سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أقوال العلماء في التطهر من القطرات التي تخرج بعد البول

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا يشرع الاستنجاء من خروج الريح
- سؤال وجواب | صلاة من لحن في التسميع
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في الثوب إذا أصابه المني
- سؤال وجواب | منع الأخت من التجول في البيت
- سؤال وجواب | الاستجمار بالمناديل الورقية لمن يشق عليه الاستنجاء بالماء
- سؤال وجواب | هل يسجد للسهو عن كل سرحان
- سؤال وجواب | الذكر عند الخلاء والوضوء يكون قبل دخول الكنيف
- سؤال وجواب | كيف أغير خلق أخي السيء وأتعامل معه، فهو لا يستمع لنصائحي؟
- سؤال وجواب | ظنت أن الدم النازل مع السقط دم نفاس فأفطرت
- سؤال وجواب | يقع طلاق الغضبان مالم يفقد وعيه
- سؤال وجواب | حكم تربية الماشية مقابل الاشتراك في نسلها
- سؤال وجواب | داعب زوجته حتى أنزل
- سؤال وجواب | اليهود هم الذين يقولون بنجاسة الحائض
- سؤال وجواب | أعيش في توتر وقلق، وأصاب بنسيان يأتي أحيانا فجأة
- سؤال وجواب | أعاني من مرض الصرع وأستعيد قوتي بعد يوم من الحالة .
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

بالنسبة لقطرات البول التي تنزل بعد التبول هل هذه المسألة فيها خلاف حيث قرأت في استشارتكم أنه معفو عنها، ولكن في الفتاوى قلتم غير ذلك، وعندما طالعت رأي العلماء وجدت مجموعة منهم تقول لا بد من التطهر منها، ورأيت من يقول إنه معفو عنها حيث إني أخذت بهذا القول الأخير.

فهل فيه خطأ، ومن ثم أعيد تلك الصلوات..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فأما كون هذه المسألة مختلفا فيها فنعم، وإلى القول بالتسهيل في أمر هذه القطرات وأنه يعفى عنها في البدن والثوب إذا كانت تخرج بغير اختيار الشخص ولو مرة في اليوم ذهب فقهاء المالكية، وانظر الفتوى رقم:

75637.

ومذهب الجمهور أنه لا بد من تطهيرها، وهذا فيما يتعلق بأمر النجاسة فيعفى عن هذه القطرات، ولا يجب تطهيرها على قول المالكية بالضابط المذكور، ولكن خروجها ناقض للوضوء عندهم ما لم يصل إلى حد السلس، وذلك بأن يلازم نصف الوقت فأكثر.والذي نفتي به في مركز الفتوى بموقعنا هو قول الجمهور، فيجب تطهير هذه القطرات إذا خرجت بغسلها بالماء، ويجب الوضوء منها كذلك، وإذا وصلت إلى حد السلس بألا يجد الشخص زمنا يتسع لفعل الصلاة بطهارة صحيحة فالواجب عليه عند الجمهور وهو ما نفتي به أن يتوضأ لكل صلاة بعد دخول وقتها، ويصلي بوضوئه هذا الفرض وما شاء من النوافل حتى يخرج الوقت، ونحن نفتي بما نراه راجحا ولا يلزم أحدا تقليدنا دون غيرنا، وانظر الفتوى رقم:

168723

.

والذي يجب على العامي إذا اختلفت عليه الفتوى قد بيناه في الفتوى رقم:

120640

.وإذا كنت قد عملت بقول معتبر مقلدا من يقول به من العلماء فلا شيء عليك، ولا يلزمك إعادة شيء من الصلوات.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أغير خلق أخي السيء وأتعامل معه، فهو لا يستمع لنصائحي؟
- سؤال وجواب | ظنت أن الدم النازل مع السقط دم نفاس فأفطرت
- سؤال وجواب | يقع طلاق الغضبان مالم يفقد وعيه
- سؤال وجواب | حكم تربية الماشية مقابل الاشتراك في نسلها
- سؤال وجواب | داعب زوجته حتى أنزل
- سؤال وجواب | اليهود هم الذين يقولون بنجاسة الحائض
- سؤال وجواب | أعيش في توتر وقلق، وأصاب بنسيان يأتي أحيانا فجأة
- سؤال وجواب | أعاني من مرض الصرع وأستعيد قوتي بعد يوم من الحالة .
- سؤال وجواب | نذر أن يذبح عجلا بعد شفائه ، فارتفع ثمن العجل جدا ، فماذا يفعل ؟
- سؤال وجواب | غضب الوالدين بسبب مقاطعة الأخت المؤذية
- سؤال وجواب | أعاني من مرض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما هي الآثار المترتبة على عملية الجيوب الأنفية؟
- سؤال وجواب | لا يطيع الرجل زوجته في أمرها حلق اللحية
- سؤال وجواب | أحكام في نية الصيام
- سؤال وجواب | ابني ذو الاثني عشر عامًا كسر أنفه . فما الوقت المناسب لعمل العملية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل