سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم دخول الحائض والنفساء المسجد عند الحنابلة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لا شبهة للرشوة في هذه الهدية- سؤال وجواب | حكم المرأة إذا رأت الطهر بالجفوف خلال أيام العادة, وهل القصة الصفراء من علامات الطهر؟
- سؤال وجواب | تظهر لي حبوب مؤلمة في الوجه وتترك آثارا بنية، ما علاجها؟
- سؤال وجواب | الصفرة في مدة العادة حيض
- سؤال وجواب | حكم المرأة الكبيرة ترى الدم في زمن يمكن أن يكون حيضا
- سؤال وجواب | شعور الحائض بالضيق يعتبر حاجة تبيح لها قراءة القرآن
- سؤال وجواب | الدمُ الأحمر زَمَن الإمكان حيض ولو كان خفيفا
- سؤال وجواب | أعاني من التعلق بالناس والخوف من الفراق، فما الحل؟
- سؤال وجواب | كيف أحافظ على الصلاة وأنصح إخوتي بالمحافظة عليها؟
- سؤال وجواب | من رأت الدم بعد العادة فهل تقضي صوم تلك الأيام
- سؤال وجواب | أعاني من آلام المفاصل، ولم يتم تشخيص حالتي بشكل واضح
- سؤال وجواب | الزواج بعد الزنا
- سؤال وجواب | هل يجب القضاء على من نامت بعد الظهر واستيقظت بعد المغرب ووجدت الدم؟
- سؤال وجواب | لا يجوز الكذب على الأب للأخذ من ماله
- سؤال وجواب | لا يعتبر الغسل من الحيض إلا بعد انتهائه
ما حكم دخول الحائض والنفساء المسجد على المذهب الحنبلي؟.
خلاصة الفتوى:فيجوز للحائض والنفساء العبور في المسجد إذا أمن تلويثه على مذهب الحنابلة، وتمنع من اللبث فيه.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فيجوز للحائض والنفساء العبور في المسجد إذا أمن تلويثه على مذهب الحنابلة، وتمنع من اللبث فيه، قال في الإنصاف: قوله (واللبث في المسجد).
تمنع الحائض من اللبث في المسجد مطلقاً على الصحيح من المذهب وعليه جمهور الأصحاب، وقيل: لا تمنع إذا توضأت وأمنت التلويث، وهو ظاهر كلام المصنف في باب الغسل، حيث قال: ومن لزمه الغسل حرم عليه قراءة آية، ويجوز له العبور في المسجد، ويحرم عليه اللبث فيه، إلا أن يتوضأ، فظاهره: دخول الحائض في هذه العبارة، لكن نقول: عموم ذلك اللفظ مخصوص بما هنا وأطلقهما في الرعايتين، والحاوي الصغير.
تنبيه: ظاهر كلام المصنف، أنها لا تمنع من المرور منه، وهو المذهب مطلقاً إذا أمنت التلويث، وقيل: تمنع من المرور، وحكى رواية وأطلقهما في الرعاية، وقيل: لها العبور لتأخذ شيئاً، كماء وحصير ونحوها.
لا لتترك فيه شيئاً، كنعش ونحوه.
وقدم ابن تميم جواز دخول المسجد لها لحاجة، وأما إذا خافت تلويثه: لم يجز لها العبور على الصحيح من المذهب، قال في الفروع: تمنع في الأشهر، وقيل: لا تمنع، ونص أحمد في رواية ابن إبراهيم: تمر ولا تقعد.
انتهى.وقال في مطالب أولي النهى: (والجنب) وكافر أسلم (وحائض ونفساء انقطع دمهما أو لا مع أمن تلويث، دخول مسجد لمرور ولو بلا حاجة)، لقوله تعالى: وَلاَ جُنُبًا إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ.
وهو: الطريق، وعن جابر: كان أحدنا يمر في المسجد جنباً مجتازاً.
رواه سعيد بن منصور.
وسواء كان لحاجة أو لا، ومن الحاجة كونه طريقاً قصيراً، و(لا) يجوز لجنب وحائض ونفساء (لبث به) -أي: المسجد (مع قطعه) -أي: الدم -(بلا عذر) لقوله صلى الله عليه وسلم: لا أحل المسجد لحائض ولا لجنب.
رواه أبو داود.
إلا بوضوء، فإن توضؤوا جاز لهم اللبث فيه ولو انتقض بعد.
انتهى.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الكدرة في زمن الحيض إذا استمرت يوما فقط- سؤال وجواب | المقصود بعلو الطريق ونزوله في المُستَخرَج
- سؤال وجواب | كتابة اسم الله تعالى على ورقة غير نظيفة هل يعد كفرا
- سؤال وجواب | أشعر بألم في عضلة الصدر الأيمن وعصر في عضلات البلعوم ما سببها؟
- سؤال وجواب | حكم الصفرة والكدرة بعد الجفوف
- سؤال وجواب | حكم من أيد الظلمة في أفعالهم ورضي بها
- سؤال وجواب | حكم استقدام الزوجة إلى بلد كافر مع خوف الفتنة عليها
- سؤال وجواب | حكم خدمة الزوجة لأم الزوج وأكل الزوج مع والديه دون زوجته
- سؤال وجواب | أريد تجاوز فترة الطلاق بهدوء، فما هو الدواء النفسي الذي تنصحونني به؟
- سؤال وجواب | هل أعراضي تدل على أني أعاني من أمراض خطيرة في القلب؟
- سؤال وجواب | الفصام الوجداني وعلاجه
- سؤال وجواب | زوجي شكاك . هل يمكن الاستمرار معه؟
- سؤال وجواب | مرارة في الفم بسبب استنشاق كحول ايثيلي
- سؤال وجواب | شراء السيارات بالتقسيط عن طريق البنك. الجائز والمحرم
- سؤال وجواب | الأصل بقاؤك في عصمة الإسلام
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا