سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من انقطع حدثه قبل الوضوء ولم يعاود فله الصلاة به

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | رائحة الفم الكريهة بسبب استئصال الرفوف الأنفية، فهل له علاج؟
- سؤال وجواب | حكم ختم القرآن الكريم قراءة واستماعا فى نفس الوقت
- سؤال وجواب | ما سبب رؤية إفرازات مدماة بعد سن انقطاع الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | فوائد حبوب (جنتابلكس) وتأثيراتها الجانبية
- سؤال وجواب | أعاني من زكام مستمر وعطاس زائد، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أشعر بشرود ذهني وقلة تركيز، فماذا تكون حالتي؟
- سؤال وجواب | دفع المرأة زكاتها لزوجها الفقير إن كان سينفق عليها منها
- سؤال وجواب | من عجز عن الكسب ولم يتسول حتى مات
- سؤال وجواب | الصداع إثر نوم القيلولة
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة من يضع كيسا لتجميع البول ولا يشعر بخروجه
- سؤال وجواب | صلاة من لا يعلم وقتا معينا لانقطاع السلس وينفلت منه الريح حال سجوده
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة المصاب بسلس البول
- سؤال وجواب | حكم البسملة قبل تكبيرة الإحرام
- سؤال وجواب | يصرفها إليك من سهم الغارمين
- سؤال وجواب | دفع الزكاة للأخت التي بلغت حد الكفاف
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

أشكركم على هذا الموقع الذي تستفيد منه أعداد كبيرة من الناس وأشكركم على إجابة السؤال رقم

253054

ولكن ما أريد توضيحة لسيادتكم هو هل إذا كنت أتبع القاعدة الشرعية الخاصة بوضوء المعذور وتوضأت لأصلي الظهر مثلا قبل العصر بنصف ساعة أو ساعة ثم أذن العصر ولم ينتقض وضوئي فهل لي أن أصلي العصر بالوضوء الذي صليت به الظهر أم لا بد أن أجدد وضوئي لأنني أتبع قاعدة وضوء المعذور ولكم جزيل شكري..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فمن كان مصاباً بحدث دائم، فإن عليه أن يتوضأ لكل صلاة بعد دخول وقتها لا قبله، كما بينا ذلك بوضوح في الفتوى رقم: 3092.

وعليه، فلا تصح صلاة العصر بوضوء حصل قبل دخول وقت صلاةالعصر إذا كان الحدث مستمراً لأمرين: الأول: طول الفصل بين الطهارة والصلاة لأن دائم الحدث مطالب بالفور بالصلاة بعد الطهارة.

الثاني: حصول الحدث الدائم بعد الطهارة، ويستوي في هذا صاحب السلس والمرأة المستحاضة، قال الخطيب الشربيني: ولو انقطع دمها بعد الوضوء أو فيه وقبل الصلاة أو فيها ولم تعتد انقطاعه وعوده ولم يخبرها ثقة عارف بعوده أو اعتادت ذلك أو أخبرها من ذكر بعوده ووسع.

زمن الانقطاع بحسب العادة أو بإخبار من ذكر وضوءا والصلاة وجب الوضوء وإزالة ما على الفرج من الدم.

أما في الأولى فلاحتمال الشفاء، والأصل عدم عوده.

وأما في الثانية فلإمكان أداء الصلاة على الكمال في الوقت.

أما إذا كان الحدث قد انقطع قبل الوضوء ولم يعاود فلا حرج عليها أن تصلي بذلك الوضوء، قال الشمس الرملي في نهاية المحتاج: والمراد ببطلان وضوئها بما ذكر حيث خرج منها دم في أثنائه أو بعده، وإلا فلا يبطل وتصلي به قطعاً كما صرح به في المجموع، لأنه بان أن طهرها رافع حدث.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من زكام مستمر وعطاس زائد، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أشعر بشرود ذهني وقلة تركيز، فماذا تكون حالتي؟
- سؤال وجواب | دفع المرأة زكاتها لزوجها الفقير إن كان سينفق عليها منها
- سؤال وجواب | من عجز عن الكسب ولم يتسول حتى مات
- سؤال وجواب | الصداع إثر نوم القيلولة
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة من يضع كيسا لتجميع البول ولا يشعر بخروجه
- سؤال وجواب | صلاة من لا يعلم وقتا معينا لانقطاع السلس وينفلت منه الريح حال سجوده
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة المصاب بسلس البول
- سؤال وجواب | حكم البسملة قبل تكبيرة الإحرام
- سؤال وجواب | يصرفها إليك من سهم الغارمين
- سؤال وجواب | دفع الزكاة للأخت التي بلغت حد الكفاف
- سؤال وجواب | الحكة شديدة على الفخذ عند الاستيقاظ من النوم، ما سببها؟
- سؤال وجواب | يتحتم التساوي في اقتسام الشركاء للأضحية
- سؤال وجواب | من أسقطت بعد شهرين هل يكون دمها نفاساً؟
- سؤال وجواب | حكم هبة الذهب للأولاد بقصد الفرار من الزكاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل