7 أو 8 أيام، وفي اليوم السادس، بعد انقطاع الحيض، وعند تتبع الموضع بالمنديل، لم أعرف لون الإفرازات إذا كانت بيضاء أو صفراء فاتحة، ولكن أظنها بيضاء، وربما تكون من الرطوبة.

ولعدم تأكدي قلت سأنتظر من وقت تحققي للإفرازات إلى 24 ساعة، ومن قبلُ كنت آخذ بقول من يقول بالانتظار لمدة 24 ساعة بعد انقطاع الحيض، وأعرف أن هذا القول مرجوح عندكم، ولكن كنت آخذ بهذا القول لتفادي الشكوك، وللتأكد من الطهر، وكنت مقتنعة بهذا القول، ولكني رأيت أن الراجح عندكم خلاف ذلك؛ لذا وقعت في الشك في ما كنت أفعل للطهر، بعد انقطاع الحيض بأربع وعشرين ساعة، كنت أغتسل وبدون تتبع الموضع، ولكن فقط بالنظر للثوب الداخلي بعد24 ساعة؛ ولأنه واجهتني الشكوك أريد أن آخذ بهذا القول مرة أخرى، وأنا أعرف علامات الطهر، ولكني أسأل: هل يجب تتبع الموضع بالقطن أو المنديل ومن لم تفعل تأثم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالمرأة تعرف الطهر بإحدى علامتين: إما القصة البيضاء، وهي ماء أبيض يعرف به انقطاع الحيض، وإما بالجفوف، وضابط الجفوف أن تدخل القطنة الموضع، فتخرج بيضاء نقية، ليس عليها أثر من دم، أو صفرة أو كدرة.

قال في مواهب الجليل: ش: قَالَ فِي الْمُدَوَّنَةِ: وَالْجُفُوفُ أَنْ تُدْخِلَ الْخِرْقَةَ فَتُخْرِجَهَا جَافَّةً.

قَالَ فِي التَّوْضِيحِ أَيْ: لَيْسَ عَلَيْهَا شَيْءٌ مِنْ الدَّمِ.

(قُلْتُ) يُرِيدُ وَلَا مِنْ الصُّفْرَةِ وَالْكُدْرَةِ وَلَا يُرِيدُ أَنَّهَا جَافَّةٌ مِنْ الرُّطُوبَةِ بِالْكُلِّيَّةِ، بَلْ الْمُرَادُ أَنْ تَكُونَ جَافَّةً مِنْ الدَّمِ وَالصُّفْرَةِ وَالْكُدْرَةِ؛ لِأَنَّ فَرْجَ الْمَرْأَةِ لَا يَخْلُو عَنْ الرُّطُوبَةِ غَالِبًا، وَالْقَصَّةُ مَا يُشْبِهُ مَاءَ الْجِيرِ مِنْ الْقَصِّ وَهُوَ الْجِيرُ، وَقِيلَ: يُشْبِهُ مَاءَ الْعَجِينِ، وَقِيلَ: شَيْءٌ كَالْخَيْطِ الْأَبْيَضِ.

انتهى.

وقال في حاشية الروض: والحاصل أن الطهر بجفوف، أو قصة.

فإن كانت ممن ترى القصة البيضاء، اغتسلت حين تراها، وقال: مالك: هو أمر معلوم عندهن، وإن كانت ممن لا تراها، فحين ترى الجفوف تغتسل وتصلي، والجفوف أن تدخل الخرقة فتخرجها جافة ليس عليها شيء من الدم، ولا من الصفرة، ولا من الكدرة؛ لأن فرج المرأة لا يخلو من الرطوبة غالبا، والقصة بفتح القاف ماء أبيض يتبع الحيض، يشبه ماء الجص، شبهت الرطوبة النقية لبياضها بالجص، وقال بعضهم: يشبه ماء العجين، وقيل يشبه المني، ويحتمل أنه يختلف باعتبار النساء وأسنانهن، وباختلاف الفصول والبلدان والطباع، وغالب ما يذكره النساء شبه المني.

وقال بعض السلف: لا يلزم المرأة أن تتفقد طهرها بالليل، ولا يعجبني ذلك، ولم يكن للناس مصابيح كما قالته عائشة وغيرها: وإنما يلزمها ذلك إذا أرادت النوم، أو قامت لصلاة الصبح، وعليهن أن ينظرن في أوقات الصلوات.

وبه تعلمين أنه يجب على المرأة تفقد طهرها بالكيفية المذكورة، ولا تكتفي بالنظر في الثياب، بل لا بد من تحقق خلو الفرج من الدم، أو الصفرة والكدرة، وعليها أن تتفقد ذلك في أوقات الصلوات كما مر، ولا بد من أن تدخل شيئا الموضع لتتحقق من حصول الطهر؛ إذ ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.

وإذا شكت في حصول الطهر، فالأصل بقاء الحيض فتبني عليه، ويجوز لها إذا كانت ترى الطهر بالجفوف أن تتلوم بعد رؤية الطهر اليوم ونصف اليوم؛ لأن عادة الدم أنه يجري وينقطع، كما رجح ذلك بعض العلماء كابن قدامة.

فإن رأيت العمل بهذا القول، فلك هذا شريطة أن تتحققي من حصول الطهر بالكيفية المشروعة، والراجح عندنا أن ما تراه المرأة من الدم، فإنه يعد حيضا ما دام في زمن الإمكان ولا تعتبر مدة العادة على ما بيناه في الفتوى رقم:

145491

.

وعليه، فلا بد من أن تتحققي من الطهر بالكيفية المشروعة، بأن تدخلي القطنة الموضع.

فإذا خرجت نقية، فالراجح عندنا أنك تبادرين بالغسل، ولا عبرة بما يخرج من الإفرازات المعتادة؛ لأن الفرج لا يخلو منها غالبا، وإذا انقطع الدم خلال أيام العادة، وأردت الانتظار مدة نصف يوم، أو يوم اعتبارا بقول من يرى هذا الرأي، فلك هذا، ثم تغتسلين متى تحققت حصول الطهر، وإذا بادرت بالاغتسال على ما هو الراجح عندنا، لم يلزمك تتبع الموضع، ولا النظر في الفرج، بل يكفيك البناء على الأصل وهو الطهر حتى تتحققي عود الدم، وما ترينه بعد الطهر من صفرة أو كدرة لا يعد حيضا مادام خارج أيام العادة، وإذا لم تتحققي من حصول الطهر، فإنك لا تتخيرين بين الألوان بل لا تزالين حائضا؛ لأن الأصل بقاء الحيض حتى تتحققي من حصول الطهر.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الكدرة في زمن الحيض إذا استمرت يوما فقط
- سؤال وجواب | المقصود بعلو الطريق ونزوله في المُستَخرَج
- سؤال وجواب | كتابة اسم الله تعالى على ورقة غير نظيفة هل يعد كفرا
- سؤال وجواب | أشعر بألم في عضلة الصدر الأيمن وعصر في عضلات البلعوم ما سببها؟
- سؤال وجواب | حكم الصفرة والكدرة بعد الجفوف
- سؤال وجواب | حكم من أيد الظلمة في أفعالهم ورضي بها
- سؤال وجواب | حكم استقدام الزوجة إلى بلد كافر مع خوف الفتنة عليها
- سؤال وجواب | حكم خدمة الزوجة لأم الزوج وأكل الزوج مع والديه دون زوجته
- سؤال وجواب | أريد تجاوز فترة الطلاق بهدوء، فما هو الدواء النفسي الذي تنصحونني به؟
- سؤال وجواب | هل أعراضي تدل على أني أعاني من أمراض خطيرة في القلب؟
- سؤال وجواب | الفصام الوجداني وعلاجه
- سؤال وجواب | زوجي شكاك . هل يمكن الاستمرار معه؟
- سؤال وجواب | مرارة في الفم بسبب استنشاق كحول ايثيلي
- سؤال وجواب | شراء السيارات بالتقسيط عن طريق البنك. الجائز والمحرم
- سؤال وجواب | الأصل بقاؤك في عصمة الإسلام
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل