سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في مس الحائض المصحف وقراءتها منه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | يدخل في باب الزنا زواج المسلمة من الكافر
- سؤال وجواب | إذا لبس خفاً على الجورب ، فعلى أيهما يمسح ؟
- سؤال وجواب | إذا ادعت المرأة أن زوجها طلقها وشهد بذلك أهلها وأنكر الزوج
- سؤال وجواب | كفارة المرضع إذا أفطرت خوفا على رضيعها
- سؤال وجواب | المستخير يستمر في الأخذ بكل الأسباب
- سؤال وجواب | الحجامة. دليلها. وحكم تعلمها
- سؤال وجواب | عقد الإجارة بهذه الكيفية لا يصح
- سؤال وجواب | إقراض البنك المال للطلاب وحديثي التخرج بفائدة
- سؤال وجواب | الثانوي التجاري أم السياحي . ما الأحسن في رأيكم؟
- سؤال وجواب | هل المناسب تأخير الزواج للمريض النفسي أم تعجيله؟
- سؤال وجواب | ضابط المشقة التي تبيح للمصلي الصلاة قاعدا
- سؤال وجواب | تخشى من تأخر الزواج وتحزن كلما تزوجت إحدى صديقاتها
- سؤال وجواب | صفة الصفرة وكيفية التمييز بينها وبين رطوبات الفرج
- سؤال وجواب | استحباب قراءة سورة كاملة بعد الفاتحة في الصلاة
- سؤال وجواب | إذا كانت الولادة الأولى قيصرية فهل ستكون الثانية كذلك؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

كنت أحضر حلقات الجامع عند زوجة الإمام وقد سألتها يوما فقلت: إنني أحفظ القرآن وقد بلغني أنه بإمكاني الحفظ وأنا مريضة حتى لا أنقطع عن ذلك بوضع قفازات وشيء ما، فأجابت: اختلف في ذلك العلماء، لكنه بإمكانك وضع القفازات، ولك كذلك أن لا تضعيها وتتصفحي المصحف لأن ذلك بغرض التعلم، فقمت بقراءة القرآن وأنا مريضة في رمضان دون أن أضع قفازات أو غيرها على يدي، وقد ختمته وأنا كذلك، ثم بعد ذلك نبهتني قريبتي أن الأمر ليس كذلك، فهل يجوز لي ذلك؟ وهل فتوى زوجة الإمام صحيحة؟ وجزاكم الله كل خير..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالظاهر لنا أن مرادك السؤال عن قراءة القرآن حال الحيض، فإن يكن كذلك فاعلمي أن بعض أهل العلم قد أجازوا للحائض مس المصحف بقصد التعلم والتعليم لا لمجرد القراءة، قال الشيخ الدردير في شرحه لمختصر خليل: ولا يمنع مس، أَوْ حَمْل جُزْءٍ، بَلْ وَلَا كَامِلٍ، عَلَى الْمُعْتَمَدِ لِمُتَعَلِّمٍ، وَكَذَا مُعَلِّمٍ عَلَى المعتمد، وإن بلغ، أو حائضا، لا جنبا.

انتهى.وبه تعلمين أن ما أفتتك به هذه المرأة قول معتبر موافق لمذهب المالكية.وأما قراءة الحائض من المصحف ومسها له من غير تعلم، أو تعليم: فلا يجوز عند الجماهير إلا أن تمس المصحف بحائل، والراجح عندنا أنه يجوز للحائض أن تقرأ القرآن، لكن لا يجوز لها مس المصحف، وهذا مذهب المالكية واختيار شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـوعليه؛ فإن كنت قرأت القرآن من المصحف مع مسه من غير حائل فقد أخطأت على الراجح عندنا، وهو قول الجماهير، وأما نفس القراءة من غير مس المصحف فهي جائزة ـ كما بينا ـ وأما إن كنت قرأت بقصد التعلم من المصحف عملا بفتوى تلك المرأة، فلا حرج فإنه قول لبعض العلماء ـ كما مر ـ وراجعي الفتاوى التالية أرقامها:

122876

،

133616

،

143381

.وأما إن كان مقصودك المرض المعلوم، فإن المريض كالصحيح يجوز له أن يقرأ القرآن بلا إشكال، ويجب عليه إذا أراد مس المصحف أن يتوضأ، وإن عجز عن استعمال الماء تيمم ومس المصحف.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مسألة الحلف بالطلاق فيها خلاف مشهور
- سؤال وجواب | العروق الحمراء والنقاط البنية قبل الدورة
- سؤال وجواب | زكاة الذهب المعد للاستعمال ولحفظ المال
- سؤال وجواب | مسألة حول حشو الأسنان وتركيبها
- سؤال وجواب | حكم إقامة حد الحرابة على من تفعل الفاحشة وتنشر الرذيلة
- سؤال وجواب | قد تقع الرؤيا كما رآها الشخص وقد يكون لها تأويل آخر
- سؤال وجواب | يجوز للمستحاضة وصاحب السلس أن يجمع بين الصلاتين
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول زواج المسيار
- سؤال وجواب | يسن للحاج في منى وغيرها القصر ما دام مسافرا
- سؤال وجواب | الصبر على الزوج ومساعدته قدر الإمكان
- سؤال وجواب | الأعراض النفسية والجسدية التي أشكو منها هل سببها الخوف أم ماذا؟
- سؤال وجواب | أرجو تشخيص حالتي: هل ما أعانيه هو مرض نفسي؟
- سؤال وجواب | علاج السمنة المفرطة مع ارتفاع في الكولستيرول
- سؤال وجواب | أعاني من فرط التصبغ في اليد، فما الحل لذلك؟
- سؤال وجواب | اكتشفت أن راتب خطيبي أكثر بكثير مما أخبرني به فأصبحت لا أثق بما يقوله
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل