سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل عبادة حالق اللحية أقل أجرا ممن يعفيها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الصلاة في مسجد فيه قبر
- سؤال وجواب | هل كل ما أعاني منه من آلام مجرد أوهام أم أني بالفعل مصاب بمرض؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة من تنزل من قطرات بول عند الركوع والسجود
- سؤال وجواب | حائرة بين دراسة الطب أم العلم الشرعي
- سؤال وجواب | دعوة العصاة باللين لا بالتعنيف
- سؤال وجواب | حكم لبس قوالب تبييض الأسنان للصائم في نهار رمضان
- سؤال وجواب | حكم الاعتقاد أن وراء الشرع حقيقة ومعرفة وطريقا
- سؤال وجواب | ليس النظر إلى المحرم من جرائم الحدود
- سؤال وجواب | طفلتي تحرك رأسها بصورة مستمرة وكل التحاليل سليمة
- سؤال وجواب | حكم حذف أو تعديل ما يخالف الإسلام في ترجمة الأعمال الأدبية الأجنبية
- سؤال وجواب | والدي به سعال شديد مع عطاس يصل إلى الإغماء وأصابه السكر فما علاجه؟
- سؤال وجواب | ما الطريقة الصحيحة للتخلص من تعاطي الكبتاجون؟
- سؤال وجواب | دفع الزكاة للبنت وأولادها
- سؤال وجواب | ما حكم قراءة الفاتحة في المناسبات طلبًا لحصول البركة؟
- سؤال وجواب | اشترك في ( كليك نت) قبل العلم بالتحريم فهل له أن يتم شراء السلعة ؟
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

هل حليق اللحية أجره أنقص من أجر الملتحي في العبادات كالصلاة والصيام وغيرها أي هل حلقه للحيته ينقص من أجر العبادات إن أداها على أكمل وجه؟ نرجو الاستشهاد بالأدلة؟.

خلاصة الفتوى:لا يجوز حلق اللحية على الراجح من أقوال أهل العلم، وتجب التوبة منه والتوقف عنه.

أما فيما يتعلق بنقصان أجر عبادة حالق اللحية إن أداها على أكمل وجه عن عبادة غيره فلم نجد فيه دليلا صريحا، وقد ذكر بعض العلماء أن طاعة المؤمن المتقي أعظم درجة من طاعة من يرتكب المعاصي.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن حلق اللحية حرام على الراجح من أقوال أهل العلم، فتجب التوبة إلى الله تعالى منه والتوقف عنه، لكننا لم نجد دليلا صريحا على أن عبادة حالق اللحية أقل أجرا من عبادة غيره إذا توفرت فيها شروط الصحة مع الإخلاص والخشوع، وقد ذكر بعض أهل العلماء أن طاعة المؤمن المتقي أعظم درجة من طاعة من يرتكب المعاصي.

ففي القرطبي عند تفسيره لقول الله تعالى: إنما يتقبل الله من المتقين: قال ابن عطية: المراد بالتقوى هنا: اتقاء الشرك بإجماع أهل السنة، فمن اتقاه وهو موحد فأعماله التي تصدق فيها نيته مقبوله، وأما المتقي الشرك والمعاصي فله الدرجة العليا من القبول والختم بالرحمة.انتهى وللفائدة تراجع الفتوى رقم: 2711.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إعطاء الزكاة لصاحب العقار الذي لا يفي بالحاجة
- سؤال وجواب | لو بدأ الإمام بقراءة الفاتحة والمأموم ما زال في الاستفتاح فهل يكمله؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الخوف غير الطبيعي من السفر؟
- سؤال وجواب | هل رفض الفتاة الزواج بعد استخارة الرجل يعتبر نتيجة للاستخارة وعليه الانصراف عنها
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في مسجد فيه قبر
- سؤال وجواب | هل كل ما أعاني منه من آلام مجرد أوهام أم أني بالفعل مصاب بمرض؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة من تنزل من قطرات بول عند الركوع والسجود
- سؤال وجواب | حائرة بين دراسة الطب أم العلم الشرعي
- سؤال وجواب | دعوة العصاة باللين لا بالتعنيف
- سؤال وجواب | الأكل الحرام لا يحرم الكسب الحلال
- سؤال وجواب | طموحي ورغبتي بالحياة قلت بسبب ضعف الانتباه والتركيز
- سؤال وجواب | حكم لبس قوالب تبييض الأسنان للصائم في نهار رمضان
- سؤال وجواب | حكم الاعتقاد أن وراء الشرع حقيقة ومعرفة وطريقا
- سؤال وجواب | ليس النظر إلى المحرم من جرائم الحدود
- سؤال وجواب | طفلتي تحرك رأسها بصورة مستمرة وكل التحاليل سليمة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل