سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | عقد الإجارة بهذه الكيفية لا يصح

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الآلام بعد الانتهاء من البول. الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | هل البلغم المستمر من شهور هو بسبب حساسية الأنف أو حساسية الصدر؟
- سؤال وجواب | ما أهم أسباب انسداد الأنف؟ وما علاجها؟
- سؤال وجواب | حكم وصل المرأة شعرها بشعر امرأة أخرى
- سؤال وجواب | لا أستطيع لبس النقاب بالمنزل رغم أنني منتقبة في الخارج، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | أصبت بالخجل ثم تطور إلى خوف بعد سماعي طلق نار على أحد أصدقائي. أريد حلا
- سؤال وجواب | ما هي أعراض ومضاعفات جرثومة المعدة؟ وما علاجها؟
- سؤال وجواب | كيف أعالج الألم في أعلى البطن؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع لدغة الأفعى والتحصين منها
- سؤال وجواب | ما هو العلاج الأمثل للتخلص من القلق والاكتئاب؟
- سؤال وجواب | حكم تصميم صور وجوه النساء
- سؤال وجواب | ضوابط حل أو حرمة مشاهدة الأفلام المشتملة على أمور خيالية
- سؤال وجواب | الاستمناء ومشاهدة المواقع الإباحية كلها حرام
- سؤال وجواب | ما سبب الحساسية الجلدية عند لمس بعض المواد؟
- سؤال وجواب | شروط جواز تأجير المسلم نفسه لذمي
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أنا مبرمج هواتف نقالة وأقوم بصنع برامج للهواتف النقالة.

هنالك أحد المواقع العالمية المشهورة ببيع برامج الهواتف النقالة على شبكة الإنترنت يقوم بتخصيص مساحة للمبرمجين لكي يضعوا مايشاءون من برامج ويتولى الموقع عملية إيصال البرنامج للزبون وتحصيل ثمنه منه، وذلك كله مقابل اشتراك سنوي ثابت يدفعه المبرمج وأيضا مشاركة المبرمج في ثلاثين بالمائة من أرباح المبيعات.

فهل يجوز لي الاشتراك في هذا الموقع أم لا ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن كان العقد الذي بين السائل وبين هذا الموقع عقد إجارة، مقتضاه أن الأجرة (المقابل) الذي يحصل عليه الموقع عبارة عن اشتراك سنوي ثابت، ونسبة من أرباح المبيعات، فهو لا يصح على مذهب جماهير أهل العلم، ومنهم الأئمة الأربعة في المعتمد من مذاهبهم؛ لجهالة الأجرة.

قال ابن قدامة في (المغني): وإن دفع غزلا إلى رجل ينسجه ثوبا بثلث ثمنه أو ربعه جاز، نص عليه.

ولم يجز مالك وأبو حنيفة والشافعي شيئا من ذلك؛ لأنه عوض مجهول وعمل مجهول.

وإن جعل له مع ذلك دراهم معلومة لم يجز، نص عليه.

اهـ.

والدراهم في هذه الصورة التي ذكرها ابن قدامة كالاشتراك السنوي الذي يدفعه السائل، كما أن نسبة الثلاثين بالمائة كثلث الثمن أو ربعه، في ما ذكره ابن قدامة.

وجاء في (الموسوعة الفقهية): يشترط لصحة الإجارة أن تكون المنفعة والأجرة معلومتين علما ينفي الجهالة المفضية للنزاع، وإلا فلا تنعقد الإجارة.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التساهل في أمر الغيبة ليس من خلق المسلم
- سؤال وجواب | حكم إخبار البنت عن محادثات بنت عمها مع الرجال
- سؤال وجواب | بعد وفاة أحد أصدقائي صرت أخاف من الموت وأفكر فيه كثيراً
- سؤال وجواب | كيف أحب أمي وأخواتي وأتكلم مع الناس بدون خوف؟
- سؤال وجواب | موقف الزوجة إن كان زوجها تاركا للصلاة ويتعاطى المخدرات ويقيم علاقات محرمة
- سؤال وجواب | حكم زوجة المرتد
- سؤال وجواب | مجالات الرفق وعلاماته
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: قد خرجت من ذمتي، وطلقها من قبل مرتين
- سؤال وجواب | حكم قول الزوج: خذي أغراضك وارجعي إلى بيت أهلك
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: (شيليه) بنية الطلاق
- سؤال وجواب | لا إثم على من قدمت حقوق والديها على حقوق زوجها المتوفى جاهلة
- سؤال وجواب | الخطأ في الهبة هل يسوغ الرجوع فيها واستبدالها؟
- سؤال وجواب | هل يُكره النوم بعد العصر ؟
- سؤال وجواب | المحاذير الشرعية في عقد الإيجار المنتهي بالتمليك
- سؤال وجواب | هاجر إلى بلد إسلامي فرأى ضعف التعليم فهل يعود ليكمل دراسته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل